تسريب أسئلة اختبار «الفيزياء» في عدن.. وزارة التربية تلغي الاختبار وتشكل لجنة للتحقيق

> عدن «الأيام» خاص

>  ألغت وزارة التربية والتعليم اختبار مادة الفيزياء للشهادة الثانوية (القسم العلمي) أمس السبت بعد تسريب الأسئلة في مدارس عدن، وقررت إعادة الاختبار والتحقيق في عملية التسريب.
وقال مسؤولون في إدارة التربية والتعليم بمديرية صيرة لـ«الأيام» إنه «تم اكتشاف ورقة الاختبار عند حوالي الساعة 7:40 في أحد المراكز الاختبارية بالمديرية أثناء مرور مدير الإدارة الأستاذ رائد طه قبل بدء الاختبار بـ50 دقيقة، الساعة الثامنة والنصف صباحا».

وقال مدير عام الاختبارات عوض عبدالله: «تم اكتشاف خبر تسريب أسئلة امتحان مادة الفيزياء ووصل ذلك على الفور إلى مدير إدارة التربية في مديرية صيرة، رائد طه، الذي لاحظ عند نزوله إلى مراكز الاختبارات لتوزيع الأسئلة بأن لدى مجموعة من الطلاب أوراق تحتوي على أسئلة وإجابات لمادة الفيزياء، وعندما تم التدقيق فيها تبين بأنها مطابقة لنفس أسئلة امتحان المادة».

وأضاف: «وبعد ذلك تم إبلاغ د.عبدالله لملس وزير التربية والتعليم بذلك والذي أمر على الفور بإلغاء الامتحانات عن طريق مكتب التربية والتعليم في عدن، وعلى إثر ذلك قام الوزير بتشكيل لجان للتحقيق ومعرفة كيفية تسريب الأسئلة وكشف الملابسات».
في السياق قال عضو نقابة المعلمين الجنوبيين جمال مسعود: «إن عملية التسريب تكشف تردي واقع التعليم في عدن»، مطالبا وزارة التربية والتعليم بـ «فتح تحقيق للرأي العام في واقعة التسريب وكشف جميع ملابسات التحقيق للرأي العام».

وتجدر الإشارة إلى أن الفترة الأخيرة شهدت ظاهرة الغش بشكل واضح وتعددت أشكالها بين تسريب الأسئلة والسماح بدخول الجوالات إلى قاعات الامتحانات.
ومساء أمس أعلنت وزارة التربية والتعليم إعادة اختبارات مادة الفيزياء في عدن بعد تسربها.

وقال وزير التربية والتعليم د.عبدالله لملس في بيان لوسائل الإعلام بان وزارته شكلت لجنة تحقيق فور علمها بتسريب أسئلة مادة الفيزياء حيث اجتمعت اللجنة واتخذت قرارا بإعادة اختبار مادة الفيزياء بمدارس عدن فقط كون التسريب تم فيها.
وأشار الى بان الوزارة احتاطت لمثل هذه الظواهر ووضعت لكل محافظة نموذج بالأسئلة الخاصة بمادة الفيزياء تحسبا لذلك ونجحت الوزارة عن بقية المحافظات ماعدا محافظة عدن الذي تم فيها تسريب أسئلة مادة الفيزياء.

وشدد على أن الوزارة «جادة في معاقبة كل من يثبت تورطه في هذه الجريمة التي تعتبر خيانة للوطن سواء كان شخصا أو جهة، وأنه لا تساهل مع أي نوع من أنواع الخيانة، كما لن يتم التساهل بتاتا مع أي مس العملية التعليمية».
وحذر الوزير من تسريب اي مواد امتحانية اخرى في عدن الى إن الوزارة ستضطر الى تأجيل الاختبارات الى العام وسيخسر الطلاب عاما دراسيا كاملا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى