إجراءات وقائية وترقب لمسار الإعصار الثاني المحتمل (ميكونو)

> محافظات «الأيام» خاص/غرفة الأخبار

> سلطات حضرموت والمهرة وسقطرى تتخذ إجراءات وقائية
محافظات «الأيام» خاص/غرفة الأخبار
 ذكرت مصادر حكومية أن السلطات المحلية بمحافظة أرخبيل سقطرى تتابع عن قرب، عبر الأقمار الصناعية، حركة مسار وتطور إعصار (ميكونو) الذي من المفترض أن يصل خلال الـ 24 ساعة القادمة إلى سواحل الجزيرة الواقعة في المحيط الهندي، في ثاني عاصفة مدارية تضرب المناطق الساحلية للشريط الساحلي الجنوبي قبالة بحر العرب خلال أقل من أسبوع.

ودعا محافظ سقطرى رمزي محروس، في بيان، أمس، المواطنين الى توخي الحذر والبقاء في الأماكن الامنة.. وحذر كذلك الصيادين ورواد البحر من الابحار خلال الساعات المقبلة لخطورة تقلب البحر وارتفاع الأمواج والرياح النشطة.
وأشار المحافظ في بيانه الى ضرورة اتخاذ الاجهزة الأمنية والوحدات العسكرية واللجان المجتمعية الحيطة والاستعداد الجيد للتعامل مع الحدث بمسئولية.

ووضعت السلطة المحلية بالجزيرة رقم غرفة عمليات مصغرة للتواصل هو: 772528220.

والاسبوع الماضي ضرب اعصار اطلق عليه (ساجار) مناطق حضرموت والمهرة وسقطرى حيث مازالت لجان حكومية تعمل على معالجة اثاره ولم تنته من اعمالها بعد.
وزارة الثروة السمكية أطلقت أمس الثلاثاء تحذيرا جديدا من منخفض مداري قد يتحول إلى عاصفة مدارية تتجه نحو سواحل المحافظات الشرقية والجنوبية الشرقية وأرخبيل سقطرى خلال أقل من 72 ساعة القادمة.

وقالت الوزارة في بيان صحفي إنه «حسب نشرات وتنبؤات مراكز الأرصاد فإن الوزارة تدعو الصيادين وجميع المواطنين إلى عدم ركوب البحر والابتعاد عن الشواطئ وحفظ وسائلهم وأدواتهم في أماكن امنة وبعيدة عن مدى الأمواج المرتفعة المتوقع مصاحبتها للعاصفة».
كما دعت الوزارة ربابنة السفن إلى «توخي الحذر واختيار المناطق الآمنة أثناء الفترة المتوقعة للعاصفة».
وقالت أنه من المتوقع انحراف العاصفة عن المسار المتوقع حسب نشرات الأرصاد.

وفي المهرة رفعت الاجراءات الاحترازية لمواجهة الاعصار المحتمل حيث أعلنت السلطة المحلية تشكيل لجنة طوارئ.
ودعا بيان السلطة المحلية بالمهرة المواطنين أخذ الحيطة والحذر وعدم النزول إلى البحر والخروج من بطون الأودية ومجاري السيول في هذه الأيام حفاظا على سلامتهم.

ومن المتوقع أن تشهد محافظات سقطرى والمهرة وحضرموت الى جانب سواحل صلالة في عمان أمطار رعدية ورياح شديدة مع إقتراب العاصفة المدارية مع نهاية هذا الأسبوع.
وفي حضرموت وجهت لجنة الطوارئ دعوة للمواطنين للحيظة والتزام منازلهم عند ظهور أي ملامح للإعصار وإغلاق المولات والمحال التجارية، وتشكيل لجان مجتمعية في الأحياء الشعبية والتواصل المباشر مع غرفة العمليات بالمحافظة لتقديم المساعدات اللازمة والاسعافات الأولية اذا ما اقتضت الضرورة.

واعلنت أرقام غرفة العمليات بحضرموت  300006 - 300007.
وأشار البيان الى مواقع للإخلاء ومواقع تواجد الآليات والمعدات والسيارات للقيام بعملية فتح الطرقات والشوارع والمساعدة عند الضرورة، ونشر رجال النخبة الحضرمية والشرطة والأمن لتقديم المساعدات اللازمة للمواطنين.
كما أتخذت المستشفيات العامة والخاصة والمراكز الصحية استعدادتها لتقديم المساعدات العلاجية لمواجهة الاعصار وبشكل مجاني.

وابتهل البيان الى المولى عز وجل أن يحفظ حضرموت وجميع مواطنيها.
وأضاف إن «هذه الاجراءات احترازية للحفاظ على المواطنين وسلامتهم».

ودعا البيان رجال الأعمال والمقاولين الى استشعار المسؤولية والإسهام في خدمة مجتمعهم وتوفير المعدات والآليات والمساعدات اللازمة.
وقدمت اللجنة في البيان شكرها لـ»جميع المواطنين واللجان المجتمعية في الحواري والأحياء الذين كانوا عند مستوى المسؤولية في مختلف الأزمات والكوارث التي شهدتها المحافظة».

وأشارت إلى ضرورة «استمرار هذه الروح وهذا التعاون الذي أظهره الشباب في الأحياء الشعبية».
وأكدت إن «قيادة السلطة المحلية بالمحافظة ولجنة الطوارئ في حالة تواصل دائم، وعلى الجميع التواصل على أرقام غرفة العمليات ورؤساء الأحياء وأعضاء اللجنة عند الضرورة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى