خلال زيارته حضرموت.. بن دغر: سننشئ بنية تحتية جديدة للكهرباء اعتمادا على المخزون الغازي والنفطي في المحافظة

> عدن/ المكلا «الأيام» خاص

> عدن/ المكلا «الأيام» خاص:
وصل أمس رئيس الوزراء د. أحمد عبيد بن دغر إلى العاصمة عدن، عائدا من حضرموت بعد زيارة تفقدية للمحافظة، شارك فيها أبناءها الاحتفاء بالذكرى الثانية لتحريرها من تنظيم القاعدة، وافتتح ودشن خلالها عددا من المشاريع الخدمية والتنموية.
وكان بن دغر وصل حضرموت الثلاثاء الماضي، حيث باشر، والوفد المرافق له، بافتتاح مشروع الإسكان الاجتماعي لذوي الدخل المحدود والذي يحوي 400 شقة بربوة خلف، برفقة محافظ حضرموت، قائد المنطقة العسكرية الثانية، اللواء الركن فرج سالمين البحسني.
ووضع بن دغر حجر الأساس لمشروع بناء روضة أطفال، بتمويل من السلطة المحلية من محافظة حضرموت.
وحضر بن دغر العرض العسكري والكرنفالي الذي أقيم في مدينة المكلا بمناسبة الذكرى الثانية لتحرير المدينة وساحل حضرموت من تنظيم القاعدة.
وقال بن دغر، خلال كلمته، إن «الحكومة ستنشئ بنية تحتية جديدة للكهرباء في عموم حضرموت ساحلها وواديها وصحراءها، اعتمادا على المخزون الغازي والنفطي في المحافظة».
وأشار إلى أن «هناك مؤشرات هامة واستراتيجية لاكتشافات نفطية وغازية جديدة ستعلن عنها الحكومة قريبا، وستنعم حضرموت واليمن عموما بخيراتها، وسيتم اشراك القطاع الخاص في انتاج الطاقة بدلا من استئجارها في الأيام القادمة».

وتفقد بن دغر مدينة الشحر، ووضع خلالها حجر الأساس لمشروع محطة كهرباء المدينة بقدرة 35 ميجاوات، بتكلفة بلغت نحو 30 مليون دولار.
وتفقد سير العمل في عقبة «عبدالله غريب» التي تربط مديريات ساحل حضرموت بالوادي، واطلع على مستوى تنفيذ المشروع من أعمال سفلتة ورصف وشق للطريق الذي اعتمدت الحكومة تنفيذه بتكلفة 420 مليون ريال بمساهمة 20 ‎%‎ من إسمنت العربية.
في السياق، زار بن دغر مدينة سيئون وعدد من مديريات وادي وصحراء حضرموت، وعقد اجتماع لمجلس الوزراء في المجمع الحكومي في سيئون، ناقش الأوضاع الأمنية والخدمية في مديريات حضرموت، الوادي والصحراء.
كما وضع رئيس الوزراء حجر الأساس لمشروع تعشيب استاد سيئون الاولمبي بالنجيل الصناعي بكلفة نحو 400 مليون ريال كمرحلة أولى.
وافتتح بن دغر أمس الأول مشروع محطة كهرباء وادي حضرموت الغازية في القطاع 10 بشركة بترومسيلة بقدرة توليدية تبلغ 75 ميجا وات قابلة للتوسعة.
وجدد التأكيد على دور الرئيس عبد ربه منصور هادي في تنفيذ المشروع ومتابعة إنجازه وحرصه على إيجاد مشاريع استراتيجية لخدمة التنمية في البلد.

بدوره، قال محافظ حضرموت، قائد المنطقة العسكرية الثانية، اللواء الركن فرج سالمين البحسني إن «حضرموت تعيش لحظة ستسجل في التاريخ بافتتاح مشروع المحطة الكهروغازية بوادي حضرموت».
وأشار إلى أن «مدلولات هذا الإنجاز في هذه الظروف وحرص واهتمام الرئيس عبد ربه منصور هادي ونظرته المستقبلية الدقيقة، وأن الحرب ستضع أوزارها وحاجة البلد للتنمية».
وأشاد البحسني بتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية باعتماد محطة كهروغازية لساحل حضرموت بقدرة 100 ميقا وات وهي امتداد لمشروع فخامته الكبير لإضاءة حضرموت.
من جانبه، أبدى وزير النفط والمعادن م.أوس عبدالله العود سعادته بتكليف شركة بترومسيلة بالإشراف على إنشاء المشروع، وأشاد بنجاح الشركة ممثلة بمديرها العام التنفيذي وطواقم المهندسين والفنيين في المشروع وإنجاز المشروع في وقت قياسي.
وأشار إلى إن «نجاحات شركة بترومسيلة في استلام وتشغيل القطاعات «10 -51- 53»، وإسهامها في الحفاظ على أصول ومنشآت تلك القطاعات والعمل على سرعة تأهيل آبارها وتشغيلها واستئناف إنتاج وتصدير النفط».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى