قدم خلالها نعمان ورقة عمل.. ورشة حول دور الشباب في «بناء السلام» بعدن

> عدن «الأيام» خاص

> عدن «الأيام» خاص:
عُقد أمس في قاعة مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان بالعاصمة عدن الورشة الثانية لبرنامج "الشراكة المجتمعية في بناء السلام"، بمشاركة 35 شابا وشابة.
وأكدت مديرة المشروع سماح جميل على أهمية الورشة، وذلك لتبيان وتحديد أهمية وآليات ووسائل مساهمة الشباب والشابات في عملية بناء السلام.. وأشارت إلى أن "المقترحات والآراء والأفكار التي سيقدمها المشاركون تكتسب أهمية بالغة".. مؤكدة على "أهمية العمل مع الشباب في قضايا المجتمع وخاصة قضية بناء السلام".
بدوره، قال مدير التقييم د. علي الدوش إن "المركز يحرص على أن تكون برامجه وانشطته مستوعبة لما يحتاجه المجتمع، وتتكامل مع الجهود الأخرى التي تُبذل من قبل منظمات المجتمع المدني ونشطاء ومبادرات الشباب".
وأشار إلى أن "المركز قام بالتعرف على الجهود التي قامت بها عدد من منظمات المجتمع المدني، والمبادرات الشبابية فيما يتعلق بتناول قضية بناء السلام".
وقدم مسير أعمال الورشة محمد قاسم نعمان ورقة عمل بعنوان "دور الشباب في بناء السلام”، تناول فيها مختلف الجوانب والمهمات والآليات المتعلقة بدور الشباب".
واستعرض نعمان عدد من المهمات والمحاور والآليات والمناهج التي تحدد إسهام الشباب في بناء السلام، وتطرق إلى "عدد من المبادئ التي قدمتها الأمم المتحدة للاسترشاد بها من قبل الجهات الفاعلة، منها الحكومية، وكيانات الأمم المتحدة، وبرامجها وصناديقها، والتي صُممت لخدمة استراتيجيات وبرامج بناء السلام التشاركية، والشاملة، والعابرة للأجيال المعززة بشكل منهجي مشاركة الشباب، ومساهمتهم في التحديات الناشئة عن سياقات النزاع”.
واستعرض نعمان أهمية تقدير التنوع، والتجاذب اللذين يميزان الشباب، والاستفادة منهما، والتأكيد على أهمية مراعاة الديناميات الجنسانية، وتمكين الشباب من الملكية والقيادة والمسائلة في بناء السلام.
وتم توزع المشاركين إلى ثلاث مجموعات لتقديم المقترحات، والافكار والآراء المتعلقة بموضوع الورشة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى