مدير الري بأبين لـ«الأيام»: 10 آلاف فدان المساحة المروية بواديي حسان وبنا بدلتا أبين

> زنجبار «الأيام» سالم حيدرة صالح

> قال مدير الري بمحافظة أبين المهندس صلاح الشحيري أن كميات السيول التي تدفقت في واديي حسان وبنا بدلتا أبين مؤخرا وصل تدفقها بين 80 -200 متر مكعب في الثانية، وبارتفاع متر ونصف المتر.
وأضاف أن السيول توزعت على أنظمة باتيس وقناة ميكلان، وقناة باتيس ونظام سد الديو، وسد المخزن، ولازالت السيول تتدفق وتشهد الزيادة والنقصان، وتعمل على ري مساحة زارعية مثل ميكلان 3600 فدان، باتيس 3600 فدان، الديو 400 فدان والمخزن  200 فدان.

وأكد الشحيري في تصريحه لـ«الأيام» أن المساحة التي تم ريها من القنوات والوادي بلغت 1350 فدانا، مشيرا إلى أن السيول تدفقت في وادي حسان منذ شهر يوليو الماضي واستمرت حوالي 12 ساعة، وصل ارتفاعها متر ونصف المتر بتدفق 200 متر مكعب في الثانية، ووصلت إلى منطقتي الكمب والطرية لتروي مساحة قدرها 850 فدانا لتصبح المساحة المروية في واديي بنا وحسان 10 آلاف فدان.

الجدير ذكره أن المزارعين في مناطق القريات يشكون من عدم ري أراضيهم الزراعية وأنها منذ سنوات جدباء، وأن مكتب الري لم يقم بتوزيع السيول عبر القنوات والأعبار بالتساوي مما حرمهم من ري أراضيهم، ولم يتم عمل أي تأهيلات للقنوات والأعبار وظلت كما هي يستفيد منها بعض المزارعين والبعض الآخر حرموا منها لسنوات طويلة.
وأكد المزارعون أنهم سينظمون وقفة احتجاجية صباح اليوم الأحد أمام المجمع الحكومي بمدينة زنجبار للمطالبة بري أراضيهم الجدب منذ سنوات، وإصلاح الأعبار الخاربة والقنوات.  ​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى