تراجع أسعار النفط في آسيا

> سنغافورة «الأيام» أ ف ب

>  
تشهد أسعار النفط تراجعا في آسيا اليوم الثلاثاء بعد تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي طالب بخفض أكبر في الأسعار بينما تريد الرياض الحد من هذا الهبوط وأعلنت عن تقليص في صادراتها.
وحوالى الساعة 02,45 بتوقيت غرينتش، خسر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الأميركي للخام، تسليم ديسمبر 83 سنتا ليبلغ سعره 59,10 دولارا في المبادلات الإلكترونية في آسيا.

أما برميل نفط برنت المرجع الأوروبي تسليم يناير، فقد تراجع 71 سنتا إلى 69,41 دولارا.
وقال ستيفن إينيس المحلل في مجموعة "أواندا" المالية إن "أسعار الخام واجهت ضربة قاسية عندما تدخل ترامب ليطلب من السعودية الامتناع عن خفض صادراتها، بينما يشعر قادة دول (منظمة الدول المضدرة للنفط) أوبك بالقلق من فائض كبير".

وأعلنت السعودية أول دولة مصدرة للنفط في العالم أنها ستخفض صادراتها بمقدار 500 ألف برميل يوميا في ديسمبر.
وسمح هذا الإعلان باحتواء التدهور الأخير قبل أن تستأنف الأسعار تراجعها بسبب تغريدة لترامب. وكتب الرئيس الأميركي "آمل ألا تخفض السعودية وأوبك انتاجهما. أسعار الخام يجب أن تبقى أقل من ذلك إذا استندنا إلى العرض".

وانخفضت الأسعار بنسبة عشرين بالمئة تقريبا بسبب فائض العرض وتأثير العقوبات الأميركية على إيران الذي جاء أقل مما كان متوقعا.
وفي الوقت نفسه، قال إينيس "مع حروب تجارية على كل الجبهات، احتمال تباطؤ النمو العالمي يتزايد. وإذا أضفنا صدمة النفط الصخري الذي يواصل المنتجون الأميركيون استخراجه، ستواجه أوبك صعوبة في التحكم بالعرض المتزايد".

وكان برميل برنت أغلق على 70,12 دولارا في لندن الاثنين، بتراجع قدره ستة سنتات.
أما برميل النفط الخفيف، فقد انخفض 26 سنتا وبلغ سعره 59,93 دولارا عند الإغلاق في نيويورك، مسجلا بذلك أدنى سعر منذ فبراير الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى