الحوثيون يفرضون على تجار صنعاء دفع الضرائب مقدما والتجار يرفضون

> صنعاء «الأيام» خاص

>  رفض تجار في مناطق سيطرة الحوثيين أمس الإثنين أوامر القيادات الحوثية بتسديد ضرائب عام 2019 مقدما في وقت قايضة جماعة الحوثيين التجار بمنحهم بطائقهم الضريبية في مقابل ذلك الرسوم النقدي.
واعتبر اقتصاديون أن «ذلك عملية ابتزاز واضحة ونهب مكشوفة لأحد أهم موارد الدولة التي استطاعت عبره قيادات المليشيا من الثراء الفاحش وفتح أسواق سوداء للمتاجرة بقوت المواطن».

وقالوا لـ«الأيام» إن «ذلك يعد دليلا على إحساس مسبق لدى الجماعة بأن أيامها باتت قليلة وقريبة جدا، وبعدم إمكانية بقائها على إثر الهزائم المنكرة التي تلحق بهم في جبهة سواحل الحديدة وتعز، بالإضافة إلى جبهة صعدة والجوف».
وقال عدد من التجار بصنعاء إن «إيقاف بطائقهم الضريبية يعد خرقا ومخالفة صريحة للقانون الضريبي النافذ، الذي يؤكد بأن يكون التسديد نهاية كل عام، وأن احتساب الضريبة على أساس الأرباح المحققة».

وأضافوا لـ«الأيام» أن «إقدام سلطة الأمر الواقع في صنعاء يعد كارثيا ولم يسبق لأي سلطة اتخاذه حتى لو كانت عصابات مليشاوية».
وتتضمن الإجراءات التي اتخذها الحوثيون منع التجار من أي عملية استيراد.
وأشار التجار إلى أن «الحوثيين لم يكتفوا بمطالبة التجار بالزكاة والضرائب عبر أسعار رسمية، وإنما قاموا بإرسال مسلحيهم لتهديدهم وابتزازهم وإغلاق محلاتهم في حال رفض ما تم فرضه عليهم».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى