مونديال 2018: رونالدو يتأهب للانقضاض على منتخب إيران والسعودية ومصر لحفظ ماء الوجه

> روسيا «الأيام» أ ف ب

>  بعد أربعة أهداف في مباراتين ، لم تحسم البرتغال بعد ، عبورها إلى الدور ثمن النهائي لكأس العالم لكرة القدم 2018 في روسيا ، ويتعين على النجم كريستيانو رونالدو ـن يتم مهمته اليوم الإثنين في مواجهة منتخب إيراني لا يزال منافساً قوياً.
 الهدف البرتغالي هو ثمن النهائي وصدارة المجموعة الثانية ، البرتغال بطلة أوروبا 2016 ، هل هي أفضل موقعاً من جارتها الإسبانية في المجموعة الثانية؟ سيكون "برازيليو أوروبا" أمام فرصة إنهاء الدور الأول في صدارة المجموعة إذا حققوا ، في مواجهة إيران ، نتيجة أفضل من إسبانيا التي تلاقي المغرب اليوم أيضاً في كالينينغراد ، في التوقيت نفسه (18,00 ت غ) لمباراة البرتغال وإيران المقامة في سارانسك.

 تتساوى البرتغال وإسبانيا في كل شيء في المجموعة .. أربع نقاط من فوز وتعادل أربعة أهداف لصالحهما، هدف في مرمى كل منهما .. الفيصل الوحيد هو نقاط اللعب النظيف التي منحت اسبانيا صدارة المجموعة.
اليوم سيكون التأهل والصدارة على المحك أو لا شيء
 سيعرف البرتغاليون قبل أن تطأ أقدامهم أرض الملعب ما إذا كان متصدر مجموعتهم الثانية سيقابل في ثمن النهائي روسيا أو الأوروجواي ، اللذين يتقابلان قبل ساعات ، في لقاء يحسم صدارة المجموعة الأول ، بين منتخبين ضمنا التأهل إلى الدور ثمن النهائي على حساب مصر والسعودية.

 الأفضل بالنسبة إلى البرتغال ، أن تتفادى منتخب الأوروجواي ، الذي يتمتع بخبرة دولية أكبر من الروسي، ويقوده قلب الدفاع دييجو جودين ، ويضم في صفوفه مهاجمين من العيار الثقيل هما : إدينسون كافاني ولويس سواريز.
 إضافة إلى ذلك ، على البرتغاليين عدم المغالاة والاستخفاف بالمنافس ، لأن هزيمتهم ، تؤهل إيران إلى ثمن النهائي ، بينما يفيد التعادل البرتغال "التي جاءت (إلى روسيا) للفوز بجميع مبارياتها" ، بحسب المدافع جوزيه فونتي .. ولتحقيق هدفها ، تعتمد البرتغال بشكل أساسي على رونالدو، نجم ريال مدريد البالغ 33 عاماً، ويدرك أنه يخوض آخر مونديال له في روسيا.

 لم يخيب رونالدو التوقعات في المباراتين الأوليين حيث يتشارك حالياً ، صدارة ترتيب الهدافين مع البلجيكي روميليو لوكاكو ، بأربعة أهداف سجل ثلاثة منها "هاتريك" في مرمى إسبانيا في المباراة الأولى.
 وحيا سانتوس النجم قائلاً : "إنه مثل نبيذ بورتو .. يعرف كيف يستفيد إلى أقصى حد من طاقاته وعمره".
إسبانيا مطالبة بالاحتفاظ بفلسفتها الكروية أمام المغرب
 
اسبانيا
اسبانيا
وبعدما طمأن إيسكو لاعب وسط ريال مدريد الإسبان ، بأن منتخبهم الوطني لكرة القدم موحد ، و"أقوى في الشدائد" قبل لقاء إيران في مونديال روسيا 2018 ، يؤمن هذه المرة بضرورة التمسك بالفلسفة الناجحة، التي قادت "لا روخا" لإحراز لقب 2010 في جنوب أفريقيا ، للخروج بالنتيجة المرجوة، خلال المباراة المصيرية أمام المغرب في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية اليوم الإثنين.

 ويدرك صانع ألعاب النادي الملكي ، مدى أهمية اللقاء المنتظر، لذا قال أمام الصحافيين "علينا أن نؤمن حتى النهاية بأسلوب اللعب الذي يميزنا .. علينا أن نلعب ، وأن نمرر الكرة كثيراً ، وأن نحتفظ بها .. في حال لعبنا بسرعة في كل أرجاء الملعب سوف نخلق الفرص".
 وهيمنت إسبانيا على الكرة العالمية والأوروبية بإحرازها ثلاثية تاريخية (مونديال 2010 وكأس أوروبا 2008 و2012) مع أسلوب لعب يعتمد على الاحتفاظ بالكرة والتمريرات القصيرة بما بات يُعرف بـ "تيكي  - تاكا".
 وتحاول إسبانيا أيضاً تخطي الهزة التي تلقتها قبل يومين من مباراتها الأولى ، بإقالة المدرب جولن لوبيتيجي على خلفية إعلان انتقاله إلى فريق ريال مدريد بعد المونديال ، والاستعانة بمدير المنتخب فرناندو هييرو لتسلم المهمة.

 وطالب هييرو لاعبيه بعدم الاستخفاف بمنتخب المغرب الذي ما زال رصيده خالياً من النقاط وودع المسابقة، وقال "إنها كأس العالم، ولن تكون هناك مباراة واحدة سهلة، يمكننا أن نتحسن وآمل أن نستمر في الفوز، ولكن لا أحد يمنح أي شيء بسهولة".
 وأضاف : "في مجموعات أخرى تأهلت بعض المنتخبات (لثمن النهائي) ، ولكن مجموعتنا قوية جداً لا خيار لدينا سوى حصد النقاط الثلاث أمام المغرب".
مباراة حفظ الشرف
 لا يأتي كلام هييرو من فراغ ، لأن المنتخب المغربي الذي قدم أحد أفضل العروض ، في المونديال الحالي أقله بين المنتخبات العربية ليس لديه ما يخسره، وسيلعب لتأكيد عروضه وفك نحس المباراتين اللتين خسرهما بهدفين قاتلين أمام إيران (صفر-1) ، عندما سجل مهاجمه عزيز بوحدوز هدفاً عكسياً ، عن طريق الخطأ، في مرمى منتخب بلاده (90+5) ، والبرتغال بهدف لنجمه كريستيانو رونالدو (4) ، علماً أنه كان الأفضل ، في المباراتين.

 وتكتسي المباراة أهمية خاصة للمدافع أشرف حكيمي ، كونه سيواجه زملاءه في ريال مدريد : قائده سيرخيو راموس ومنافسيه على مركز الظهير الأيمن داني كارفاخال وناتشو فرنانديز ، ولاعبي الوسط إيسكو وماركو أسينسيو والمهاجم لوكاس فاسكيز .. وقال حكيمي: "سألعب ضد زملائي في الفريق ، وهذا يجعل هذه المباراة مميزة للغاية ، لكن لا مكان للصداقة في الملعب".
روسيا والأوروجواي في معركة الصدارة
 
الاوروجواي
الاوروجواي
وبعدما وضعت خلفها الانتقادات وبلغت الدور ثمن النهائي ، من كأس العالم لكرة القدم ، للمرة الأولى منذ انهيار الاتحاد السوفياتي ، تتطلع روسيا المضيفة إلى حسم صدارة المجموعة الأولى ، عندما تتواجه مع الأوروجواي .. وكان المنتخبان قد ضمنا تأهلهما إلى ثمن النهائي على حساب ممثلي العرب مصر والسعودية اللذين خسرا في الجولتين الأوليين وودعا النهائيات.

 وتأمل روسيا التي دخلت النهائيات على وقع الانتقادات والتخوف من تكرار سيناريو جنوب أفريقيا المنتخب المضيف الوحيد الذي انتهى مشواره عند الدور الأول عام 2010 ، في أن تؤكد المستوى ، الذي قدمته في مباراتيها ضد السعودية ومصر ، حين اكتسحت الأولى 5-صفر وفازت على الثانية 3-1 بفضل تألق دينيس تشيريتشيف (3 أهداف) وأرتيم دزيوبا (هدفين).
السعودية ومصر لحفظ ماء الوجه
 ويأمل منتخبا السعودية ومصر في تعويض خروجهما المبكر من الدور الاول في مونديال روسيا 2018 في كرة القدم، عندما يتواجهان في مباراة شرفية اليوم الإثنين ، في فولغوغراد في الجولة الأخيرة من المجموعة الأولى.
مصر
مصر

 بعد سحب قرعة النهائيات في ديسمبر ، إستبشر المنتخبان خيراً ، خصوصاً لغياب منتخب من الوزن الثقيل عن المجموعة كالبرازيل والمانيا واسبانيا وفرنسا، بيد أن مشوارهما كان سيئاً من حيث النتائج ومخيباً إلى حد ما لجهة الأداء.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى