التحالف يجري تحقيقا تدعمه الأمم المتحدة بشأن غارة في صعدة

> «الأيام» غرفة الأخبار/وكالات

>  قال التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، في بيان أمس الجمعة، إنه سيحقق في ضربة جوية أصابت حافلة تقل طلابا في محافظة صعدة أمس الأول الخميس، في الوقت الذي عبرت دول كبرى ومنظمات حقوقية عن غضبها وطالبت بإجراء تحقيقات.
وأعلن التحالف إحالته قضية قصف الحافلة إلى الفريق المشترك لتقييم الحوادث، لإجراء تحقيق حول ملابسات تلك الغارة.

وأشار مسؤول في التحالف في البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس) الى تأكيد و»التزام التحالف الثابت بإجراء التحقيقات في كافة الحوادث التي يثار حولها ادعاءات بوقوع أخطاء أو وجود انتهاكات للقانون الدولي ومحاسبة المتسببين وتقديم المساعدات اللازمة للضحايا».
وأوضح أن»قيادة التحالف اطلعت على ما تداولته وسائل الإعلام وبعض من المواقع التابعة للمنظمات الإغاثية العاملة في اليمن بشأن إحدى عمليات قوات التحالف المشتركة في محافظة صعدة أمس الاول الخمس، وما ذكر حول تعرض حافلة ركاب لأضرار جانبية جراء تلك العملية».

وأكد البيان أن قيادة التحالف «وجهت بإحالة الأمر بشكل فوري للفريق المشترك لتقييم الحوادث للتحقق من ظروف وإجراءات تلك العملية والإعلان عن النتائج في أسرع وقت».
في السياق دعا وزير بالخارجية البريطانية أمس الجمعة لفتح تحقيق شفاف في هذه القضية الذي قتلت عشرات الأطفال.

وقال أليستير برت وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط على تويتر «نشعر بقلق بالغ بشأن تقارير عن هجوم الأمس في صعدة باليمن مما أدى إلى مقتل عدد كبير من الأطفال ... لابد من إجراء تحقيق شفاف».
وأضاف «المملكة المتحدة تدعو كل الأطراف للحيلولة دون وقوع خسائر بين المدنيين والتعاون مع الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي دائم في اليمن».

وأثارت الضربة التي نفذها التحالف المدعوم من الغرب غضب الجماعات المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان كما ندد بها مسؤولون من الأمم المتحدة.
وقالت هنرييتا فور المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في بيان أمس الجمعة إن الهجوم ”المروع“ على الحافلة يعكس ”وصول الحرب (اليمنية) الوحشية إلى نقطة بالغة السوء“.

ودعت الأمم المتحدة إلى إجراء تحقيق مستقل في الغارة التي أصابت حافلة كانت تمر من سوق ببلدة ضحيان في محافظة صعدة معقل الحوثيين.
وفي باريس أدانت وزارة الخارجية الفرنسية الضربة وأعلنت دعمها لدعوة الأمم المتحدة لكل الأطراف إلى محادثات في جنيف في السادس من سبتمبر المقبل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى