قـصـة شهـيـد "علوي أحمد عبدربه المنصوري" (شهيد معركة النحر في بيحان)

> تكتبها: خديجة بن بريك

>
الشهيد العقيد علوي أحمد عبدربه المنصوري، من مواليد 1965م متزوج وأب لسبعة أولاد أربعة أبناء وثلاث بنات.. ولد في قرية الجلاء مديرية بيحان محافظة شبوة، وتلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة الحرجة ثم التحق بالكلية العسكرية وتخرج برتبة ضابط، ثم التحق بلواء شلال في الجوف، وتولى عدة مناصب في اللواء كان آخرها قائد كتيبة الاستطلاع، وتدرج في الرتب العسكرية حتى حصل على رتبة «عقيد».. وكان الشهيد من الضباط الذين سرحهم النظام بعد حرب 1994 الظالمة على الجنوب، وبعد تشكيل جمعية المتقاعدين العسكريين قسراً تم إعادته مع مجموعة من الضباط والتحق بلواء شلال وانتقل اللواء من الجوف إلى أبين، وكان من الضباط الذين شاركوا في تحرير أبين من قوى الإرهاب بقيادة الشهيد البطل سالم قطن.

يقول العميد صالح علي بلال، أمين عام جمعية شهداء وجرحى الثورة السلمية والمقاومة الجنوبية ومدوّن قصص الشهداء بمحافظة شبوة: «عندما علم الشهيد العقيد علوي أحمد عبدربه المنصوري بأن مليشيات الحوثي ستشن هجوما من عقبة القنذع كان أول من قام بالدفاع عن بيحان، وبعد اجتياح شبوة من قبل المليشيات الحوثية وتشكيل اللواء 19 كان من أوائل المؤسسين للواء الذي كان بقيادة العميد مسفر الحارثي، وعين قائد الكتيبة الثالثة في اللواء».

ويردف قائلا: «وفي تاريخ 2015/11/1 تم الهجوم من قبل الحوثيين على منطقة النحر في بيحان، عندها ذهب العقيد علوي أحمد إلى معسكر الضويبي واستدعى قيادة اللواء وضباط وأفراد اللواء وأبلغهم أنه لابد من مشاركة اللواء في معركة النحر، إلا أن القائد رفض لكون اللواء مازال تحت التأسيس وأفراده تحت التدريب، وقال الشهيد العقيد علوي المنصوري للأفراد أنا نازل أقاتل ومن أراد الذهاب معي فليأتِ، وتحرك المنصوري مع حوالي 100 فرد، ووصل إلى بيحان في اليوم الثاني وشارك هو ومجموعته في القتال.. وكان رحمه الله في مقدمة المقاتلين واستشهد عدد من أفراده، وبعد عشرين يوما من القتال والحصار الذي تعرض له وادي النحر من جميع الاتجاهات ونفدت الذخيرة وكل الإمكانات القتالية استشهد العقيد علوي أحمد عبدربه المنصوري وسقطت الجبهة بعد استشهاده بتاريخ 19/11/2015م ونفذ وعده وصدق مع نفسه ومع أقواله، حيث قال عندما أتت واسطة أثناء الحرب لوقف القتال وانسحابه من المعركة «لن يمر إلا على جثتي».. المؤسف والمؤلم أنه لم يستلم الشهيد من حكومة الشرعية أي مستحقات وتم إسقاط أبنائه من كشف اللواء 19 الذي كان الشهيد أحد مؤسسيه.. رحمة الله على الشهيد علوي وأسكنه فسيح جناته».​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى