ناشطة جنوبية أمام مجلس الأمن: الجنوب مقصي من عملية السلام وتقرير المصير حق للجنوبيين

> «الأيام» استماع

>  أكدت الناشطة الحقوقية وممثلة منظمات المجتمع المدني اليمني في مجلس الأمن الدولي رشا جرهوم أن ‫هناك إقصاء متعمدا للجنوبيين في مفاوضات عملية السلام، ويبرر البعض هذا بالقرار الأممي».
وقالت جرهوم في كلمة بمجلس الأمن مساء أمس الأول الجمعة: «يجب إنصاف أبناء الجنوب ومنحهم حق تقرير المصير والحل العادل للقضية الجنوبية».

وأضافت «الجنوب تحديدا واجه كثيرا من الصعوبات وينبغي حل قضية الجنوب ويكون هناك تقرير للمصير، مرت ثلاثة عقود على مشكلة الجنوب والمظالم لم تعالج، لقد شهدنا كذلك إقصاء كاملاً للجنوبيين في إطار عملية السلام الحالية والمفاوضات الجارية، وكل هذا يبرره البعض بقرار مجلس الأمن (2216) ذلك القرار الذي يُساء تفسيره، وفي هذا الصدد يا سيدي الرئيس فإننا كنساء بحاجة للسلام، وشبكة النساء التي أقودها تعمل جاهدة على إنهاء هذه الحرب».

وكشفت الناشطة الجنوبية عن ممارسات مليشيات الحوثي وفرقها الأمنية التعسفية ضد النساء، وتحديداً طالبات جامعة صنعاء، والتي وصلت حد الاعتقال والاعتداء الجسدي من قبل الفرق الأمنية النسائية أو ما يعرف بـ «الزينبيات». وركزت في كلمتها على أهمية مشاركة النساء في مباحثات السلام، وأن تكون لهم نسبة تمثيل تليق بتضحياتهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى