ورشة عمل نسوية تناقش قرار مجلس الأمن حول دور المرأة في السلام

> عدن «الأيام» عاد نعمان

>
نظمت مؤسسة "شباب سبأ" للتنمية وبناء السلام، بالشراكة مع مؤسسة "ألف باء" مدنية وتعايش أمس  الخميس في محافظة عدن، ورشة عمل حول قرار مجلس الأمن الدولي رقم "1325"، بشأن المرأة والسلام والأمن، بحضور نشطاء حقوقيين ومحاميات وممثلي منظمات مجتمع مدني محلية وأعضاء مبادرات شبابية.

وقدمت المحامية عفراء الحريري خلال ورشة خلفية تحليلية عن قرار مجلس الأمن الدولي "1325" حول المرأة والسلام والأمن، والمحاور الرئيسية للقرار، وتطرقت في إطار حديثها إلى مخرجات اللقاءات التشاورية التي جمعت المبعوث الأممي إلى اليمن مع قيادات نسوية.
وأكدت أن عملية بناء السلام تقترن بالاستقرار والنظام والقانون، والوصول إلى الفرص، والعدالة الاجتماعية، وعلى فاعلية أداء الحكومة، والتوزيع العادل للموارد، وخلق بيئة مناسبة للاستثمار واحترام الحقوق والحريات.


وأشارت الحريري إلى أن المرأة تعد شريكا رئيسا في عمليات منع النزاع والانتقال من الحرب إلى السلم، وإرساء دعائم السلام، والمشاركة في صناعة القرار ومفاوضات التسوية السياسية القادمة وإعداد الخطط لبناء السلام وحفظ الأمن.. داعية إلى تأسيس حركة نسوية جامعة، قادرة على إحداث تغيير في المجتمع، وتوحيد المكونات النسوية في تحالفات، تسعى إلى رفع مستوى وعي النساء بحقوقهن، ومناصرة قضاياهن.

وخرجت الورشة بعدد من التوصيات منها الدعوة إلى تشكيل شبكة من منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال حقوق الإنسان والمبادرات الشبابية المهتمة ببناء السلام، تهدف إلى صياغة خطة شاملة بالشراكة مع الجهات المعنية لتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي "1325" والقرارات المكملة له على أرض الواقع.
 

 

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى