كبرى قبائل صنعاء تهدد الحوثيين بقطع الطرقات

> صنعاء «الأيام» خاص

>
 هدد شيخ قبلي من قبيلة أرحب، إحدى أكبر القبائل بصنعاء شمال البلاد، الحوثيين بشل الحركة وقطع الطرقات وإحداث إرباكات في المديرية بعد حرمانها من حصتها من ناقلات الغاز المنزلي.

وقال الشيخ يحيى العبيدي، أحد مشايخ قبيلة أرحب، إن «الأمن السياسي في صنعاء قام بنهب حصة المديرية من الغاز المنزلي وحرمان آلاف الأسر من حصتهم أسوة بمديريات المحافظة».

وأضاف، في تصريح لـ«الأيام»، أنه «إذا لم تلبِ السلطات الرسمية في صنعاء مطالبنا فإننا سنلجأ إلى قطع الطريق ومنع آلاف الأيدي العاملة الذين يقصدون المديرية يوميا للحصول على أجر يومي عبر قطف القات».

وتُعد مديرية أرحب إحدى المديريات المشهورة بزراعة القات الفاخر، حيث تقدر نسبة الدخل الضريبي من هذه المنطقة على القات فقط ما بين 3 إلى 5 ملايين ريال يوميا، بحسب تقديرات السلطات المحلية بأرحب.

وتعاني معظم المناطق التي يسيطر الحوثيون عليها من انعدام الغاز المنزلي، رغم وصول عشرات الناقلات اليومية من محافظة مأرب، وبالسعر الرسمي الذي أقرته الحكومة الشرعية 1250 ريالا، فيما يتعمد الحوثيون إخفاء المادة لإحداث إرباك وزيادة الطلب عليها بما يمكنها من رفع قيمتها حيث تصل قيمة الأسطوانة سعة 25 لترا إلى 15 ألف ريال في السوق السوداء، أما عند الحوثيين فتبلغ قيمتها 6 آلاف ريال، غير أن الحوثيين لجأوا إلى الاحتيال على المواطنين، حيث يقومون بتعبئة الأسطوانة بـ 13 لترا ليبيعوها بـ 3200 ريال للمواطن عبر عقال الحارات.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى