الجعدي: الشرعية يافطة للمتأسلمين لزعزعة أمن واستقرار الجنوب

> عدن «الأيام» خاص

>
 نظمت الدائرة السياسية في الأمانة العامة للمجلس الانتقالي الجنوبي، أمس، ندوة حوارية بعنوان «الوحدة اليمنية حلم 1990 وواقع 2018»، استضيف فيها كوكبة من النخب السياسية والأكاديمية والمثقفين.

وافتتح رئيس الدائرة السياسية خالد بامدهف الحديث بالترحيب بالحاضرين، محييا حضورهم في هذه الندوة الحوارية التي أتت لعمل عصف ذهني يتم من خلاله بلورة الأفكار وتقييم مشروع الوحدة اليمنية بعد أكثر من عقدين من الزمن، في ظل واقع الحال في الجنوب بعد هذه التجربة.

وقال القائم بأعمال الأمين العام وعضو هيئة رئاسة الانتقالي فضل الجعدي: «تجربتنا مع مشروع الوحدة هي تجربة مريرة وقاسية ذقنا فيها ما ذقنا من مرارة العيش وضنك الحياة، ولقد حلمنا في الجنوب بقضية وطن ودولة مدنية حديثة من خلال مشروع الوحدة، بينما حلم الطرف الآخر بقضية القبيلة ودولة العسكر».

وأضاف الجعدي، في توصيفه لتجربة الوحدة، قائلا: «لقد كان الجنوبيون أكثر صدقاً وإيماننا بالوحدة، حيث جعلوا منها عقيدة وثقافة وظلوا يتغنون بها ويلقون لها التحية ويمجدونها في صباح كل يوم في المدراس والمعسكرات، بينما تعامل الطرف الآخر مع الجنوبيين الذين ينزلون المناطق الشمالية كزوار أو مقيمين».

وأكد أن «القضية الجنوبية باتت حاضرة بقوة بالانتصارات التي حققتها المقاومة الجنوبية التي توجت نضالات شعب الجنوب وأي مشاريع أخرى لا تلبي تطلعات شعبنا ولا تواكب إرادته لا تهمنا طالما ومن يحمل مشروع استعادة الدولة وفك الارتباط هم الموجودون على الأرض والواقع اليوم».

ولفت الجعدي إلى أن «الانتصار الأخير الذي حققته المقاومة الجنوبية، المتمثل في نجاح الجنوبيين في تحرير الأرض من السطوة العسكرية والهيمنة الشمالية، وبات الجنوبيون هم من يقفون على أرضهم، غير أن هناك من يريد للجنوبيين أن يدخلوا في أتون الصراعات البينية والخلافات والنزعات الجانبية التي تبعده عن تحقيق هدفه في استعادة الدولة وفك الارتباط».

وأوضح الجعدي، في حديثه حول قراءته للوضع الحالي في ظل ممارسات حكومة الشرعية، أن "الشرعية هي مجرد يافطة يريد من خلالها المتأسلمون زعزعة الأمن والاستقرار الذي نجح الجنوبيون في إيجاده خلال الثلاث السنوات الماضية».
من جانبه قال عضو هيئة رئاسة الانتقالي الجنوبي لطفي شطارة: «إن علينا التعلم من الأخطاء الماضية، والمجلس الانتقالي اليوم يعي ضرورة ذلك حتى لا يكرر أخطاء 67، وهو اليوم يمضي في فتح حوارات مع الجميع دون استثناء».​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى