مصادر: وساطة أمريكية بين هادي ومؤتمر صالح بالقاهرة

> القاهرة «الأيام» خاص

>
 قال مصدر سياسي لـ«الأيام» إن الرئيس عبدربه منصور هادي اجتمع مساء أمس الإثنين بقيادات حزب المؤتمر الشعبي العام (جناح صالح) المتواجدين في القاهرة، في أول لقاء يجمع الرجل بأعضاء الحزب الذي أقيل منه عقب اندلاع الحرب في مارس 2015.

وأضاف المصدر «إن الاجتماع شارك فيه نحو 100 شخصية من سياسيين وبرلمانيين ونشطاء وإعلاميين بحزب المؤتمر، يتقدمهم الأمناء المساعدون للحزب، أبرزهم أبوبكر القربي وسلطان البركاني، وحمود خالد الصوفي، ورئيس المؤتمر الشعبي في عدن سابقا عبدالكريم شايف».

ويقيم في القاهرة عشرات القيادات ونشطاء حزب المؤتمر الذين تمكنوا من الهروب من صنعاء بعد مقتل صالح في 4 ديسمبر الماضي عقب المواجهات الدامية مع جماعة الحوثيين.
وأشار المصدر إلى أن «الاجتماع عقد في فندق (الفورمنت) بوسط القاهرة، حيث يحاول هادي لملمة حزب المؤتمر وإعادة توحيده بعد قطيعة سنوات بين الرجل وأعضاء حزبه».

وقال المصدر «إن اللقاء يجمع قيادات الحزب المقيمة في عدة عواصم عربية كالرياض وأبوظبي والقاهرة».
وأكد المصدر السياسي أن هادي يسعى «لاستعادة أعضاء وكوادر الحزب المتنافرين من المحسوبين على صالح وعائلته وبين جناح هادي».

وذكرت مصادر مؤتمرية إن السفير الامريكي لدى اليمن ماثيو تولر توسط لعقد هذا اللقاء بين هادي والقادة المؤتمريين.
وأوضحت المصادر أن ماثيو اجتمع بقيادات المؤتمرية سلطان البركاني وكهلان مجاهد ابو شوارب وعادل الشجاع وعبدالكريم شايف وصالح ابو عوجا وعلي ماطر وقيادات اخرى أمس الاول الاحد بالقاهرة.

وحسب المصادر اقنع السفير الامريكي القيادات المؤتمرية بعقد اللقاء مع الرئيس هادي.
كما تطرق لقاء ماثيو مع المؤتمريين مناقشة المشاورات المزمع عقدها في جنيف في 6 سبتمبر القادم حيث عبر المؤتمريون عن أسفهم لعدم اشراك المؤتمر (جناح صالح) كوفد مستقل في تلك المفاوضات باعتباره مكونا سياسيا شارك في المفاوضات السابقة.

ويرى سياسيون أن الرئيس هادي يأمل من هذا اللقاء إعادة تصحيح وضع الحزب والحد من الانقسام والتشظي الذي تسببت به جماعة الحوثي وماتزال، من خلال العمل الحالي عبر جناح الحزب بصنعاء الذي يترأسه القيادي صادق أمين أبو راس، ويبدو فرصة مشاركته في مشاورات جنيف اكبر من المؤتمريين جناحي صالح وهادي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى