بقيمة 13 مليون دولار.. «سقطرى» تهبط في عدن كخامس طائرة لليمنية

> عدن «الأيام» خاص

>
 استقبل مطار عدن مساء أمس السبت طائرة إيرباص A320 الفرنسية الصنع التي أعلنت شركة الخطوط الجوية اليمنية شراءها الأسبوع الماضي، لتصبح الخامسة ضمن أسطول الشركة التي تواجه مصاعب جمة منذ اندلاع الحرب في مارس 2015.

وهبطت الطائرة، التي أطلقت عليها الشركة «سقطرى»، عند الساعة الخامسة والنصف مساء أمس، حيث أقلت نائب رئيس الوزراء سالم الخنبشي، ووزير النقل صالح الجبواني، ورئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية اليمنية الكابتن أحمد مسعود العلواني، وعددا من الإداريين والموظفين بوزارة النقل وإدارة الطيران اليمنية، من مطار الملكة عليا بالمملكة الأردنية الهاشمية إلى مطار عدن الدولي.


وعلى هامش حفل اتسقبال الطائرة التي نظمته الشركة صرح لـ «الأيام» رئيس مجلس الإدارة للخطوط الجوية اليمنية الكابتن أحمد العلواني: «إن الخطوط اليمنية عانت من عدة مشاكل بعد الحرب، حيث تم سحب عدد من الطائرات المستأجرة، الأمر الذي ألقى بظلاله على حركة الطيران اليمنية».

وقال العلواني: «إنه ونتيجة لذلك شرعت الشركة لإعداد عدد من الخطط، أولها خطة خمسية تبدأ من 2015م إلى 2020م لشراء ثمان طائرات جديدة، غير أن تطبيق تلك الخطة تعثر نتيجة الأزمات التي يشهدها البلد».

وأضاف «وعقب تعثر الخطة الأولى لجأت الشركة إلى خطة أخرى، وهي الاعتماد على نفسها وشراء طائرة خاصة من تمويلها تكون مملوكة للشركة بشكل كامل».
وأشار إلى أن فريقا فنيا متخصصا بالشركة عمل على مدى شهرين على دراسة وفحص الطائرة «سقطرى» قبل شرائها بمبلغ 13 مليون دولار.


وقال العلواني: «إن طائرة «سقطرى»، والتي تحوي 180 راكبا، وضعها جيد وقد طارت من «كوبنهاجن» إلى «عمّان» في الأردن برحلة تمتد لخمس ساعات ونصف، كما خضعت الطائرة للصيانة بورشة الجرانك الأردنية حيث استكملت هناك كافة أعمال صيانتها، وها هي اليوم تصل إلى مطار عدن دون أن تسجل أي مشكلة».

وختم العلواني تصريحه لـ «الأيام» بشأن النتائج التي ستحققها هذه الطائرة قائلا: «مضاعفة الرحلات في عملية نقل المواطنين وتخفيف من معاناتهم والانتظار إلى جانب مضاعفة الإيرادات المالية للشركة».
والطائرة «سقطرى» هي الثالثة من نفس الطراز A320 التي تمتلكه اليمنية، بينما الرابعة والخامسة من نوع إيرباص 310.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى