طيران التحالف يتدخل في معارك تحرير شمال الضالع

> الضالع «الأيام» خاص

>
 تدخل طيران التحالف العربي في العملية العسكرية التي أطلقتها قوات جنوبية أمس الأول لتحرير مديرية دمت في شمال الضالع.

وشن الطيران الحربي صباح أمس غارة جوية استهدفت تعزيزات عسكرية تابعة للحوثيين في مديرية السدة بمحافظة إب الواقعة غرب مديرية دمت خلفت 10 قتلى من العناصر الحوثية ودمرت عددا من الأطقم والآليات الحربية، وفقا لما ذكره مكتب إعلام الضالع.

وتمكنت قوات الجيش المسنودة بالمقاومة والحزام الأمني من صد هجوم لمسلحي الحوثي بمنطقة الحقب جنوب مدينة دمت الواقعة شمال الضالع بعد سيطرة الجيش والمقاومة عليها، أمس الأول الإثنين، بهجوم واسع لتحرير مديرية دمت من قبضة الحوثيين.


وتكبدت قوات الحوثي أمس الثلاثاء بعد فشلها في الهجوم الذي نفذته لاستعادة مواقع بمنطقة الحقب، حسب بيان «مكتب إعلام محافظة الضالع»، خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، كما واصلت قوات الجيش والمقاومة في مريس معززة بالمقاومة الجنوبية واللواء 33 مدرع والحزام الأمني تقدمها وتطبيق الحصار على المداخل المؤدية إلى وسط مدينة دمت من الجهات الجنوبية والشرقية والغربية، إضافة إلى محاصرة عدد من قناصة عناصر الحوثي المتحصنة في المباني والمرتفعات المحيطة بالمدينة.

منطقة الحقب بعد تحريرها  من الحوثيين
منطقة الحقب بعد تحريرها من الحوثيين

ودعا الجيش جماعة الحوثي من خلال مناداتهم بمكبرات الصوت إلى الاستسلام، الأمر الذي لاقى اعترضا من قبل العناصر الحوثية، وشهدت الجبهة معركة عنيفة تمكنت من خلالها قوات الجيش من تكبيد الحوثيين خسائر كبيرة في العتاد وقتل 9 من مسلحي الحوثي، فيما سقط 4 جرحى من قوات الحزام الأمني واللواء 33 مدرع.

وزدات حدة المعارك بين الجانبين مع الساعات الأولى من فجر أمس عندما شن مسلحو الحوثي هجوما على مواقع الجيش في منطقة الحقب في محاولة منهم لاستعادتها والتمركز في حصن الحقب والجبال المحيطه به، لمنع القوات الحكومية من التقدم نحو مدينتي دمت وجبن، آخر المناطق التي تسيطر عليها الجماعة في محافظة الضالع.. وأكد مصدر عسكري، في تصريح لـ «الأيام»، أن قوات الجيش الوطني في اللواءين 83 مدفعية واللواء الرابع احتياط تمكنت من التصدي لهجوم الحوثي، وقتلت عددا من عناصره، وأوضح المصدر أن المواجهات استمرت بشكل متواصل بين الجانبين حتى الساعة السابعة من صباح أمس.. مشيرا إلى أن قوات الجيش عقب صد الهجوم قامت بتأمين المواقع المطلة على منطقة الحقب، والتي حاول مسلحو الحوثي استعادتها.

افراد من الجيش خلال تحرير دمت
افراد من الجيش خلال تحرير دمت

وقال المصدر: «إن قوات الجيش مسنودة بقوات الشرطة العسكرية والحزام الأمني شنت هجوما على مسلحي  الحوثي وحققت تقدما كبيرا باتجاه مدينة دمت شمال الضالع».
وقال المقدم نصر الرزاقي ركن التوجيه المعنوي في اللواء الرابع احتياط: «إن قوات الجيش والحزام الأمني  استطاعت تحرير ما يقارب كيلو متر شمال منطقة الحقب، وصولا إلى محطة العودي للغاز المؤدي إلى مدينة دمت».

قتيل حوثي في معارك دمت
قتيل حوثي في معارك دمت

وأشارت مصادر ميدانية إلى استشهاد 4 جنود من قوات لواءي 83 مدفعية واللواء الرابع احتياط في المواجهات، فيما أكد مصدر من قوات الحزام الأمني استشهاد جندي من أفراد الحزام وجرح ما يقارب 8 آخرين.

وبشأن مشاركة قوات الحزام الأمني منذ يوم أمس الأول في معارك تحرير المناطق الشرقية من جبهة مريس وصولا إلى منطقة الحقب قال قائد قوات الحزام الأمني أحمد قايد صالح القبه، في تصريح له نقله المركز الإعلامي للحزام الأمني في وقت متأخر من يوم أمس: «إن مساندة الحزام الأمني للمقاومة في مريس جاءت تلبية لواجب نصرة المظلومين ودعما لجهود أبناء تلك المناطق في التخلص من المليشيات الانقلابية التي جثمت على صدورهم».

قائد لواء83 مدفعية وقائد الحزام الامني من قلب المعركة
قائد لواء83 مدفعية وقائد الحزام الامني من قلب المعركة

وأضاف «إن قوات الحزام الأمني كانت وستظل إلى جانب أبناء تلك المناطق، وستهب لنصرتهم في كل حين، ولن تتوقف حتى دحر جماعات الحوثي الانقلابية».
وثمن قادة المقاومة والقادة العسكريون في مريس الوقفة المشرفة والصادقة للحزام الأمني التي أثمرت بتحقيق انتصار نوعي، ورفع عن مواطني دمت وجبن وغيرها من المناطق الواقعة شمال الضالع بطش الجماعة الحوثية وممارساتها القمعية على سكان تلك المناطق.

وفي السياق نفسه شنت مدفعية الجيش الوطني قصفا عنيفا استهدف تجمعات الحوثيين في مدينة دمت.. فيما أكد سكان محليون لـ «الأيام» أن جماعة الحوثي قصفت منطقة الحقب بشكل عشوائي بقذائف المدفعية الثقيلة.

وأكد سكان محليون في مدينة دمت أن جماعة الحوثي قامت بتفجير جسر دمت وحفر خنادق في الخط العام في إجراء تهدف من خلاله لإعاقة القوات الحكومية من التقدم وتحرير المدينة، وعلقت العشرات من الناقلات والسيارات عقب قيام جماعة الحوثي بتفجير الجسر ومنعت حركة السير من وإلى مدينة دمت بشكل تام.

اثناء تأمين الجبهات قائد الشرطة العسكرية بالضالع فضل العقلة
اثناء تأمين الجبهات قائد الشرطة العسكرية بالضالع فضل العقلة

وكانت قوات الجيش والمقاومة قد تمكنت يوم أمس الأول في الجبهة الغربية من تحرير السلسلة الجبلية الممتدة من جبل ناصة الاستراتيجي وصولا إلى مشارف مدينة دمت، وقامت قوات اللواء الرابع احتياط بتأمين معظم المواقع والجبال، ولم يتبقَ فيها أي تواجد لمسلحي الحوثي وتشهد الجبهة هدوءا تاما.. وفي الجبهة الشرقية تمكنت قوات الجيش من تحرير ما يقارب 12 كيلو مترا وصولا إلى منطقة الحقب بمديرية دمت.

وفي تطورات سير المعارك في الجبهة قال أركان اللواء 83 مدفعية العقيد فضل النميري لـ «الأيام»: «إن العملية التي أطلقتها قوات الجيش في مريس جاءت بتنسيق مع القيادة العسكرية والتحالف العربي».

وأضاف النميري: «إن التوقف في منطقة الحقب كان لأسباب لوجستية».. مؤكدا أن استكمال تحرير مدينة دمت يجري وفقا لما هو معد له من قبل قيادة الجيش». ​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى