وأخيرا.. المرأة السعودية تقود السيارة

> «الأيام» عن «الشرق الأوسط»

>
 «متحمسة جداً ليوم الأحد، ولا أكاد أصدق أنه سيحدث» تلك كانت جملة لسحر حسن نصيف عبّرت بها عن تشوقها لسريان قرار السماح للمرأة السعودية بالقيادة. لم تكن مشاعر خاصة بسحر وحدها؛ فالكثيرات يعبّرن عن السعادة والاستعداد للانطلاق بسياراتهن يوم الأحد في شوارع المدن السعودية، كثيرات قلن إنهن سيصطحبن أفراداً من عائلاتهن، تقول سميرة الغامدي، اختصاصية نفسية ووجه إعلامي معروف، إنها ستأخذ والدتها معها في أول مرة تقود فيها السيارة.

واليوم الأحد تدشن المرأة السعودية بقيادة السيارة حيث سيقام مؤتمر صحافي لإدارة المرور بالرياض يحضره إعلاميون من جميع أنحاء العالم، منهم صحافيون من صحيفة «نيويورك تايمز» ومن محطة «بي بي سي» ومن صحف ألمانية، وغيرها.
ومن جانب الاستعدادات الحكومية التي تجري على قدم وساق، فقد أعلن بالأمس تخريج الدفعة الأولى من المحققات لإدارة الحوادث، التي تمت بالتعاون بين شركة «نجم» وإدارة المرور بالسعودية.

وكانت شركة «نجم» قد أعلنت بعد أن استكملت جهوزيتها لاستقطاب وتدريب الكوادر النسائية، فتح باب التوظيف أمام النساء في وظائف محققات في الشركة لمباشرة الحوادث المرورية. واشترطت الشركة ثلاثة عناصر لقبول السعوديات للعمل محققات ميدانيات ومباشرة الحوادث، هي: إتقان اللغات، وخلو سجل المتقدمة من السوابق الجنائية، وقبول المتقدمة لنظام الدوام الصباحي والمسائي.

كما انطلقت في عدد من مدن المملكة حملة «توكلي وانطلقي» التي تقدم للنساء محاضرات وفعاليات تعليمية لأساسيات القيادة وتجربتها، واشترك في تنظيم الحملة مع إدارة المرور، شركة الاتصالات وشركة «أرامكو»، وغيرها من الجهات الحكومية والمؤسسات الأهلية.

وفي حين اتجهت بعض النساء لـ«تويتر» لتشجيع الأخريات لمواجهة رهبة القيادة لأول مرة، قام بعض المغردين من الرجال بنشر مقاطع مصورة ونصائح للسيدات حول أهم قواعد القيادة والمواقف التي تستدعي التصرف السريع. تعلق سحر نصيف على ذلك بقولها، إن «هناك الكثير من الرجال الداعمين للمرأة يشجعونها على القيادة، وهناك آخرون يحاولون بث الإحباط بيننا، لكننا لن نتأثر بذلك».​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى