رباعيات سهلية خصبة تربعها الدكتور يحيى سهل

> نجيب محمد يابلي

> جريا على عادته أهداني الدكتور يحيى قاسم سهل أربعة من مؤلفاته:
1 - السهل في صياغة الاتفاقيات والعقود 2 - السهل في التشريعات المالية والمصرفية 3 - الموسيقى والغناء في اليمن (مدخل ببلو جرافي)
4 - محمد عبده زيدي : كبير جاء في زمن الكبار (أوراق من حياته وفنه).

هذا السهل الممتنع الممتع الدكتور يحيى قاسم سهل سيدهش المتابع لأعماله، فهو من مواليد 11 فبراير 1960م ونال البكالوريوس في الحقوق من جامعة عدن عام 1985 والماجستير من العراق والدكتوراه من الجزائر بتقدير مشرف جداً 2013م.
نشر العديد من البحوث والمؤلفات القانونية ولو حصرنا مؤلفاته خلال الفترة من عام 1997 حتى عام 2018م لوجدنا أن عددها بلغ (12) مؤلفا، إضافة إلى بحوث ومقالات ومداخلات قدمها إلى العديد من المحافل الأكاديمية والعلمية والصحف والمجلات، وهي شهادة على خصوبته وعذوبته في التأليف الذي جمع بين العلم والأدب.

في هذه العجالة سنقف أمام رباعياته السهلة والخصبة:
1 - السهل في صياغة الاتفاقيات والعقود: ويقع الكتاب في (214) صفحة ينور ويبصر القارئ المهتم بالاتفاقيات والعقود ويقدم نماذج في ذلك بدءاً من عقود بيع وإيجارات وتمليك الشقق والمساكن وعقد بيع أرض فضاء وأخرى زراعية وعقد عمل وعقد مقاولات وعقد زواج وعقد طباعة كتاب.

2 - السهل في التشريعات المالية والمصرفية: ويقع في (138) صفحة موزعة على (8) فصول، أولها التنظيم الدستوري والقانوني للعلاقات القانونية المالية، وثانيها القانون المالي، وثالثها تحصيل الأموال العامة، ورابعها البنك المركزي، وخامسها قانون البنوك، وسادسها قانون تنظيم أعمال الصرافة، وسابعها المصارف الإسلامية، وثامنها المزايا والضمانات القانونية في قانون الاستثمار.. تبرز عناوين هذا الفصل قوة مرجعية في هذا الجانب.
الكتاب قيم ومرجعي لطلاب دراسات الاقتصاد والمؤسسات المالية والمصرفية والثقافة العامة للمواطن ويذكرني بمسلسل بريطاني عريق مسلسل أو مسلسلة كتب Teach Yourself
3 - الموسيقى والغناء في اليمن (مدخل ببلوغرافي):

ويقع في (195) صفحة والكتاب نوعي ومرجعي بكل المقاييس ومن خلاله تنهل معلومات دسمة عن الأصوات الغنائية النسوية والندوات والفرق الموسيقية ونماذج من الحفلات الفنية وشركات الأسطوانات والفنانون الذين زاروا اليمن (وأقول هنا إن عدن كانت الانموذج) والأغاني اليمنية المنسوبة لآخرين في الدول العربية، وما قدمها فنانون من الخليج والأغاني التي قدمت بأصوات عربية والصحف والمجلات الفنية: وآه يا زمن الضحالة!
الكتاب يغذيك، بمعلومات قيمة عن أسماء الصحفيين الفنيين وشعراء وملحنيين ومطربين ومعلومات عن المسارح وغنائي المونولوج ومواضيع أخرى ذات العلاقة.

4 - محمد عبده زيدي: كبير جاء في زمن الكبار (أوراق من حياته وفنه):
يقع الكتاب في (72) صفحة تولى الدكتور سهل جمعها وإعدادها وتقديمها، وهي أوراق مقدمة في سيرة الزيدي ومن تعاملوا معه في مسيرته وسيرته التي امتدت من 6 فبراير 1944 واختتمها في 26 ديسمبر 1993 بعد (8) أشهر من وفاة حبيبه أحمد بن أحمد قاسم، وممن كتبوا عنه الراحل الكبير مصطفى خضر والعازف علي حسن دعبش.

أكمل سهل كتابه بنشر كلمات روائع الزيدي: أيام تمر - احلف بحسنك - السعادة - انا عارف ظروفك - انت لي دايم - باذكره حبك - فقدان كثير - طريق الحب - بالخضري - ياحبيب العمر احبك، وحوالي (25) أغنية أخرى.
هذه الرباعية الجميلة للدكتور سهل لو صدرت في بلد خليجي أو بلد سوي لأخذ حقه من العطائين المالي والأدبي، لكنه الواقع الضحل يا دكتور سهل !!​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى