المالكي: معارك الحديدة هدفها الضغط للوصول إلى عقد المفاوضات

> «الأيام» استماع

>
 قال المتحدث باسم التحالف العربي بقيادة السعودية العقيد تركي المالكي إن تحرير ميناء ومدينة الحديدة حق أصيل للقوات الحكومية اليمنية والتحالف من أجل منع التهديدات التي تطال البحر الأحمر.

وأعلن المالكي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي في الرياض، أمس الإثنين، أن التحالف استهدف «رادارا ساحليا للمسلحين الحوثيين في جزيرة البوادي بالبحر الأحمر، ونفقاً لتخزين الصواريخ البالستية في صنعاء».

ولم يتطرق المالكي لتفاصيل أخرى حول ذلك.
وأوضح المتحدث باسم التحالف العربي أن عدد الصواريخ الباليستية التي أطلقت على السعودية بلغت 206 صواريخ.

وطالب المالكي المنظمات الدولية بوقف قيام جماعة الحوثي بـ «تهريب آثار اليمن التاريخية والاتجار بها»، مشيرا إلى ضبط آثار يمنية كانت في طريقها للتهريب إلى خارج البلاد من دون الكشف عن أين تم إحباط تلك المهربات.

وسئل المتحدث باسم التحالف عن احتمال التوصل إلى اتفاق هدنة بشأن معارك الحديدة الدائرة حاليا، فقال إن العملية في الحديدة «مستمرة» وأن أحد أهدافها «ممارسة الضغوط» للتوصل إلى عقد مفاوضات لاحقا. ونفى المالكي ان يكون وقفا لإطلاق النار دخل حيز التنفيذ في الحديدة، وأضاف المالكي «هناك تراجع وانهزام وخسائر لميليشيات الحوثي عسكرياً ونفسياً، عمليات تحرير الحديدة أصبحت ضرورة ملحّة، سواء كان ذلك عسكرياً أو إنسانياً».

وجدد متحدث التحالف التأكيد على استمرار الحوثيين في ارتكاب «انتهاكات جمة بحق المدنيين من الشعب اليمني، ومنع دخول سفن المساعدات والإغاثات للحديدة وتقطع الطرق التي تسلكها المنظمات الإغاثية الدولية، وتفخيخ الطرقات في الضالع».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى