محافظ المركزي لـ«الأيام»: لا أتسلم 30 ألف دولار وطلبت التسكين بالريال

عدن «الأيام» خاص

محافظ البنك المركزي اليمني د.محمد زمام
 نفى محافظ البنك المركزي اليمني د.محمد زمام ما أشيع في الإعلام وعلى شبكات التواصل الاجتماعية حول رواتب قيادة البنك المركزي.
وجاء نفي المحافظ خلال اتصال مع صحيفة «الأيام» أمس الأحد، على خلفية الاتهامات المتداولة بين الناس، وتم نشرها على الإنترنت خلال اليومين الماضيين.

وقال زمام:»إني على رأس أهم مؤسسة اقتصادية تراقب تنفيذ القوانين المصرفية للبنوك وغيرها ومن ثم يجب ان نكون اكثر التزاماً بالقانون».
وأضاف:»كان هناك ترتيبات سابقة لتعيني محافظ للبنك من قبل الادارة السابقة ولكن أؤكد عبر صحيفتكم واسعة الانتشار باننا اصلاحنا كافة تلك الاختلالات وتم تسكين المحافظ ونائبة وجميع القيادات ضمن الكادر الرسمي للبنك المركزي بحسب ما نص عليه القانون رقم 14 لسنة 2000م بشأن البنك المركزى وبالرغم من نص القانون تفويض رئيس الوزراء بتحديد مرتبات قيادة أعضاء البنك المركزي الا اننا لم نستخدم ذلك الحق وإنما حددنا الرواتب ما ينص عليه القانون».

وقال محافظ البنك المركزي: «بعد تعييني قمت بإلغاء كل تلك المبالغ، بالإضافة إلى العلاوات التي كانت تصرف خارج القانون، وطلبت التسكين في الدرجة المقررة قانوناً وبالريال اليمني».
وأضاف: «لقد أتيت لأوفر مرتبات المواطنين وليس لأكلها أو لأحتسب لنفسي مرتبا غير منطقي تماماً».

وعلمت «الأيام» أن محافظ البنك المركزي أصدر، أمس الأحد، قرارا بأن يسكن المحافظ ونائبه وكل قياداته دون استثناء ضمن كادر البنك، مع إلغاء كل الترتيبات المخالفة من الإدارة السابقة، وإلغاء وظائف المستشارين الذين عينوا في البنك بدون حاجة.
صورة من القرار

وكان محافظ البنك المركزي السابق منصر القعيطي، قد أقر لنفسه مرتبا بقيمة 50 ألف دولار، ولنائبه عباس الباشا 40 ألف دولار شهرياً.

ولدى «الأيام» وثيقة وجهها محافظ البنك المقال منصر القعيطي لنفسه وقام بالموافقة عليها وجاء فيها:
«الموضوع: تحديد راتب محافظ البنك المركزي اليمني ونائبه.

إشارة إلى الموضوع أعلاه وتماشيا مع ما هو متعارف عليه في البنوك المركزية والبنوك التجارية ومستويات المرتبات السائدة فيها، يرجى التكرم بالموافقة على تحديد الراتب الشهري لمحافظ البنك المركزي اليمني ونائبه، ودفعها من البنك المركزي اليمني على النحو التالي:
1 - محافظ البنك المركزي اليمني: (50,000) خمسين ألف دولار أمريكي.
2 - نائب محافظ البنك المركزي اليمني: (40,000) أربعين ألف دولار أمريكي.

وذلك تقديراً منكم لطبيعة العمل على رأس هذه المؤسسة وتماشياً مع ما هو معمول به في المؤسسات المماثلة... وتفضلوا بقبول فائق التحية والاحترام.. منصر صالح القعيطي، محافظ البنك المركزي اليمني».
وكان محافظ البنك المركزي المقال منصر القعيطي ارتكب عدة مخالفات مالية وإدارية كبيرة عطلت أعمال البنك المركزي خلال فترة عمله.
وقالت مصادر حكومية إن «الرئاسة تدرس إحالة القعيطي إلى النائب العام للمساءلة والتحقيق». ​