طلاب السنة التحضيرية 2017 يحتجون ويطالبون برفع سقف المقبولين

> عدن «الأيام» رعد الريمي

>
 نظم عدد من الطلاب المستبعدين من السنة التحضيرية الأولى بجامعة عدن وقفة احتجاجية أمس الأحد أمام كلية الطب لجامعة عدن بمديرية خورمكسر بالعاصمة عدن.

ودعا الطلاب رئيس جامعة عدن إلى رفع سقف المقبولين وعدم الاقتصار على معدلات 88 %، والسماح للطلاب الناجحين وغير المقبولين بإعادة السنة التحضيرية دون امتحان قبول.


وتزامن الاحتجاج الطلابي مع تدشين امتحانات القبول للسنة التحضيرية لعام 2018م والتي تقدم لها ثلاثة آلاف طالب وطالبة للتنافس على 750 مقعدا.

وفي الوقفة رفع الطلاب لافتات كتب عليها «بدأت حكاية حُلم وانهيتها بناجح لكن أوقفني الظلم!» ولوحة أخرى كتب عليها «نريد إنصافاً لتلك المعاناة التي كلفتنا عاماً كاملاً من أعمارنا» وأخرى «لا لظلم طالب العلم.. رفع سقف المقبولين مطلبنا» وأخرى «أنا ناجح ومن حقي أن أُقبل».


وقال الطلاب في حديثهم لـ«الأيام»: «نحن طلاب السنة التحضيرية 2017م نظمنا وقفة احتجاجية للمطالبة برفع سقف المقبولين، كون لنا الأحقية بالقبول والدراسة، وخاصة أننا تعبنا طول سنة كاملة ودرسنا وخسرنا ونجحنا وبمعدلات عالية غير أنه تم استبعادنا، لكون الجامعة حددت سقف قبول الطلاب المقبولين عند معدل (88 %)».

وأضافوا «تكمن المشكلة في السنة التحضيرية لأنها تحمل ذات امتحان القبول ونحن خضعنا خلال سنة للدراسة التحضيرية وفي الأخير يتم استباعدنا».


وأضافوا قائلين: «الكلية لم تشعرنا بالنسبة التي سيتم على ضوئها قبول الطلاب، بالإضافة إلى تعتيم الجامعة لعدد المقاعد للطلاب المقبولين في كل كلية».

وأرجع الطلاب إلى أن هذا الخطأ يضاف للأخطاء السابقة ابتداء من رفع قيمة رسوم السنة التحضيرية من 35000 ألف إلى 45000 ألف ريال يمني، بالإضافة إلى قبول 450 طالبا، فيما السعة الاستيعابية هي 200 مقعد.


وقال الطلاب في تصريحهم لـ«الأيام» إن «ما تدعيه الجامعة من أن قدرتها الاستيعابية هي 200 طالب غير صحيح، ولا واقعي خاصة أن طلاب سنة أولى يتجاوز عددهم 500 طالب وطالبة».
وأشاروا إلى الظلم الذي وقع عليهم برغم حصولهم على معدلات عالية ما بين 87 % و86 %، 85 %، والذي ينبغي أن تحتويهم السنة الأولى بكليات عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى