الشاذلي.. نسل المهاجرين العرب الذي حفظ لبلجيكا كبرياءها

> «الأيام» متابعات

>
 هنا بروكسل ،.. الدقائق لا تمضي سريعة على المهاجرين العرب ، ظلوا لسنوات تحت القبضة الأمنية لحكومة بلجيكا ، في ظل إلصاق تهمة الإرهاب بأصحاب الأصول العربية، حاكم إقليم فلاندرز الغربي كان له عبارة شهيرة : "يجب أن نمنع المهاجرين واللاجئين من دخول أراضينا .. علينا أن نتوقف عن منحهم الغذاء والمسكن ، وإلا سيتدفق منهم المزيد ، ونتعرض لهجماتهم الإرهابية".

 كل الذين هاجموا وجود المهاجرين على الأراضي البلجيكية ، لن تسمع لهم صوتاً الآن ، لا سيما بعد وجود 11 لاعبااً ليسوا من أبناء الوطن ، في قائمة منتخب بلجيكا ، التي تشارك في كأس العالم بروسيا، من بينهم 4 من أصول عربية ، لعل أبرزهم ناصر الشاذلي صاحب هدف الفوز على اليابان ، وتأهل أبناء الملك فيليب إلى دور الـ 8 للمونديال ، بعد عودة تاريخية ، كان بطلها صاحب النسل العربي الخالص.

مولد البطل
 قبل 28 عاماً ، كانت أسرة مغربية تعيش داخل حدود بلجيكا، لا تعلم أنهم سينجبون ولدًا سيصير في 2018، البطل الأول للوطن الثاني لوالديه .. ناصر الشاذلي الذي ولد في مدينة لييج البلجيكية يوم 2 أغسطس 1989، بدأ رحلته مع كرة القدم في أكاديمية تييرآليج في عمر 5 سنوات ، بعدها انتقل إلى أكاديمية ستاندرلييج في عام  1998 ، ليلعب فيما بعد في صفوف الناشئين بنادي ماستريخت.

بداية الحلم
 بعد سنوات أمضاها ناصر الشاذلي ، في فرق الناشئين ، لعدد من الفرق ، بدأ رحلته الاحترافية في صفوف آبيلدورم ما بين أعوام 2007 - 2010 ، لكنه كرحالة عربي ، لم يستمر أيضًا طويلاً مع فريقه ، فقد انتقل إلى نادي تفينتي إنشخيدة ، واستمر معه 3 مواسم حتى عام 2013.

الحلم
إنتقل الشاذلي إلى فريق توتنهام هوتسبر الإنجليزي مقابل7 مليون جنيه إسترليني عام 2013 ، واستمر معهم حتى عام 2016 ، ليرحل بعدها إلى فريق ويست بروميتش الإنجليزي مقابل 13 مليون جنيه إسترليني، وهذا الموسم لعب 215 دقيقة فقط ، بعدما غاب معظم الوقت ، بسبب الإصابة ، كما أنه لعب مباراتين مع الفريق الرديف لتجهيزه بعد تعافيه".

تفضيل بلجيكا على وطن أبيه
 في عام 2010 ، لعب ناصر الشاذلي مباراة ودية مع منتخب المغرب أمام أيرلندا الشمالية انتهت 1-1 وتم اختياره رجل المباراة ، لكنه رغم ذلك لم يستمر مع منتخب "أسود الأطلس".
 بعد عام واحد من تمثيل منتخب المغرب ، أعلن رغبته في اللعب لمنتخب بلجيكا ، وسمح له الاتحاد الدولي لكرة القدم بذلك ، لأنه لم يلعب أي مباراة تنافسية مع المغرب ، حيث شارك دوليًا للمرة الأولى بقميص بلجيكا أمام فنلندا في 9 فبراير 2011.
 برر النجم ناصر الشاذلي سبب تفضيل بلجيكا على المغرب ، بأن البلد الأوروبي ، تركت له حرية الاختيار على عكس الضغط الذي وقع عليه من المغرب ، ورغم ذلك أكد على حبه الشديد للمغرب وشعبها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى