فرنسا مع موعد لاتيني وسواريز يوجه سهامه نحو جريزمان

> موسكو «الأيام» أ ف ب

>  تبدأ منافسات الدور ربع النهائي غداً الجمعة بمباراة نارية ، تجمع بين الأوروجواي بطلة 1930 و1950، وفرنسا الباحثة عن لقبها الثاني بعد 1998.
 بالنسبة إلى المنتخب الفرنسي ، طريقه ‘لى النهائي يمر بمواجهة منتخبات أميركا اللاتينية ، فبعد حجزه بطاقة الدور ربع النهائي ، على حساب الارجنتين ونجمها ليونيل ميسي (4-3)، سيواجه الأوروجواي ونجمها لويس سواريز ، قبل أن يواجه البرازيل ونجمها نيمار ، في نصف النهائي ، في حال تأهل المنتخبين على حساب الأوروجواي وبلجيكا توالياً.

 ستكون مناسبة جميلة في وقت تحتفل فيه فرنسا بمرور 20 عاماً ، على تتويجها بلقبها الأول والأخير، عندما تغلبت على أرضها بقيادة نجمها (زين الدين زيدان) على البرازيل 3-صفر في المباراة النهائية.
 أما المنتخب الأميركي الجنوبي فهو أحد منتخبين فقط (مع بلجيكا) حققا 4 انتصارات حتى الآن في المونديال الروسي ، حيث تميز المنتخب بدفاع صلب يقوم على القائد (دييجو جودين) وزميله في أتلتيكو مدريد الإسباني خوسيه ماريا خيمينز ، وثنائي قاتل في خط الهجوم قوامه (لويس سواريز وإدينسون كافاني).

 في المقابل ، يعول المنتخب الفرنسي على مواهب في مختلف خطوطه ، برز منها الشاب كيليان مبابي (19 عاماً) بتسجيله هدفين ، ونيله ركلة جزاء ، في الفوز على الأرجنتين وليونيل ميسي 4-3 في ثمن النهائي.
 بعد أداء ممل في الدور الأول ، رفع المنتخب الفرنسي من مستواه على أرض الملعب ، وسيكون في حاجة إلى كامل أسلحته الهجومية ، لاسيما أنطوان جريزمان ، في حال أراد اختراق الجدار الأوروجوياني.

 وما زال الوقت مبكراً لهذه الترجيحات .. لكن التحدي الأكبر بالنسبة إلى الفرنسيين في المباراة هو ما إذا كان المهاجم الأوروجوياني إدينسون كافاني سيلعب أم لا؟ .. فـ "الماتادور" ، الذي أقصى البرتغال، في الدور ثمن النهائي بتسجيله ثنائية المباراة (2-1) ، خرج مصاباً بشد عضلي في ربلة الساق.

 وكشف الاتحاد الأوروجوياني في بيان له أن الفحوص التي خضع لها المهاجم أظهرت عدم وجود تمزق، في ربلة الساق ، والآن الأمر يتعلق بوجود تورم ، لكن دون وجود تمزق عضلي، وفي حين يعزز هذا التشخيص احتمال مشاركته الجمعة ، لم يؤكد الاتحاد الفترة التي يحتاج إليها مهاجم باريس سان جرمان الفرنسي للتعافي.
سواريز يوجه سهامه نحو جريزمان
 زميل كافاني في الهجوم (لويس سواريز) قال : "أنا أعلم أن أنطوان جريزمان ستكون لديه الرغبة والنهج والتفاني ، والقوة ، وسيفعل كل شيء ، ليكون معنا ، ولكن ذلك لا يتوقف عليه" .. وفي يوم الثلاثاء ، تدربت الأوروجواي دون هدافها في المونديال الحالي.

 واستغل سواريز المناسبة الثلاثاء ليوجه سهامه نحو مهاجم المنتخب الفرنسي أنطوان جريزمان الذي سبق له القول أن لديه روح "أوروجويانية" ، ويعشق نادي بينارول (مونتيفيديو) ، إضافة إلى صداقته مع زميليه ، في أتلتيكو مدريد دييجو غودين صديق إبنته ، والمدافع خوسيه خيمينيز.

 وقال سواريز أن أنطوان جريزمان : "لا يعرف الشعور بأن تكون أوروجوانياً ، ولا يعرف التفاني والمجهود اللذين يبذلهما الأوروجواني منذ الصغر ، لكي يتمكن من تحقيق النجاح بوجود هذا العدد القليل من الناس"، في إشارة إلى عدد سكانها البالغ 3,5 ملايين نسمة ، على مساحة أكثر من 176 ألف كلم مربع .. أطلق مهاجم برشلونة شرارة المنافسة في القمة الأولى لربع النهائي.

 وينتظر منتخب فرنسا أزمة في المباراة ، بسبب غياب بليز ماتويدي لاعب وسط الديوك ، بعد أن حصل على البطاقة الصفراء الثانية له في المونديال خلال لقاء الأرجنتين.
 وأشارت صحيفة "سبورت" الإسبانية ، إلى أن ديدييه ديشامب ، المدير الفني لفرنسا ، يعاني من حيرة اختيار بديل ماتويدي ، حيث قد يدفع بكورنتين توليسو ، نظراً لتشابه الصفات الفنية بين اللاعبين.

 وأشارت الصحيفة إلى أن طريقة لعب أوروجواي ، التي تعتمد على الالتزام الدفاعي، قد تجعل ديشامب يفكر في الدفع بلاعبين أصحاب قدرات هجومية ، بدلًا من ماتويدي، مثل عثمان ديمبلي، نبيل فقير، وتوماس ليمار.
 وكان مدرب فرنسا قد اعتمد على ماتويدي كلاعب وسط ، في المباراة السابقة أمام الأرجنتين، بجوار الثنائي نجولو كانتي وبول بوجبا ، لتضييق الخناق على نجم التانجو ليونيل ميسي.

سواريز يتفوق على جريزمان 9 – 1
  مواجهة خاصة تجمع بين الثنائي الفرنسي أنطوان جريزمان نجم أتليتكو مدريد ، والأوروجوياني لويس سواريز مهاجم برشلونة ، في الرابعة عصر يوم الجمعة الموافق 6 يوليو ، وذلك على هامش اللقاء المرتقب بين فرنسا وأوروجواي في دور الثمانية لبطولة كأس العالم (روسيا 2018).

 ويقدم اللاعبان "سواريز" و"جريزمان" مستوى مميزاً رفقة منتخبات بلديهما ، في بطولة كأس العالم الحالية (روسيا 2018) ، وسجل كل منهما هدفين بالبطولة حتى الآن.
 ولن تكون هذه المواجهة الأولى بين "جريزمان" و نظيره "سواريز" ، بل سبق وأن تقابل اللاعبان في 13 مواجهة رسمية على مستوى مشوارهما الاحترافي مع أتليتكو مدريد وبرشلونة ، فاز نجم منتخب أوروجواي في 9 مباريات ، وسجل 7 أهداف وصنع 3 آخرين ، مقابل إنتصار وحيد لمهاجم فرنسا ، والذي سجل 3 أهداف وصنع هدفاً ، بينما حسم التعادل 3 مباريات بينهما.

3 أمور يتفوق بها منتخب أوروجواي
 منتخب أوروجواي ، الذي تأهل بالعلامة الكاملة من دور المجموعات وأطاح بالبرتغال وأرسل كريستيانو رونالدو ورفاقه إلى بلدهم مبكراً ، حقق عدة أرقام متفوقاً على باقي منتخبات دور الثمانية ، أبرزها أنه حقق الفوز في 4 مباريات ، متساوياً مع منتخب بلجيكا فقط.
 ثاني الأمور التي ينفرد بها منتخب أوروجواي أنه صاحب أقوى خط دفاع حتى الآن بالمسابقة العالمية، حيث لم تستقبل شباكه سوى هدف وحيد في 4 مباريات.
 الأمر الثالث هو ندرة البطاقات الصفراء في صفوفه، حيث لم يحصل لاعبوه سوى على بطاقة صفراء واحدة في 4 مباريات ، بينما لم تظهر البطاقات الحمراء على الإطلاق.​​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى