القتال يتلاشى بشوارع الحديدة وأمميون يعودون لتوزيع الغذاء

> الحديدة «الأيام» خاص/ غرفة الأخبار

>  قال سكان لـ«الأيام» إن حرب الشوارع في مدينة الحديدة تلاشت أمس الثلاثاء بعد أربعة أيام على قتال دامٍ من حي إلى آخر في الوقت الذي بدأ وفد كبير من ممثلو المنظمات الإغاثية الاممية برئاسة منسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن ليزا غراندي بزيارة المدينة.
وأوضح السكان أن الهدوء خيم على أرجاء المدينة منذ الصباح الباكر، برغم ضربات جوية شديدة وقعت ليل الإثنين.

وأكد أحد المقيمين في شارع صنعاء، وسط مدينة الحديدة التي تسيطر عليها جماعة الحوثي، عبر الهاتف مع «الأيام»، أن الكثير من الأسر تمكنت أمس من النزول إلى المحلات وشراء المواد الغذائية.

وكانت طائرات التحالف العربي استأنفت الغارات الجوية في وقت متأخر مساء أمس الأول الإثنين بعد انحسار القتال لأكثر من 15 ساعة من اليوم نفسه بين الحوثيين والقوات التابعة للشرعية.

وفي سياق أعلنت الأمم المتحدة أن المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي زار، أمس الثلاثاء، مدينة الحديدة، حيث توجه إلى إحدى مدارس المدينة لمراقبة توزيع بطاقات الغذاء التي تسمح للأسر بالحصول على السلة الغذائية التي تحتوي الدقيق والسكر والحليب والزيت والفول المعلب.


ونقلت وكالة رويترز عن امرأة تدعى فطوم أحمد، وهي ربة أسرة ومن سكان مدينة الحديدة، قول "الحمد لله أن الهدوء والأمن يسودان اليوم. ذهبنا لشراء أشياء للمنزل دون خوف"، وأضافت "لم يكن هناك انفجارات أو إطلاق رصاص. أتمنى ألا تستأنف الحرب".

ووصل بيزلي الأحد الماضي إلى صنعاء، قالت الأمم المتحدة إن زيارته إلى اليمن هدفها تقييم الأمن الغذائي في هذه الدولة العربية الفقيرة، التي تُدفع إلى شفا مجاعة بسبب الحرب المستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات.

ورغم زيارة بيزلي للحديدة إلا أنه لم يتضح إن كان القتال توقف بسببها أو أن الأمم المتحدة قد نسقت مع التحالف لهذه الغرض.
ومساء أمس الثلاثاء وصل إلى مدينة الحديدة وفد اغاثي اممي كبير بعد ايام على مغادرة معظم  العاملين في المنظمات الإغاثية هاربين من المعارك التي استعرت في أجزاء واسعة من المدينة.



> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى