أول تقرير حكومي عن أضرار إعصار «لوبان».. المهرة الأشد تضررا.. نزوح (3750) أسرة وقلة مساعدات

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
 أصدرت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين التابعة للحكومة اليمنية أمس الجمعة تقريراً أولياً عن حجم الأضرار التي أحدثها الإعصار (لوبان) في الجزء الساحلي الشرقي من البلاد وتحديدا في محافظات حضرموت والمهرة وجزيرة سقطرى.

وقال رئيس الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين نجيب السعدي «إن عمليات الرصد أوضحت أن الأشد تضررا هي عاصمة محافظة المهرة (الغيظة)، قشن، حصوين، منعر، المسيلة حيث خلفت جملة من الأضرار البشرية والمادية، إضافة إلى موجة من النزوح».

وكانت الحكومة أعلنت المهرة محافظة منكوبة.
وأضاف، في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية (سبأ): «تسببت كارثة السيول في هدم كثير من منازل المواطنين والقضاء على محاصيل المواطنين الزراعية ونفوق أعداد من حيواناتهم في وادي الجزع وحصوين والمسيلة، إضافة إلى توقف السوق المركزي والمستشفى المركزي بالغيظة عن العمل».

وأفاد التقرير إن الاحصائيات الأولية للأسر التي نزحت بلغ عددها (3750) أسرة معظمهم في الغيظة عاصمة محافظة المهرة.

لكن تقرير اخر لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) أفاد أن عدد النازحين من الغيظة بلغوا 2000 أسرة بينما توزعت البقية على المديريات المذكورة في التقرير الحكومي.

وتوقع التقرير الأممي أزدياد عدد النازحين في الأيام القادمة عندما تسمح الأوضاع بإجراء تقييمات للاحتياجات السريعة أكثر شمولا وتنسيقا في مختلف المناطق المتضررة.
وفتحت السلطات المحلية مراكز إيواء للنازحين في المدارس والمساجد والمرافق الحكومية.

وفيما لم يذكر التقرير الحكومي احصائية بالوفيات والمفقودين أشار التقرير الاخر الأممي الى مقتل ثلاثة أشخاص وفقدان 14 آخرين وإصابة أكثر من 100 شخص آخرين استناذا لغرفة عمليات محافظة المهرة.

وكشف التقرير الحكومي عن عدم توفير جملة من الاحتياجات ومساعدات الإيواء العاجلة على رأسها مياه الشرب والمساعدات الغذائية والفرش والبطانيات وحليب الأطفال، والأدوية، ومبيدات رش للبعوض، وتوفير مادة الديزل اللازم لتشغيل مولدات المستشفيات.

واشار الى ان طائرات الجيش الوطني وبالتعاون مع التحالف العربي اخلت 400 أسرة موضحا مساهمة مركز الملك سلمان للإغاثة في مد جسر جوي الى المهرة عبر طائرتين تحوي 440 سلة غذائية وتسيير جسر بري.

وبشكل منفصل قال مركز الملك سلمان أمس الجمعة انه وزع 56 طن و240 كيلوجرام من المساعدات الغذائية العاجلة للنازحين بالمدارس والمناطق المحاصرة في مديريتي المسيلة والغيظة المتأثرتين بإعصار «لوبان».

وذكر المركز في بيان أنه ارسل في وقت سابق جسراً جوياً وأخر بري إلى محافظة المهرة اشتملا على 867 خيمة و13,591 بطانية و1,953 مرتبة و3,914 سلة غذائية تزن 289 طنًا و636 كيلو جرام للتخفيف من معاناة السكان.

وادى الاعصار (لوبان) الذي بدأ تفاعليا الأحد الماضي في ساحل المهرة الى محاصرة 350 أسرة طبقا للتقارير الرسمية حينها.
وهذا ثاني اعصار يجتاح المهرة المجاورة لسلطنة عمان خلال شهور.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى