«الأيام» تستطلع آراء الرياضيين حول منافسات بطولة كأس العالم 2018

> استطلاع / محمد فتحي

>
 إستطلعت صحيفة «الأيام» آراء عدد من الرياضيين في بلادنا ، وذلك في محاولة لربط الحدث العالمي لمونديال روسيا مع الشارع الرياضي في بلادنا ، من خلال استطلاع آرائهم وترشيحاتهم لخطف اللقب والمنتخبات التي ستتنافس عليه ، ومن يتوقعون له التألق من اللاعبين، والأهم ما ظهرت به المنتخبات العربية ، وقد تباينت الآراء والتوقعات، ولكنها اتفقت على بعض الأشياء وأهمها ارتفاع المستويات والفارق الذي مازال متسعاً بين الكرة العالمية والكرة العربية.

 * وفي البداية تحدث الكابتن جميل شرف نجم نادي الميناء والمنتخبات الوطنية في الزمن الجميل قائلاً :
"مستوى مونديال موسكو في العام 2018م رائع جداً خصوصاً بعد الدور الأول للبطولة ، التي أسفرت عن مفاجأة خروج المنتخب الالماني".
 وأضاف الكابتن جميل شرف قائلاً : "مازال الحكم مبكراً جداً حول تسمية الفريق المرشح للفوز في البطولة رغم أنني أتوقع بأن اللقب سيكون من نصيب أحد هذه المنتخبات : فرنسا وكرواتيا والأورجواي والبرازيل".

 * وبعد ذلك انتقلنا صوب الكابتن أحمد أمواس نجم نادي شباب البيضاء والمنتخبات الوطنية والذي قال : "مستوى البطوله إلى حد الآن جيد وممتع في بعض الأحيان وقد ظهر تقارب في المستوى بين المنتخبات ولم تعد تلك الفجوة في المستوى الفني ، فيما ظهرت منتخبات آسيا وأفريقيا بصورة غير جيدة ، ولم تكن بمستوى تطلعات جماهيرها والملاحظ أن المنتخبات التي تمتلك منظومة دفاعية جيدة وتلعب بشكل جماعي ، كان لها الدور الأبرز في الدور الاول ، أما المنتخبات التي أتوقع أن تنافس بقوة على اللقب ، والتي لن يهرب الكأس منها هي : البرازيل ، كرواتيا ، فرنسا".
 * أما البطل العربي المعروف علي محسن خصروف بطل لعبة الجودو فقد قال : "ظهرت المنتخبات الكبيرة بمستوى غير جيد مثل المنتخب الألماني ، الذي ظهر بدفاع متراخ وضعيف ، أو أنه أُصيب بلعنة البطل التي أصابته بالخروج المبكر ، إلى جانب منتخبي الارجنتين والبرتغال اللذين إعتمدا على المواهب الفردية ، فكان أن غادرا البطولة ، وكان البقاء لأصحاب اللعب الجماعي".

 واختتم خصروف حديثه قائلاً :"المنتخب الأبرز (البرازيل) ، وهي دائماً مرشحة للفوز باللقب ، كما أن المنتخب الفرنسي يمتلك شخصية البطل".
 * أما الكابتن رأفت الأصبحي لاعب فريقي وحدة عدن والتلال سابقاً فقد قال : "بطولة كأس العالم 2018 تعتبر بطولة خروج الكبار من الباب الصغير على الرغم من المستوى الجيد في المباريات الودية التي لعبتها أغلب الفرق ، ولكن عندما بدأت البطولة رسمياً تراجع مستوى أغلب المنتخبات مثل ألمانيا والأرجنتين والبرازيل والبرتغال وإسبانيا في دور المجموعات ، حيث كان مستواهم عادياً غير المستوى المتوقع منهم ونتج عن ذلك خروج الكبار مثل : ألمانيا ةالأرجنتين والبرتغال وأشعر بأن فرنسا سوف تذهب بعيداً إلى نهائي الكأس مع الطرف الثاني البرازيل، أما بخصوص الفرق العربية ، فكنا منذ البداية نتوقع خروجها من الدور الأول مع تقديم مستوى جيد في مباراة واحدة ، مثل المغرب الذي قدم أداء راقياً أمام اسبانيا ، لكن بشكل عام تقدر تقول أن كأس العالم هذه المرة (كأس المفاجآت) وأن مستوى الفرق إلى حد دور الـ 16 متقارب إلى حد كبير".

 * فيما الكابتن كرم جلال المصري لاعب فريق شمسان قال : "بطولة كأس العالم والشكل الذي ظهرت به المنتخبات المشاركة عنوانه التحفظ الدفاعي القوي وإظهار شكل وتكتيك جديد على الساحة باللعب بمهاجم واحد والاعتماد على قوة خط الوسط والارتداد الهجومي السريع ، وأثبت لنا كأس العالم الحالي بأن كرة القدم لعبة جماعية لا يمكن للاعب وحده أن يفوز بالبطولة ، فالكرة عبارة عن منظومة جماعية ، وكل لاعب يكمل الآخر ، وأثبت لنا أيضاً نقطة قوة أي فريق ، يريد حصد البطولة أن يعتمد على قوة خط وسط ميدانه بالانقضاض والافتكاك والاستحواذ والعطاء الهجومي ، ولهذا لاحظنا أن منتصف منتخبات البرازيل وكرواتيا وبلجيكا والاوروجوي هو سر قوتهم ، وهو الثمن الباهظ الذي دفعه المنتخبان الألماني والارجنتيني ، وهناك نقاط كثيرة وكلام كبير ، ممكن نستفيده من كأس العالم الجاري ، وأهمها القوة الدفاعية والتكتيك والتكنيك والارتداد الهجومي".

 * أما الكابتن أيمن الحاج لاعب فريق الشعلة فقال : "البطولة كانت رائعة بكل المقاييس وخاصة أنها لم تخل من المفاجآت بخروج بطل النسخة الاخيرة المانيا ووصيفتها الأرجنتين ، والبطوله غزيرة الاهداف ، وأتوقع البرازيل تأخذ اللقب".
 * بعد ذلك تحدث الكابتن سامر فضل حارس نادي التلال قائلاً : "بطولة كأس العالم هذه المرة شهدت ظهور أغلب المنتخبات بالمستوى غير الجيد أمثال منتخبات عريقة كألمانيا والارجنتين والبرتغال وإسبانيا ، وحتى البرازيل لم تظهر بالصورة التي كانت متوقعة منها إلى جانب أيضاً المنتخبات العربية التي خيبت أمل الشارع الرياضي العربي ، وظهرت بمستوى أقل من العادي باستثناء المغرب".

 وأضاف الكابتن سامر فضل قائلاً : "أعتقد بأن المنتخب الأبرز حتى الآن هو المنتخب البلجيكي ، وأيضاً منتخب كرواتيا الذي ظهر بمستوى جيد ، ولكن أعتقد أن أحد هذه الفرق : فرنسا أو إنجلترا أو البرازيل أو بلجيكا ، هي من ستحصل على كأس العالم".
 * وفي الختام تحدث الكابتن حسين الشنبكي مدير مكتب الشباب والرياضة في مديرية سرار يافع بمحافظة أبين قائلاً : "من خلال متابعة مستويات المنتخبات المشاركة في كأس العالم في دور المجموعات فقد قدمت  كل من بلجيكا وكرواتيا مستوى كبيراً ، قد يجعلهم أبطالاً للعالم ، في حال الظهور بنفس المستوى في الأدوار الإقصائية ، مع العلم بأن المنتخب الفرنسي قدم مستوى كبيراً ضد الارجنتين ، عكس ظهوره في دور المجموعات".

 واختتم الشنبكي حديثه قائلاً : "المنتخب البرازيلي قدم مستوى جميلاً وثابتاً في الكأس ودائماً ما تعشق الإبداع والامتاع مثل ما تقدمه بلجيكا وكرواتيا وأتوقع  فوز البرازيل أوفرنسا ببطولة كأس العالم وهما الأقرب للقب".​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى