أمريكا تحث المتحاربين على العمل مع الأمم المتحدة لإنهاء حرب اليمن

> واشنطن «الأيام» رويترز/ أ ف ب

>  دعت الولايات المتحدة، أمس الإثنين، الأطراف المتحاربة في اليمن للعمل مع الأمم المتحدة لإنهاء الصراع المستمر منذ أكثر من ثلاث سنوات بين الحوثيين المدعومين من إيران وقوات يمنية أخرى مدعومة من التحالف الذي تقوده السعودية.
وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بيان أمس إن بلاده تتابع عن كثب الموقف قرب مدينة الحديدة الساحلية، وإنه تحدث مع قادة إماراتيين.

وشهدت المنطقة تصعيدا للقتال العنيف في مطلع الأسبوع، بحسب مصادر عسكرية.
وأبلغت الخارجية الأميركية دولة الإمارات، أمس، بضرورة استمرار تدفق المساعدات عبر ميناء الحديدة في اليمن، وسط تقارير بأن القوات الإماراتية تخطط للسيطرة على المرفأ الذي يسيطر عليه الحوثيون منذ عام 2015.

لكن بيان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو لم يصل إلى حد تحذير التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات من السيطرة على المدينة، إلا أنه حضهما على دعم جهود السلام التي تبذلها الأمم المتحدة.
وكانت منسقة الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة في اليمن اعتبرت أن هجوما كهذا سيكون «كارثيا».

وقال بومبيو إن «أمريكا تراقب التطورات عن كثب في الحديدة»، حيث يعيش 600 ألف نسمة وتعد نقطة وصول نحو 70 % من المساعدات الإنسانية.
وأضاف: «لقد تحدثت مع القادة الإماراتيين، وأوضحت رغبتنا في مراعاة هواجسهم الأمنية مع الحفاظ على التدفق الحر للمساعدات الإنسانية والواردات التجارية الضرروية».

وأمس الأول الأحد أمهلت دولة الإمارات العربية المتحدة الأمم المتحدة وشركاءها 3 أيام لمغادرة الحديدة.
وقالت وزارة التنمية الدولية في بريطانيا «أبلغنا الإماراتيون اليوم (أمس الأول) أنهم سيعطون الآن فترة سماح لمدة 3 أيام كي تغادر الأمم المتحدة وشركاؤها المدينة».

وقال وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو: «نتوقع من جميع الأطراف أن تفي بالتزاماتها من خلال العمل مع مكتب الأمم المتحدة للمبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن حول هذه القضية، وكذلك دعم العملية السياسية لحل هذا النزاع وضمان وصول المساعدات الإنسانية للشعب اليمني، فضلا عن رسم خارطة سياسية مستقرة لليمن في المستقبل».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى