"البرازيل وبلجيكا" العنوان الأبرز في ربع نهائي المونديال

> موسكو «الأيام» متابعات

>
 ستكون مبارة البرازيل وبلجيكا مساء غد الجمعة ، هي العنوان الأبرز في هذا الدور ، بين منتخب أميركي جنوبي ، يحمل الرقم القياسي ، في ألقاب كأس العالم (5 مرات) ، ويضم في صفوفه ، أغلى لاعب في العالم (نيمار) ، ومنتخب بلجيكي يمثل جيلاً ذهبياً من المواهب البارزة في أنديتها الأوروبية، مثل إدين هازار وكيفن دي بروين ، وغيرهم.

 بعد بداية متعثرة في المجموعة الخامسة وتعادل مع سويسرا 1-1 زاد السيليساو البرازيلي، من منسوب أدائه تدريجياً وفاز على كوستاريكا وصربيا بالنتيجة نفسها في الدور الأول ومثلها على المكسيك في ربع النهائي ..
واستعاد نيمار مستواه ، بعد غيابه لأشهر بسبب الإصابة ، إلا أن اللاعب ، ما زال يثير الانتقادات على خلفية مبالغته في السقوط أرضاً عند كل احتكاك ، وتصنع الألم على أرض الملعب في غالبية الأحيان.

 ستكون بلجيكا أصعب اختبار للبرازيل ، حتى الآن في المونديال الروسي .. فقد قلبت الطاولة على اليابان في الدور ثمن النهائي ، وسجلت الهدف الثالث في الثواني الأخيرة ، من الوقت بدل الضائع، بعدما تأخرت بهدفين نظيفين .. مدربها الاسباني روبرتو مارتينيز ، سيكون أمام اختيار الاعتماد على خطته الهجومية المعتادة ، في هذه البطولة التي أوصلته إلى ربع النهائي بالعلامة الكاملة ، أو إجراء تعديلات تكتيكية، لمحاولة ضبط النزعة الهجومية للبرازيل ، وخط وسطها القوي.

 وعاد المدافع مارسيلو ، والجناح دييجو كوستا ، إلى التدريبات البرازيلية مساء أمس الأول الثلاثاء ، وبالتالي يمكن للمدرب تيتي أن يعول عليهما كركيزتين محتملتين في القمة ، ضد بلجيكا، التي عانت للفوز على اليابان (3-2) في ثمن النهائي ، ولكنها تقدم عروضاً جذابة ، بقيادة إدين هازار وروميلو لوكاكو.

(دي بروين) يوجه رسالة تهديد لمنتخب البرازيل
  أكد لاعب وسط منتخب بلجيكا (دي بروين) ، أن بلاده كانت قادرة على تسجيل أربعة أو خمسة أهداف في مواجهة منتخب اليابان ، التي انتهت بتأهلهم إلى ربع نهائي بطولة كأس العالم 2018 المقامة في روسيا.
 كيفين دي بروين قال في رسالة قد تكون تهديداً لمنتخب البرازيل بعد الفوز على اليابان : "لا أعتقد أن هنالك شك حول منتخبنا ، إذا تأخرت بهدفين دون مقابل ، فأنت بحاجة إلى الرد فقد كان هنالك 30 دقيقة ، والفترة طويلة ، لكننا سجلنا ثلاثة أهداف ، وكان باستطاعتنا تسجيل أربعة أو خمسة أهداف".
 وأضاف : "عندما تعيش في وقت صعب ، تحتاج إلى القيام بكل شيء من أجل التحسن ، وهذا ما فعلناه والآن دعونا نذهب إلى المباراة القادمة".

كيف سيعوض البرازيل غياب كاسيميرو؟
 ضربة قوية تلقاها منتخب البرازيل ، بغياب لاعبه كاسيميرو ، في مباراة ربع نهائي كأس العالم أمام بلجيكا بسبب الإيقاف .. فقد حصل كاسيميرو على إنذار خلال مباراة البرازيل والمكسيك في دور الـ 16 لكأس العالم روسيا 2018 ، والتي انتهت بفوز السامبا بهدفين دون رد.

 ويعد الآن كاسيميرو واحداً من أفضل لاعبي الوسط المدافعين في العالم ومع تألقه في ريال مدريد حجز مكانه الأساسي في منتخب البرازيل منذ فترة طويلة .. وبالتأكيد غياب كاسيميرو عن مواجهة بلجيكا سيجعل (تيتي) المدير الفني للبرازيل ، يفكر كيف يعوضه ، خاصة أن لاعب ريال مدريد ، يمنح زملاءه راحة كبيرة ، نظراً لتفوقه في الدفاع بقوة ، وقطع الكرة في وسط الملعب، وسيكون التفكير الأول ، لتعويض غياب أي لاعب في أي فريق هو إشراك بديله.

 وفي منتخب البرازيل تضم القائمة لاعبان يستطيعان تعويض غياب كاسيميرو أمام بلجيكا .. الأول هو فيرناندينيو نجم مانشستر سيتي الإنجليزي ، وهو الأقرب ، لشغل مركز لاعب الوسط المدافع أمام بلجيكا.
 وبالفعل الجانب الدفاعي للاعب مانشستر سيتي ، ليس مثل كاسيميرو نجم ريال مدريد ، ولكن تظل خبرة فيرناندينيو الكبيرة نقطة قوة له ، في مواجهة دي بروين وهازار وزملائهما.

 أما اللاعب الثاني الذي يشغل مركز الوسط المدافع ، في قائمة منتخب البرازيل بخلاف فيرناندينيو هو ريناتو أوجوستو المحترف في الدوري الصيني .. وشارك ريناتو أوجوستو مع البرازيل في هذا المركز أكثر من مرة خلال التصفيات المؤهلة لكأس العالم الحالي.

 أما الحل الثاني للبرازيل ، لتعويض غياب كاسيميرو ، هو تغيير طريقة اللعب .. وكما يعرف الجميع ، يعتمد منتخب البرازيل على طريقة 4-3-3 ، بوجود لاعب وسط مدافع أمامه الثنائي كوتينيو وباولينيو خلف الثلاثي الهجومي .. ويكون هذا شكل منتخب البرازيل في حالة الهجوم ، أما في المواقف الدفاعية فتتحول الطريقة إلى 4-4-2 ، بوجود خيسوس ونيمار في الهجوم ، وويليان على اليمين ، وكوتينيو في اليسار ، مع ثنائي الوسط باولينيو ، وأياً سيكون أمام بلجيكا ، سواء كان فيرناندينيو ، أو ريناتو أوجوستو.

 وهنا لتعويض غياب كاسيميرو بإشراك لاعب آخر أقل منه في الجانب الدفاعي ، سيكون على المدرب تيتي تغيير طريقة اللعب ، بالاعتماد على ثنائي وسط دفاعي ، وهما أوجوستو أو فيرناندينيو ، بجوار باولينيو الذي سيتراجع للخلف قليلاً .. لتصبح الطريقة 4-2-3-1 بدلاً من 4-3-3.
 ويتحول كوتينيو لصانع ألعاب صريح ، خلف الثلاثي الهجومي نيمار على اليسار وويليان في الجانب الأيمن والمهاجم جابريال خيسوس.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى