جوتيرس: الأمم المتحدة تتطلع لدعوة الانتقالي للمشاورات

> «الأيام» عن «قناة الجزيرة»

>
قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرس إن الوضع في اليمن معقد للغاية، وإن المنظمة الدولية تعمل على تهيئة الظروف لجولة مشاورات يمنية جديدة في جنيف بعد حل كل المسائل اللوجستية.

وصرح جوتيرس خلال لقاء خاص مع قناة (الجزيرة) التي تبث من قطر وأذاعته أمس الجمعة بأن «اليمن حالة معقدة للغاية، ففيه الحوثيون والحكومة والانقسامات في الجنوب، ومن الواضح الاختلاف بين الإمارات وحكومة هادي، إضافة إلى الواقع القبلي المعقد ذي التحالفات الزئبقية ووجود تنظيم القاعدة».

ورأى الأمين العام للأمم المتحدة أنه يجب التوصل إلى اتفاق بين الحوثيين وحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي كخطوة أولى لتشكيل حكومة تتعامل مع باقي الإشكالات.

وقال جوتيرس إنه يتطلع إلى دعوة المجلس الانتقالي الجنوبي ومكونات أخرى للمشاركة في مشاورات اليمن بصفة مراقبين.

وكانت الأمم المتحدة قد عقدت جولة مشاورات بشأن اليمن في جنيف قبل نحو أسبوعين، لكنها اقتصرت على وفد الحكومة اليمنية فقط، ولم يحضرها وفد جماعة الحوثي بسبب ما وصفت بأنها عراقيل حالت دون سفره.

وفي الشأن السوري، أوضح جوتيريش أن العملية السياسية لسوريا تتعلق بتعديل الدستور وإجراء الانتخابات بإشراف أممي وتهيئة الظروف لنزاهة الانتخابات.

وبخصوص القضية الفلسطينية، قال الأمين العام للأمم المتحدة إن «حل الدولتين هو الإطار الوحيد الذي يستطيع فيه الفلسطينيون والإسرائيليون العيش معا في سلام وأمن».​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى