إسرائيل تقلص مساحة الصيد في غزة من تسعة إلى ستة أميال بحرية

> القدس «الأيام» أ ف ب

>  
أمر وزير الدفاع الاسرائيلي افيغدور ليبرمان اليوم السبت بتقليص مساحة الصيد في غزة ردا على المواجهات الاخيرة على طول السياج الفاصل بين القطاع واسرائيل.
وأعلن ليبرمان في بيان صادر عن مكتبه أن منطقة الصيد التي يمكن لفلسطينيي غزة الوصول إليها ستقلص الى ستة أميال بحرية (11 كلم) فيما كانت تسعة أميال حاليا (16,5 كلم).

والسيطرة على حجم مناطق الصيد في قطاع غزة تأتي ضمن الحصار الاقتصادي الذي تفرضه اسرائيل على القطاع منذ أكثر من عقد.
وأوضح البيان ان هذا القرار يأتي بعد الحوادث العنيفة التي وقعت الجمعة على طول الحدود بين قطاع غزة واسرائيل، حيث قتل ثلاثة فلسطينيين بنيران الجيش الاسرائيلي وأصيب 376 آخرون بينهم 126 بالرصاص بحسب وزارة الصحة في قطاع غزة.

وأعلن الجيش الاسرائيلي ان حوالى 20 ألف فلسطيني تظاهروا الجمعة وألقوا قنابل وعبوات ناسفة وحجارة على جنوده المتمركزين خلف السياج الفاصل بين اسرائيل والقطاع.

وجرت تلك التظاهرة في إطار الاحتجاجات التي تنظم كل جمعة منذ 30  مارس الماضي قرب السياج الحدودي شرق قطاع غزة للمطالبة بإنهاء الحصار الاسرائيلي المفروض منذ عقد على القطاع، وتثبيت حق اللاجئين الفلسطينيين "في العودة الى ديارهم التي هجروا منها قبل سبعين عاما" وفق ما تقول الهيئة العليا الداعية الى التظاهر.

وكانت وزارة الدفاع الاسرائيلية وجهت الخميس، عشية التظاهرات، تحذيرا لحركة حماس ملمحة الى ان اسرائيل ستشدد ردودها على التظاهرات بعد انتهاء فترة الاعياد اليهودية، التي انتهت مطلع الاسبوع.




> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى