الحكومة ستقدم للمبعوث الأممي كل التسهيلات لإنجاح مهمته بالتوصل إلى تسوية

> «الأيام» سبأ

>
 شدد رئيس الوزراء د.أحمد عبيد بن دغر على ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 والمتضمن انسحاب الحوثيين وتسليم السلاح وعودة السلطة الشرعية إلى العاصمة صنعاء وإطلاق كافة الأسرى والمعتقلين بنسبة 100 بالمائة بمن فيهم وزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي، واللواء ناصر منصور، واللواء فيصل رجب، ومحمد قحطان.

وقال بن دغر خلال لقائه بالسفير البريطاني مايكل ارون، أمس، في العاصمة السعودية الرياض، «إن أسباب الحرب في اليمن واضحة وهي الانقلاب على السلطة الشرعية والإرادة الوطنية، وإذا أردنا تحقيق السلام علينا النظر في جوهر القضية ومعالجة اسبابها، وعلى المجتمع الدولي أن لا يسمح بالانقلاب على الشرعية المنتخبة من قبل الشعب اليمني وبإشراف الامم المتحدة، وهو ما حدث في انتخابات عام 2012م بانتخاب فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيساً للجمهورية».

واضاف: «إن الميليشيا الحوثية لا تستطيع أن تحكم اليمن، وعليها أن تعي وتفهم ذلك وأن ثقافة الانقلابات بقوة السلاح وخرافة الحق الآلهي في الحكم لم تعد مجدية، وأن أسهل طريق للوصول الى السلطة هي صناديق الاقتراع».
ونوه رئيس الوزراء إلى ان الحكومة ستقدم كل الدعم للمبعوث الاممي مارتن جريفيثس لنجاح مهمته للوصول إلى سلام عادل وشامل وفق المرجعيات الثلاث المتمثّلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني، وقرار مجلس الامن الدولي 2216.

واستعرض اللقاء الأوضاع في محافظة الحديدة خاصة وتهامة بشكل عام، وأكد رئيس الوزراء أن الميليشيا الانقلابية تعمل على عرقلة وصول المساعدات الانسانية والإغاثية وتفرض حصارا على مدينة تعز، كما تقوم بحفر الخنادق وهذا دليل على عدم جديتها للسلام.

وأشار إلى أن سبب إطالة أمد الحرب هي التدخلات الإيرانية وحزب الله اللبناني ودعم الميليشيا بالسلاح والمقاتلين.. مطالباً المجتمع الدولي بالقيام بمسئولياته بتنفيذ قراراته، ووضع حد للتدخل الإيراني في المنطقة عامة وفِي اليمن خاصة.
من جانبه عبر السفير البريطاني عن دعم حكومته لليمن ووحدته وأمنه واستقراره.. مجدداً دعم بلاده لعملية السلام والتوصل لحل شامل وفق المرجعيات الاساسية وخاصة قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى