تصدير 500 ألف برميل من نفط شبوة دون إعلان

> عتق «الأيام» خاص/ غرفة الأخبار

>   كشف مسؤولان نفطيان أن مكتب وزارة النفط في شبوة، وهي إحدى المحافظات الجنوبية الغنية بالنفط، بدأ أمس الثلاثاء تصدير أول شحنة نفط من المحافظة إلى الخارج من إنتاج شركة (أوم في النمساوية) التي استأنفت عملها مطلع العام الجاري.
وقال أحد المصادر منفصلا لـ«الأيام» إن عملية تصدير الشحنة الأولى بدأت أمس الأول الإثنين حيث وصلت ناقلة وقود إلى مرسى العلم لنقل شحنة نفطية تبلغ حجمها ما بين 400 إلى 500 ألف برميل.

وهذه أول شحنة تصدير نفط من إنتاج شبوة بعد توقف دام ثلاثة أعوام مع اندلاع الحرب في مارس 2015 وسيطرة الحوثيين على المدن بما فيها صنعاء حيث اضطرت شركات النفط العاملة في البلاد إلى المغادرة وتعليق نشاط عمليات الإنتاج رسميا.
ومنتصف العام الماضي 2017 بدأت الحكومة اليمنية استئناف تصدير النفط من حقل المسيلة بمحافظة حضرموت حيث أكبر حقول النفطية في البلاد.

ولم تعلن وزارة النفط في عدن عن تصدير هذه الشحنة بشكل رسمي.
وقال موقع (المصدر أونلاين) أمس إن مصدرا نفطيا في شبوة أبلغه بانطلاق أول عملية تصدير نفطي من حقول المحافظة.
ناقلة وقود
ناقلة وقود

وأضاف المصدر «أول شحنة من النفط الخام تنقل من قطاع (إس 2) بمنطقة العقلة في شبوة، عبر شركة OMV إلى محطة الضخ المركزية بمنطقة العلم عبر ناقلات النفط، ثم تتم عملية الضخ إلى خزانات النشيمة».
وأفاد المصدر بحسب الموقع بأن «الكمية الأولى تقدر بـ500 ألف برميل، وسيتم بيعها من قبل وزارة النفط بالحكومة اليمنية الشرعية».

وتأتي بيع هذه الكمية من النفط في وقت تعاني العاصمة عدن والمحافظات المجاورة بما فيها شبوة من أزمات خانقة في توفير المشتقات النفطية في محطاتها، مما دفع إلى انتشار الأسواق السوداء لها، فضلا عن تعطل مصفاة عدن النفطية عن مزاولة نشاطها بتكرير النفط، مما يدل على توجه الحكومة إلى إبقاء عملية الاستيراد النفطي محتكرا على تاجر واحد فقط..  ​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى