موسكو تتهم فرنسا بالسيطرة على مايوت "بطريقة غير شرعية"

> موسكو «الأيام» أ ف ب

>  
اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف فرنسا اليوم الجمعة "بالاحتفاظ بالسيطرة غير الشرعية" على مايوت، إحدى الجزر الأربع لأرخبيل جزر القمر.

واكد لافروف في مؤتمر صحافي مشترك في موسكو مع وزير خارجية جزر القمر محمد الأمين صيف، "على رغم عدد كبير من القرارات التي تبنتها الجمعية العمومية (للأمم المتحدة) حول هذه المسألة، تواصل فرنسا الاحتفاظ بمايوت بطريقة غير شرعية".

وفي تلميح الى البلدان الغربية، اضاف وزير الخارجية الروسي، ان "البلدان التي نظمت انفصال كوسوفو عن صربيا، ومايوت عن جزر القمر، والتي حاولت مرارا تغيير الأنظمة في البلدان التي كانت تعتبر فيها هذا الأمر ضروريا، تقدم لنا أمثلة صارخة عن سياسة الكيل بمكيالين".

واعلن أرخبيل جزر القمر في المحيط الهندي، والمؤلف من اربع جزر (جزيرة القمر الكبرى وأنجوان وموهيلي ومايوت) استقلاله عن باريس في 1975 لكن مايوت قررت ان تبقى في اطار السياسة الفرنسية. ومنذ ذلك الحين، تطالب موروني بسيادتها على هذه المنطقة التي اصبحت دائرة فرنسية على رغم استياء حكومة جزر القمر وعدد كبير من قرارات الأمم المتحدة.

واشاد لافروف من جهة أخرى بقرار جزر القمر التراجع عن الاعتراف باستقلال كوسوفو.

وقال "نشيد بالتأكيد بهذا المسعى الذي قامت به جزر القمر".

واعتبر لافروف ايضا ان "من الواضح ان جهود الاتحاد الأوروبي (مصالحة بلغراد وبريشتينا) قد أخفقت"، موضحا ان محاولة كوسوفو تأسيس جيشها الخاص تشكل "انتهاكا فاضحا لقرار مجلس الامن 1244".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى