انفوجرافيك.. يوضح حجم ارتفاع أسعار المواد الأساسية

> عدن «الأيام» خاص

>
 أصدر مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي أمس الثلاثاء بيانات اقتصادية متعلقة بآخر الأسعار في المواد الغذائية التي شهدها شهر سبتمبر الماضي، ورصد من خلالها نسبة الارتفاع الكبيرة لأسعار المواد الغذائية الأساسية، أبرزها الدقيق، السكر، الأرز، زيت الطبخ، والحليب.

وأكد التقرير الصادر أمس الثلاثاء والذي نشره المركز على موقعه الإلكتروني، ارتفاع  أسعار المواد الأساسية في الست المحافظات التي استهدفها التقرير، وهي: صنعاء، عدن، تعز، حضرموت، مأرب ، والحديدة، بمتوسط 30% مقارنة بشهر يونيو من العام نفسه، فيما الارتفاع بلغ 92 % مقارنة بسبتمبر من العام 2015.


وسجلت محافظة مأرب أعلى نسبة ارتفاع في أسعار المواد خلال شهر سبتمبر 2018م مقارنة بيونيو نفس العام، حيث سجلت متوسط ارتفاع بلغ 40 %، تلتها محافظة حضرموت التي سجلت متوسط ارتفاع بلغ 36%، ثم العاصمة عدن بمتوسط ارتفاع بلغ 31%، فيما سجلت محافظة تعز متوسط ارتفاع في أسعار المواد الأساسية خلال سبتمبر 2018م 27 %، وسجلت الحديدة متوسط ارتفاع بلغ 24 %، وكانت صنعاء في آخر القائمة بمتوسط ارتفاع بلغ 22 %.

وعزا التقرير أسباب ارتفاع المواد الغذائية إلى عدة أسباب منها:
1 - تدهور سعر الريال اليمني مقابل الدولار والعملات الأجنبية الأخرى وهو العامل الأساسي في ارتفاع أسعار المواد الأساسية.

2 - ارتفاع أسعار النقل إلى اليمن نظرا لتغيير مسار خطوط النقل الملاحية إلى موانئ خارجية في الدول المجاورة.

3 - مضاعفة الإجراءات الأمنية ونقاط التفتيش بين المدن اليمنية ودفع الاتاوات غير القانونية مما يرفع كلفة النقل وبالتالي تنعكس مباشرة على أسعار السلع.

4 - ارتفاع أسعار المشتقات النفطية وخاصة مادة الديزل وهو ما ضاعف من أسعار أجور نقل البضائع بين المحافظات.

5 - فرض جماعة الحوثي ضرائب إضافية على تنقل المواد الغذائية بين المحافظات التي تسيطر عليها باستحداث مناطق تحصيل جمركي وفرض جبايات بمسميات مختلفة ما يضاعف أسعار السلع، ويقوم التجار بتحميل تلك الضرائب الإضافة على قيمة السلع، وبالمقابل تفرض جبايات غير قانونية في النقاط الأمنية من قبل جماعات مسلحة في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية.

6 - عدم قيام الأجهزة المعنية بالرقابة على التجار فيما يخص تسعيرة المواد الغذائية وهو ما يستغله التجار في التلاعب بأسعار هذه السلع والقيام بالرفع غير المبرر في بعض الحالات.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى