العاصفة المدارية (لوبان) تصل إلى شواطئ سقطرى والمهرة

> «الأيام» غرفة الأخبار

>  أكد مسؤولون إن السلطات المحلية في المحافظات الشرقية حضرموت والمهرة وسقطرى، اتخذت سلسلة من الإجراءات والتدابير لمواجهة الإعصار (لوبان) الذي دخل سواحلها، ومن المحتمل اشتداده اليوم وغدا (السبت والأحد).
وصرح مسؤولون أن غرف عمليات أنشأتها وزارة الثروة السمكية وهيئة المصائد اليمنية في محافظات حضرموت والمهرة وأرخبيل سقطرى، وبدأت بالفعل متابعة آثار الإعصار والعاصفة على الصيادين والتجمعات السمكية على شواطئ تلك المحافظات.

وقال وزير الثروة السمكية فهد كفاين، في بيان صحفي، إنه تم التواصل مع السلطات المحلية وقوات خفر السواحل في المحافظات الثلاث للتنسيق والتعاون في عمليات التحذير والإجلاء من المناطق الخطرة أثناء هبوب العاصفة.
وأعلن أن أطراف العاصفة لامست فعلا الساعة الواحدة ظهر أمس الجمعة السواحل الشرقية والشمالية الشرقية لأرخبيل سقطرى، من خلال أمطار لاتزال خفيفة، ومن المتوقع أن تتحول إلى غزيرة في الساعات القادمة.

وتوقعت النشرات الجوية وصول العاصفة المدارية (لوبان) إلى سواحل محافظتي المهرة وحضرموت بدءا من صباح غد الأحد، إذا استمرت بمسارها وسرعتها الحالية.
وسارعت الجمعيات السمكية والفرق المجتمعية في المحافظات المذكورة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات في إطار المشاركة الطوعية في عمليات التحذير والتدخل الطارئ لأي عمليات إنقاذ محتملة.

كما أعلنت القوات الأمنية والعسكرية في المحافظات الشرقية تأهبها للمساعدة في عمليات الإنقاذ والإيواء للمتضررين أو النازحين إن وجدوا.
وأظهرت لقطات مصورة بثها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي أمواجا عاتية تضرب شواطئ جزيرة سقطرى على المحيط الهندي، أمس الجمعة.

وبدا ارتفاع منسوب مياه البحر إلى فوق الأرصفة بميناء لاحوف في سقطرى.
وأعلن وكيل محافظة سقطرى العميد ركن صالح علي اتخاد كافة التدابير اللازمة لمواجهة آثار العاصفة المدارية «لوبان» التي من المتوقع أن تضرب سواحل المحافظة خلال الساعات القادمة.

وكان الوكيل قام بمعية فريق هندسي بفتح خور حديبوه لتسهيل تدفق مياه السيول إلى البحر في مسعى للتخفيف من دخول المياه إلى الأحياء السكنية. وتتعرض محافظات حضرموت والمهرة وسقطرى في كثير من الأوقات إلى تقلبات مناخية موسمية، كان آخرها نهاية العام الماضي ومطلع العام الجاري.

وقال سكان إن أمواجا عاتية شهدها ساحل المهرة يومي الخميس والجمعة.. ويتوقع أن تتوجه العاصفة «لوبان» إلى سلطنة عُمان المحاذية لمحافظة المهرة.

وقالت هيئة الطيران المدني في عُمان إن العاصفة المدارية «لوبان» بدأت بالتراجع. وأضافت، في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية العمانية، أن آخر خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر توضح تراجع حدة «لوبان» إلى عاصفة مدارية تتمركز حاليا غرب بحر العرب على دائرة عرض 14.9 شمالًا وخط طول 57.5 شرقا. وتقدر سرعة الرياح السطحية حول المركز من 55 إلى 63 عقدة، ويبعد عن سواحل السلطنة (مدينة صلالة) حوالي 430 كم.

وتواصل العاصفة المدارية «لوبان» تحركها باتجاه الغرب إلى الشمال الغربي نحو السواحل اليمنية بالقرب من ساحل محافظة المهرة، مع احتمالية تطورها إلى إعصار من الدرجة الأولى خلال الـ24 ساعة القادمة.
وتستمر التأثيرات غير المباشرة على محافظة ظفار والأجزاء الجنوبية لمحافظة الوسطى بأمطار متفرقة ورياح نشطة تقدر من 30 إلى 35 عقدة، وارتفاع أمواج البحر تقدر من 6 إلى 8 أمتار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى