أنباء عن وصول جريفيثس الرياض وهادي متواجد بعدن

> عدن / الرياض «الأيام» الأناضول/ خاص

> قال مسؤولون حكوميون في عدن مساء أمس لـ«الأيام» إن الرئيس عبدربه منصور هادي لم يغادر قصر معاشيق إلى الرياض، كما أعلن أمس الأول السبت.
وقال المسؤولون لـ «الأيام» إن مكتب الرئيس هادي أبلغ مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيثس بالتوجه إلى عدن للقائه اليوم الإثنين بحسب الموعد المتفق عليه سابقا خلال الزيارة الأولى للمبعوث إلى عدن الأسبوع الماضي.
وكانت صحيفة «الشرق الأوسط» السعودية الصادرة من لندن نشرت أمس الأول خبرا مسائيا قالت فيه إن جريفيثس سيلتقي الرئيس هادي اليوم الإثنين في الرياض لبحث مبادرتيه المتعلقتين بالحديدة والحل اليمني الشامل.

ومساء أمس الأحد وصل مبعوث الأمم المتحدة الخاص باليمن مارتن جريفيثس للعاصمة السعودية الرياض لبدء مباحثات مع مسؤولين سعوديين بشأن الأزمة اليمنية، بحسب مصدر في مكتب المبعوث الأممي صرح لوكالة الأناضول التركية.
ونقلت وكالة الأناصول عن المصدر قوله إن زيارة جريفيثس للرياض قد تستمر يوما واحدا، وسيتجه غدا (اليوم الإثنين) إلى العاصمة اليمنية المؤقتة عدن (جنوب)، للقاء الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ورئيس الحكومة أحمد بن دغر.

وتقود السعودية تحالفا عربيا ينفذ عمليات عسكرية في اليمن، منذ عام 2015، دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين، المتهمين بتلقي دعم إيراني.
وغادر جريفيثس صنعاء الأربعاء الماضي، بعد لقائه بزعيم جماعة (الحوثيين) عبد الملك الحوثي. وقال المبعوث الأممي إن الرسائل التي تلقاها من جميع الأطراف في اليمن «إيجابية وبنّاءة».

وتكثف الأمم المتحدة، عبر مبعوثها، حراكها الدبلوماسي للتوصل إلى حل لوقف هجوم القوات الحكومية، بإسناد من التحالف العربي، على مدينة الحديدة (غرب)، الخاضعة لسيطرة الحوثيين منذ أكتوبر 2014.
وتتمسك الحكومة اليمنية بانسحاب كامل للحوثيين من الحديدة على الساحل الغربي لليمن، من أجل البدء في العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة.

ومنذ 13 يونيو الجاري، تنفذ القوات الحكومية عملية عسكرية لتحرير الحديدة ومينائها الاستراتيجي على البحر الأحمر من الحوثيين.
ويسيطر الحوثيون على عدد من محافظات اليمن، بينها صنعاء منذ عام 2014.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى