مجموعة الأزمات الدولية تحذر "معركة الحديدة تصل إلى نقطة اللا عودة"

> عدن/ الحديدة «الأيام» رويترز

>  قالت منظمة أطباء بلا حدود، أمس الأحد، إنها استقبلت 151 مصابا على مدى الأيام الماضية في مستشفى الثورة الحكومي في الحديدة وتوقعت زيادة عدد المصابين مع اقتراب القتال من المدينة.
وقالت كارولين سيجوين، مديرة برنامج اليمن في المنظمة لرويترز عبر الهاتف: "يوجد 86 سريرا في (مستشفى) الثورة ونحن في أمس الحاجة للمزيد... نأمل في إنشاء مستشفى ميداني يضم 20 سريرا خلال الأسبوعين المقبلين".

وتدخل التحالف المدعوم من الغرب في الحرب في اليمن عام 2015 لإعادة السلطة للحكومة المعترف بها دوليا والتي خرجت من البلاد، لكن منذ ذلك الحين لم يحقق أي طرف تقدما يذكر في الحرب التي تعتبر صراعا بالوكالة بين السعودية وإيران.
وكان برنامج الأغذية العالمي قال إن القتال قد يتسبب في تشريد أو حصار ما يصل إلى 1.1 مليون شخص واحتياجهم لمساعدات غذائية عاجلة.
وزار مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيثس صنعاء والسعودية في محاولة للتفاوض على حل.

وقالت مصادر لرويترز إن الحوثيين أشاروا إلى استعدادهم تسليم إدارة الميناء للأمم المتحدة. وقال مسؤول أمريكي إن واشنطن تحث السعودية والإمارات على القبول بذلك.
منظمة أطباء بلا حدود
منظمة أطباء بلا حدود

وقال أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، على تويتر أمس الأول: "التحالف سيحقق هدفه بتحرير الحديدة... مدينة وميناء. لكننا سنساند أيضا كل الجهود لتحقيق انسحاب غير مشروط وسلمي للعصابات الحوثية".

وتقول الدول العربية في التحالف إنها يجب أن تسيطر على الحديدة لتحرم الحوثيين من مصدر دخلهم الرئيسي ولتمنعهم من تهريب صواريخ إيرانية الصنع يطلقونها على مدن سعودية. وينفي الحوثيون وطهران هذه الاتهامات.
وتعهد التحالف بأن تكون العملية العسكرية سريعة للسيطرة على المطار والميناء دون دخول وسط المدينة لتقليص الخسائر بين المدنيين وللحفاظ على تدفق السلع.

وقالت مجموعة الأزمات الدولية في تحذير من الصراع "معركة الحديدة تصل إلى نقطة اللا عودة".
وأضافت "تلك هي اللحظة الأخيرة الحساسة التي لا يزال من الممكن فيها للمفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة منع قتال مدمر سينتج عنه على الأرجح ظروف إنسانية متردية وسيؤخر أكثر إجراء مفاوضات أوسع نطاقا لإنهاء الحرب". ​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى