هدوء يشوبه الحذر ودعوات لتصعيد العصيان

> تغطية خاصة: وئام نجيب - طه منصر - علي الأسمر- هشام عطيري - رائد الغزالي - (غرفة الأخبار)

>
تواصلت الاحتجاجات الشعبية في عموم المحافظات الجنوبية أمس الأحد وللأسبوع الثاني لكن بوتيرة أقل عن الأيام السابقة، إلا أنه مثلما ضاق المواطنون من حال مستواهم المعيشي المزري الذي وصلوا إليه ضاق بهم الحال أيضا من الاحتجاجات التي تحاول الحكومة غض الطرف عنها ومقابلتها بإجراءات يراها كثير من المختصين أنها لن تؤدي إلى معالجة للانهيار الاقتصادي نتيجة هبوط العملة المحلية إلى مستوى متدنٍ.

وأمس الأحد تظاهر عشرات الجنوبيين في بعض المحافظات الجنوبية، احتجاجا على ارتفاع كلفة المعيشة بسبب انهيار الريال اليمني أمام العملات الأجنبية.
وكانت عموم المحافظات الجنوبية شهدت الأسبوع المنصرم احتجاجات غاضبة ضد تردي الوضع المعيشي وارتفاع أسعار المواد الغذائية، نتيجة انهيار العملة المحلية أمام العملات الأجنبية.

وكان الريال اليمني فقد خلال الأسبوعين الماضيين ثلثي قيمته أمام الدولار والعملات الأجنبية الأخرى تجاوزت على إثر ذلك قيمة المواد الغذائية والاستهلاكية الضعف، غير أنها شهدت أمس وأمس الأول تحسنا طفيفا.

عدن.. احتجاجات بوتيرة منخفضة
العاصمة عدن شهدت أمس احتجاجات شعبية في بعض مديرياتها، وإضرام النيران في الاطارات تعبيرا عن عدم السكوت عن المستوى المعيشي المتدهور، الذي لم تشهده اليمن، لا جنوبا ولا شمالا على مر التاريخ.
وأحرق محتجون أمس الإطارات أمام البنك الأهلي في كريتر، فيما آخرون قطعوا خط الجسور في جولة كالتكس في مديرية المنصورة بعدن من خلال احراق الاطارات في الشارع، الذي يعد حيويا بالنسبة للمدينة الساحلية عدن.

وقال مواطنون إن “احتجاجاتهم ستستمر حتى لو قلت وتيرتها، حتى تؤدي الحكومة الشرعية كامل اعمالها المناطة بها، أو تقدم استقالتها، فهي ليست جديرة بهذا المنصب”.
عدن
عدن

كما شهدت مدارس محافظة عدن إضرابا شبه كلي بالرغم من إعلان وزارة التربية والتعليم يوم أمس أول أيام العام الدراسي الجديد.

من جانبه، نفى المتحدث الاعلامي لنقابة المعلمين الجنوبيين في العاصمة عدن جمال مسعود أمس تدشين العام الدراسي الجديد.
وقال مسعود لـ“الأيام” إن “المعلمين بمختلف مديريات عدن مصرون على الإضراب حتى الاستجابة لكافة مطالبهم”.

تأتي تصريحات مسعود في ظل تأكيد وزير التربية والتعليم عبد الله لملس تدشين أول أيام العام الدراسي 2018/ 2019 أمس الأحد، مع وجود معالجات لمطالب المعلمين، حد قوله.

لحج.. عصيان شبه كامل
مكتب ضرائب لحج
مكتب ضرائب لحج
وفي محافظة لحج، شهدت مدينة الحوطة أمس توقفا تاما عن العمل في كافة المرافق الحكومية والمدارس في المدينة، حيث اغلقت تلك المرافق والمدارس ومنع موظفوها من ممارسة اعمالهم باستثناء المرافق الخدمية في أول يوم دوام رسمي بداية الاسبوع باستثناء مكتب ديوان المحافظة وعدد من المرافق الحكومية.

مكتب تربية لحج
مكتب تربية لحج
وجاء اغلاق المدارس والمرافق الحكومية في المدينة على اثر دعوة العصيان المدني في اطار التصعيد الشعبي للاحتجاجات ضد الحكومة، وما تشهده البلاد من وضع اقتصادي مزرٍ وارتفاع للاسعار، وما اتخذه المجلس الانتقالي الجنوبي بالمحافظة من اجراءات  للتصعيد التي اطلقها في التظاهرة الكبرى د.فضل هماش، رئيس المجلس الانتقالي بالمحافظة، خلال الأيام الماضية من إيقاف العمل بجميع المكاتب الحكومية بالمحافظة باستثناء المستشفيات ومؤسستي الكهرباء والمياه، بالاضافة إلى محطات الوقود.

وبحسب البيان الصادر للجنة التنسيقية للعصيان المدني لثورة الجياع بلحج فقد دعت باستمرار لاغلاق المرافق الحكومية والمدارس والمعاهد والكليات بالمحافظة حتى اشعار آخر، مع دعوة الموظفين لعدم الذهاب إلى اعمالهم.

أما مديرية تبن فشهدت اضرابا شاملا للمعلمين في مختلف مدارس المديرية، فيما شهدت المرافق الحكومية استمرار عملها بشكل طبيعي.
معلمو  لحج
معلمو لحج

وكانت النقابة العامة للمعلمين والتربويين الجنوبيين دعت في بيان صادر لها إلى اغلاق كافة المدارس وعدم استقبال الطلاب في اول يوم دراسي حتى اشعار آخر، نتيجة لصمت الحكومة والتجاهل المستمر لمطالبهم.

ردفان على موعد للتصعيد
وفي مديرية ردفان، دعا المجلس الانتقالي الجنوبي، أمس، أبناء ردفان إلى المشاركة في المسيرة الاحتجاجية التي ستقام صباح غد الثلاثاء في مدينة الحبيلين بردفان احتجاجا على تدهور الوضع المعيشي والغلاء وضد سياسة التجويع من قبل الحكومة الشرعية.

وطالب انتقالي ردفان بضرورة المطالبة في تحقيق الهدف الاستراتيجي لشعب الجنوب الداعي للتحرير والاستقلال.
ردفان
ردفان

ونوهت اللجنة التحضيرية للوقفة إلى ضرورة التقيد والتحلي بالطابع السلمي الحضاري الذي يعبر عن الأهداف المراد إيصال رسالتها.

وكانت ردفان شهدت احتجاجات شعبية غاضبة ضد تردي الوضع المعيشي في البلاد. 

الضالع.. إضراب شامل
وفي محافظة الضالع، دشنت نقابة المعلمين الجنوبيين بمديرية الحصين أمس الأحد تنفيذ الإضراب الشامل للعملية التعليمية في المديرية بحضور رئيس نقابة المعلمين والتربويين الجنوبيين بمحافظة الضالع قائد الجعدي، ورئيس نقابة المديرية وضاح راشد، وعدد من قيادة النقابة بالمحافظة والمديرية.

ورفع الحاضرون شعارات تطالب بحقوق المعلمين وتدعو إلى الإضراب الشامل حتى نيل كافة حقوقهم المشروعة، حد وصفهم.
وأشاد رئيس نقابة المعلمين والتربويين الجنوبيين بمحافظة الضالع، قائد الجعدي، بالدور النقابي لمديرية الحصين.

وثمن الجعدي تفاعل المديرية بالعمل الحقوقي، وموقفها النضالي الدائم والمستمر.
وكانت محافظة الضالع شهدت في الأيام الأربعة الماضية احتجاجات غاضبة على تردي الحالة المعيشية، قُتل على إثرها مواطن.
معلمو الضالع
معلمو الضالع

وفي السياق، من المقرر أن ينظم فرع المجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة الضالع صباح اليوم الإثنين وقفة احتجاجية سلمية أمام مبنى المجلس.
وتأتي هذه الوقفة في اطار خطوات الانتقالي الاحتجاجية السلمية التي اقرها انتقالي الضالع في برنامجه التصعيدي للتعبير عن رفضه التام للسياسات التدميرية التي تمارسها الحكومة الشرعية ضد الشعب الجنوبي.

ودعا المجلس أمس، في بيان تلقت «الأيام» نسخة منه، المواطنين في الضالع إلى المشاركة في الوقفة، مؤكدا أن “ذلك يجب أن يكون دون المساس بالممتلكات العامة والخاصة بالمواطنين”.
ودعا انتقالي الضالع الاجهزة الامنية والعسكرية للقيام بمهامها على اكمل وجه وتثبيت الامن والاستقرار في الضالع وضبط ومحاسبة الخارجين عن النظام والقانون ومثيري الشغب.

واكد المجلس “عدم تكرار ما حدث يوم الخميس الماضي من اعمال تقطع لموردي القات”.
واعتبر المجلس أن أحداث يوم الخميس الفائت تُعد اعمالا دخيلة على الضالع ومخالفة للانظمة والقوانين وسياسة ونهج المجلس الانتقالي، ومعاكسة لبرنامجه الاحتجاجي السلمي الذي اعلنه في بياناته عبر مختلف وسائل الاعلام، حد وصفه.

بعد أحداث دامية.. حضرموت خارج التغطية
وفي محافظة حضرموت‏، وتحديدا في العاصمة المكلا، ‏‏‏‏عادت مظاهر الحياة إلى المدينة بعد أحداث متسارعة ومظاهرات شعبية شهدتها المدينة الأسبوع المنصرم.

ففي مدينة سيئون اُعلن عن تعليق العصيان المدني بالتزامن مع بداية العام الدراسي الجديدة، فيما عاودت بعض المحلات التجارية والمؤسسات الحكومية عملها.
المكلا
المكلا

ويشوب الهدوء الذي عم حضرموت الحذر الشديد في أن تعود الاحتجاجات بشكل أوسع وأكبر من السابق.
وكانت مدن محافظة حضرموت شهدت الأسبوع الماضي اعمال فوضى اوقعت جرحى من المتظاهرين الغاضبين ضد تردي المستوى المعيشي.

وكان محافظ حضرموت اللواء الركن فرج سالمين البحسني هدد في تصريحات صحافية له بإيقاف تصدير النفط على حكومة الشرعية.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى