مبعوث سويدي في عدن لبحث استضافة المشاورات

«الأيام» غرفة الأخبار

المبعوث الخاص للسويد إلى اليمن بيتر سيمباي
 وصل إلى عدن أمس الأول مبعوث سويدي للقاء الحكومة اليمنية بشأن التشاور والترتيب للمفاوضات اليمنية، التي من المرجح أن تستضيفها السويد أواخر الشهر الجاري.

وكالة الأنباء اليمنية الرسمية التي أوردت الخبر لم تشر إلى أهداف الزيارة أو علاقاتها بالمفاوضات القادمة، وأشارت إلى أن رئيس الوزراء معين عبد الملك عقد مع المبعوث الخاص للسويد إلى اليمن بيتر سيمباي محادثات استعرضت «آفاق العمل المشترك والعلاقات المتميزة بين البلدين».
في المقابل رجّح متابعون للشأن اليمني أن تكون لزيارة المبعوث السويدي علاقة بجهود (استوكهولم) لاستضافة المشاورات اليمنية المرتقبة بين الشرعية والحوثيين تحت رعاية أممية.

وصرح عبد الملك، خلال استقباله المبعوث السويدي، بأن الحوثيين يحرمون أكثر من مليون موظف في مناطق سيطرتهم من الرواتب منذ أكثر من عامين، بينما أنشأوا جهازاً موازياً للخدمة المدنية خاصاً بعناصرهم يدفع لهم رواتبهم سراً.

ويرجح عدد من المراقبين اليمنيين أن دوائر اتخاذ القرار في الدول الأوروبية باتت تُصغي أكثر إلى الأصوات المحذرة من تفاقم الأوضاع الإنسانية في اليمن، ما يجعلها تضغط في اتجاه الحل السلمي دون أن تدرك أن تعنت الميليشيات الحوثية هو العائق الحقيقي أمام أي فرصة لإنهاء الحرب وإنجاز السلام.​