ضغطة زر أمريكي من خارج اليمن قتلت 7 مدنيين أبرياء "صور"

> عتق «الأيام» وكالة اسوشيتد برس*

>
 كان تنظيم القاعدة يوزع دراجات نارية في الجبال - وهذا ما كان يقوله أطفال المدينة في اليوم الذي اختفى فيه عبد الله.

في وقت مبكر من صباح ذلك اليوم، أيقظت محسنة سالم ابنها البالغ من العمر 14 عاما لشراء الخضار. كانت الشمس قد ارتفعت للتو فوق قمة الجبل، وكان الضوء الشتوي يملأ الوادي حيث كان منزلها من الطوب الطيني في سفح المنحدر. «دعيني أنام»، تأوه عبد الله من مرتبة على الأرض، محاطًا بإخوته وأخواته.. لكن كلمة واحدة من والده وإذا بالصبي يرتدي ملابسه ويرحل من المنزل إلى السوق في قرية مجاورة. بعد ثلاث ساعات، عندما لم يعد، بدأت محسنة وزوجها في القلق.

لقد كانوا عائلة تحاول أن تعيش في اليمن، وهي أمة في حالة حرب مع نفسها أصبحت ساحة معركة لبلدان أكثر قوة.
كانوا يعلمون أن العديد من العائلات مثل عائلاتهم قد علقت في الوسط، مع مقتل الآلاف في القتال بين المتمردين المدعومين من إيران من الشمال، والمعروفين باسم الحوثيين، والقوات المدعومة من التحالف الذي تقوده السعودية في محاولة لاستعادة الحكومة المخلوعة.

كانوا يعلمون أن مقاتلي القاعدة متمركزون في الجبال، وأرسلوا المقاتلين لمحاربة الحوثيين، بينما كانوا يحاولون التملص من الصواريخ التي تطلق من الطائرات الأمريكية التي غالبا ما تقتل الأبرياء.
وعرفوا أن عبد الله كان فتى جيدا، رغم أنه ساذج بعض الشيء. لم ينحرف أبداً - فقط إلى المدرسة أو للعب كرة القدم مع أصدقائه في مكان يمكن أن تراه أمه من المنزل.

في حوالي الساعة العاشرة صباحاً، اتصلت الزوجة وزوجها بزوج من العشرات من العائلات الأخرى التي كانت تعيش في قريتهم لتسألهم إن كان أحدهم قد رأى عبد الله، لكن لم يفدهم أحد بأي خبر عنه، وكبر قلق والديه إلى الذعر.

طائرات أمريكية بدون طيار
في جميع أنحاء منطقة الصعيد، في محافظة شبوة جنوب اليمن، سمع الناس الطائرات الأمريكية بدون طيار في صباح 26 يناير.
لم يكن هذا غير معتاد. وكثيراً ما كانت السماء مليئة بطائرات بدون طيار تتعقب في الوقت الراهن ضرب مقاتلي القاعدة، وهم خليط من السكان المحليين والمقاتلين الأجانب واليمنيين من أجزاء أخرى من البلاد انتقلوا إلى المنطقة.

من أعلى، استطاعت طائرة بدون طيار مسح مناظر طبيعية غير مواتية من الجبال الجيرية القاحلة، مجعدة بالمنحدرات والوديان. وبالتناوب مع تلك الخيوط الخضراء، كانت الطائرة بدون طيار تقوم بمسح عشرات من القرى المعزولة مثل تلك التي عاش فيها عبد الله، كل منها مجرد بضعة بيوت فوق قطع أرض مزروعة بالقمح والعلف الحيواني.

تقع قرية عبد الله، وهي قرية شعب عرشان، في وادي يتسع إلى 100 متر في بعض الأماكن، حيث تتسلق الجبال العارية على جانبي الطريق. تؤدي المنحدرات والوديان إلى وديان أكبر قليلاً تفتح في نهاية المطاف في الصحراء، وهي أطراف منطقة الربع الخالي الواسعة التي تشغل الكثير من شبه الجزيرة العربية.

طائرة أمريكية من دون طيار
طائرة أمريكية من دون طيار

ينزل مقاتلو القاعدة إلى الوديان لإعادة الإمداد والتجنيد في الأسواق. يمرروا بطاقات الذاكرة (فلاشات) مع أشرطة الفيديو الخاصة بهم والمحاضرات. أنها تظهر في حفلات الزفاف أو الجنازات بين الحين والآخر، يقدمون الوعظ لأولئك الحضور. وهم يقدمون هدايا للمراهقين والشبان، الأكثر ضعفاً والذين يتأثرون بسهولة بالانضمام إلى صفوفهم.

لأكثر من عقد من الزمان، شنت الولايات المتحدة حربًا بدون طيار ضد القاعدة في اليمن، في محاولة للقضاء على واحد من أخطر فروع شبكة الإرهاب. لقد رفعت إدارة ترامب بشكل كبير من هجمات الطائرات بدون طيار، والتي نفذت أكثر من 176 غارة خلال عامين من إدارة أوباما التي نفذت التي نفذت 154 غارة خلال السنوات الثماني كلها. وقتل أكثر من 300 شخص - من المقاتلين والمدنيين - في عام 2017 و2018 من قبل واحد تقدير.

قُتل ما لا يقل عن 30 مدنياً في عام 2018، ووجدت وكالة أسوشيتد برس، استناداً إلى روايات من أفراد الأسر والشهود.

قبل أسابيع قليلة من اختفاء عبد الله، سقط صاروخ من طائرة بدون طيار في مزرعة في إقليم مجاور، مما أدى إلى مقتل رجل يبلغ من العمر 70 عاماً، وقريب شاب عاد للتو من التوسط في نزاع على الأرض.
ولكن هنا في منطقة الصعيد، فقد مرت أشهر منذ الضربة الأخيرة.

حلم الطبيب تبعثر وتحول للقيادة
بعد فترة وجيزة من مغادرته المنزل، قال زملاء المدرسة لعبد الله بأن مسلحي القاعدة كانوا يقدمون دراجات نارية في بلدة المسيني. كان الصديق قد سمعها من أحد الجيران الذين ينتمون إلى المجموعة.
لم يفكر عبد الله قط في الانضمام إلى القاعدة ولم يكن يريد ذلك الآن. كان في الصف الثامن وحلم بأن يصبح طبيباً يوماً ما. لكنه تعلم القيادة، وكان يريد دراجة نارية.

وافق الأولاد أنهم سيحصلون على الدراجات البخارية ويعودون مباشرة إلى بيوتهم.

عبد الله صالح علوية يستمع خلال الحوار الى وكالة اسوشيد برس في شبوة وهو ابن احد القتلا السبعة في ضربت الطائرة بدون طيار
عبد الله صالح علوية يستمع خلال الحوار الى وكالة اسوشيد برس في شبوة وهو ابن احد القتلا السبعة في ضربت الطائرة بدون طيار

في سوق يَشبوم حصلوا على من يقلهم بسيارة، حيث استخدم عبد الله جزءًا من المال الذي أعطته والدته له مقابل سيارة أجرة إلى عتق، عاصمة المحافظة على الجانب الآخر من الجبل.

أحب عبد الله مدينة عتق - أقرب شيء إلى مدينة شاهدها هذا الولد كانت القرية. أخذ والده هو وأخواته هناك لشراء الهدايا في الأعياد وملابس جديدة قبل البداية المدرسة. كان دائما يناشد والديه أن يرسلوه إلى المدرسة هناك كمكافأة إذا أصبح من أوائل صفه.
هناك قيل لصديقه أن يتصل بالمقاتلين الذين سيأخذونهم إلى حيث كانوا بحاجة للذهاب. لم يكن لديهم أي فكرة عن المسافة التي ستكون بعيدة.

أم عبد الله تتحدث
قام والدا عبد الله بتوسيع بحثهم إلى القرى المجاورة واتصلا بأقاربهم في عتق. لم ير أحد ابنهم.
ماذا لو أصاب سائق سيارة عبد الله وهرب؟ يمكن أن يكون مستلقيا على جانب الطريق، أو ربما وجده أحدهم ونقله إلى المستشفى.

كان عبد الله ابنهم المعجزة. كان لدى محسنة مضاعفات في الحمل وأنجبت توأما بعد سبعة أشهر فقط. مات شقيق عبد الله في غضون أيام، وكان الأطباء متأكدين من أن عبد الله سيموت أيضاً. كان صغيرا، أصلع، وليس هناك حاضنات في المستشفى.
قالت محسنة: «إذا رأيته، فستعتقد أنه كان دمية، فقط بحجم كف يدك».

عندما أحضرت محسنة طفلها الوليد إلى المنزل، لم تدع أي شخص بالقرب منه. ارضعته بحليب صناعي خاص واحتفظت به دافئا بدهنه بالزبدة على جسده ولفه بالقطن. كل يوم، كان يتحسن، وبحلول ستة أشهر «أصبح رضيعًا عاديًا»، كما قالت.

في بلد فقير دفعت فيه الحرب الأهلية، التي دامت ما يقرب من أربع، سنوات ملايين الناس إلى حافة المجاعة، كان لدى العائلة الكثير مما يجب أن تكون شاكرة له. كان والد عبد الله، صالح بن علوية، يعمل كسائق سيارة أجرة وكان دخله كافياً لإطعام زوجته وأربعة أبناء وأربعة بنات.

كان صالح سائقًا دقيقًا، حيث كان يقود الطرق طوال اليوم حتى عدن، أكبر مدن اليمن الجنوبي، على الساحل. كان يحب أولاده وكان يدرس جميع أبنائه القيادة، ما عدا أصغرهم سنا، عبد السلام، الذي كان في الثامنة من عمره ولا يمكنه الوصول إلى دواسات السيارة حتى الآن.
وحث عبد الله دائما على التركيز على واجبه المدرسي.

قال له صالح «أنت تدرس فقط، وسأعتني أنا بكل شيء آخر». «لا أريد أن ينتهي بك الأمر سائق سيارة أجرة مثلما فعلت أنا لأنني لم أكمل دراستي».
عبد الله صالح علوية يمين مع والده صالح علوية في مدينة المكلا قبل شهر من الضربة التي قتلت الولد (صورة وفرتها عائلة صالح بن علوية)
عبد الله صالح علوية يمين مع والده صالح علوية في مدينة المكلا قبل شهر من الضربة التي قتلت الولد (صورة وفرتها عائلة صالح بن علوية)

الآن كان ابنه قد اختفى.

خرج ابن صالح الأكبر، زياد، وصهره نبيل، للبحث في الطرق. كان الاثنان في الجيش معا، في إجازة لمدة أسبوع من وحدة الخط الأمامي التي تقاتل المتمردين الحوثيين. في كل نقطة تفتيش تابعة للجيش على طول الطريق، وصفوا عبد الله للجنود، سائلين ما إذا كانوا قد رأوه: فتى طويل القامة، وجهه وجه طفل، ولا أثر لشنب في وجهه.

أخيرا، قال جندي خارج عتق نعم. رآه يمر في سيارة. كانت الأخبار موضع ترحيب: على الأقل عرفوا أن عبد الله قد وصل إلى هذا المكان.
توجه صالح إلى عتق في سيارته الأجرة. هناك، انضم إلى أقاربه، وبحث في الأسواق وفي مواقف سيارات الأجرة، وذهاب من شارع إلى الشارع، ومن زقاق إلى زقاق عبر المدينة. كان يتحدث قليلا، وتزايد التوتر مع كل منعطف عقيم.

مع حلول الليل، اجتمعوا في منزل شقيق صالح في مجمع سكني على حافة المدينة مجمع بني في الثمانينات عندما كان الخبراء السوفييت هنا يبحثون عن النفط. اتصل زياد بأمه. أخبرها بأنهم لم يعثروا على شيء.
أخبرته محسنة بالبقاء هناك والانتظار حتى الصباح لاستئناف البحث. لم تكن تريدهم أن يتجولوا في الظلام.
قالت: «الأمور تحدث في الليل».

على مشارف مدينة عتق، التقى عبد الله وصديقه بمتشدّد، قادهما في سيارة لاند كروزر على طريق صحراوي سريع إلى المسينية، عبر منطقة لم يكن عبدالله قد مضى إليها من قبل. أدرك أنه قد رحل لفترة طويلة ولم يخبر والديه بمكانه. فكر في العودة ولكن لم يكن لديه الجرأة على قول أي شيء.

مرّوا بالمسينية، وسارت السيارة في الجبال إلى معسكر مقاتلي القاعدة. في خيمة، كانوا جميعا يتناولون وجبة من الدجاج والأرز وبيبسي، ولكن لم تكن هناك دراجات نارية. لقد فات الأوان على الرحيل، لذا كان عليهم البقاء في الليل. أعطى المسلحون الصبية هاتفًا لإرسال رسالة إلى آبائهم، وأرسل عبد الله رسالة إلى والده: «أنا مع تنظيم القاعدة. سوف أعود غدا. لا تأتي من أجلي».

عرض على الأولاد خيمة، لكنهم قرروا النوم في صدع قريب، تحت بعض الأشجار. كانوا قلقين من الضربات الجوية.

كل الطرق تؤدي إلى الموت
عندما تلقى الرسالة في عتق، حاول والد عبدالله الاتصال بهاتف المتشدد. تم إيقاف تشغيله. وأخبر صالح أقاربه أن عليهم أن يتحركوا على الفور، وإلا «لن أتمكن من إعادته.» فبمجرد أن يقع عبدالله في يد القاعدة، فإن عبدالله سيرحل إلى الأبد، ويرسل لمحاربة الحوثيين أو يربط بحزام ناسف - أو قد يضرب من قبل طائرة بدون طيار.

قال أحد أبناء شقيق صالح مع القاعدة «كل الطرق تؤدي إلى الموت».
وعلى الرغم من التحذيرات التي وجهتها زوجته، عاد صالح إلى سيارة الأجرة وسافر في الليل، حيث انضم إليه زياد ونبيل، مع اثنين من أبناء شقيق صالح الذين عرضوا المساعدة.

بحثوا حول المحلات التجارية والمطاعم التي لا تزال مفتوحة في الأسواق. علموا أن الأولاد كانوا هناك قبل ساعات، متوجهين إلى الجبال.
لم يكن صالح قد ذهب إلى المسينية من قبل ولم يكن لديه الروابط القبلية اللازمة للعثور على ابنه. كان بحاجة إلى مساعدة محلية، فذهب إلى إحدى العائلات القليلة التي كان يعرفها، عائلة الطولسي.
صورة وفرتها عائلة صالح علوية تظهر السيارة المحطمة بعد أن ضربتها الطائرة بدون طيار بصاروخ أمريكي الصنع
صورة وفرتها عائلة صالح علوية تظهر السيارة المحطمة بعد أن ضربتها الطائرة بدون طيار بصاروخ أمريكي الصنع

كان الإخوة الطولسي من مربي النحل، وهي تجارة منتشرة في اليمن، وهي دولة معروفة بعسلها. كان أحد الإخوة على صلة بتنظيم القاعدة، لكنه لم يكن موجودًا عندما ظهر صالح وأقاربه على باب منزل العائلة. بدلا من ذلك، كان أخا آخر يدعى مبارك.

لم يكن مبارك على صلة بالقاعدة وكان له مكانة في المجتمع، وكان يعمل كإمام في المسجد المحلي ومؤذن للصلاة. رحب بالرجال وقدم لهم العشاء. خلال الوجبة، شرح ضيوفه سبب قدومهم. قال مبارك إنه سعيد بنقلهم إلى الجبال في الصباح. كانت الجبال مظلمة للغاية الآن. لكن صالح كان مصرا.

وافق في النهاية مبارك. حضر مربي النحل وابن أخيه نجيب، طالب الجيولوجيا في جامعة نفطية محلية، في الساعة العاشرة مساء. وعند سفح الجبال، بحثوا عن رجل محلي يُعرف بأنه مراقب لتنظيم القاعدة. كان ينتمي إلى نفس القبيلة التي كان ينتمي لها مبارك، لذا عرفوا أنهم يستطيعون أن يطلبوا منه أن يوجه رسالة إلى المسلحين: «الرجل هنا يريد استرداد ابنه».

ومع ذهاب المراقب إلى أعلى الجبل، انتظر السبعة في سيارة أجرة صالح.
في حوالي الساعة الحادية عشرة والنصف مساءً، ضغط أحد المشغلين على زر في قاعدة عسكرية أمريكية - ربما في المملكة العربية السعودية المجاورة، ربما في أماكن بعيدة مثل نيفادا أو جورجيا - حيث أطلق صاروخين من طراز هيلفاير من طائرة بدون طيار تطير فوق الجبل. سمع عبد الله انفجارات في الوادي، وبدأ يبكي.

مرت الساعات ببطء إلى فجر، عندما شق عبد الله وصديقه طريقهم إلى أسفل الجبل. أسفل الطريق، رأوا سيارة مشوهة أدناه. في الأسفل، عرف عبدالله لوحة السيارة فقد كانت سيارة أجرة والده.
وقد حولت الصواريخ السيارة إلى حطام محترق. تم تمزيق والد عبد الله وشقيقه والرجال الخمسة الآخرين في الداخل.

لم تكن هناك جثث.. في الليل، هرع المتشددون إلى الموقع ونقلوا البقايا إلى المسينية، لكن دماءهم كانت في كل مكان.
قال عبدالله: «لقد كان المنظر صادمًا. لقد كنت أبكي».. «أدركت أنه جاء ليبحث عني».

في رحاب الله
انتشرت أخبار الوفيات في غارة بطائرة بدون طيار عبر المنطقة، مرت رسائل واتساب والمكالمات الهاتفية.
أحد إخوة مبارك، أحمد الطولسي، كان بعيدا في محافظة مأرب المجاورة، أخذ النحل إلى الزهور هناك. حصل على رسالة وهرع إلى المسينية لدفن شقيقه.

وقال عن مبارك «إنه رجل سخي استقبل هذه العائلة وأعطاهم العشاء وأخبرهم أنه سيساعدهم في إعادة أطفالهم». «كان يقوم بشيء جيد وتم قتله».
في عتق، سمع أحد أبناء إخوة صالح يطرق الباب عند الفجر. قال أحد الجيران: «إخوانكم وعمّكم في رحاب الله».

تم نقل رفات صالح وأقاربه إلى بلدة ياشبم، حيث بدأت ملحمة عبد الله، ووضعت تحت قماش في المسجد. ساقا صالح ليستا موجودتين. تم قطع جسد زياد إلى النصف.
تماشيا مع العرف الإسلامي، تم دفن الخمسة على الفور في مقبرة يشبم.

استيقظت والدة عبد الله عند الفجر لأداء صلاة الفجر، ولا تزال قلقة على عبد الله. في السابعة والنصف صباحاً، وصل الجيران يرتدون ملابس سوداء من أجل الحداد وأخبروها بالخبر: لقد أصيب صالح والآخرون من قبل الطائرة بدون طيار. كانوا جميعا ميتين.
صورة لبنات خالد علوية وهو أحد السبعة الرجال الذين قُتلوا بعد أن ضربت طائرة بدون طيار سيارتهم بصاروخ أمريكي الصنع حولت أجسادهم إلى أشلاء
صورة لبنات خالد علوية وهو أحد السبعة الرجال الذين قُتلوا بعد أن ضربت طائرة بدون طيار سيارتهم بصاروخ أمريكي الصنع حولت أجسادهم إلى أشلاء

قالت محسنة «إنه غير ممكن. تحدثنا في المساء»، «أخبرتهم ألا يخرجوا ليلاً».
كانت مرعوبة من أن عبد الله قد قُتل كذلك.

ثم ظهر عبدالله. كان قد سار أربع ساعات للوصول إلى المنزل ووجد حشدا من المشيعين تجمعوا في منزله. جلس وحيداً تحت شجرة مجاورة، يرتجف، خائفاً من إلقاء اللوم عليه، حتى ذهب الرجال إليه وطمأنوه. جعلت محسنة ابنها يجلس بجانبها ووضعت يدها على رأسه.
أرسل زعماء القبائل مبعوثين إلى مقاتلي القاعدة للمطالبة بمغادرتهم المنطقة. لكن بعد مرور أشهر، ما زال عبدالله يلوم نفسه، وليس القاعدة أو الولايات المتحدة.

قال عبد الله «لقد كان خطأي كله.» يتكلم في جمل قصيرة مشوشة، ينحني وينظر إلى أصابعه.
«كنت السبب في وفاة والدي وأخي وعمي وأبناء عمومتي.»

وأكد البنتاجون أنه نفذ ضربة في محافظة شبوة في 26 يناير، قائلا إنه يستهدف تنظيم القاعدة. لكن لم يفرج عن تفاصيل أو عدد القتلى في ضربات الطائرات بدون طيار، بحسب المتحدثة باسم البنتاجون الكوماندر ربيكا ريباريك.

ومنذ ذلك الحين، حاولت العائلات إثبات أن إحباءهم القتلى ليسوا مقاتلين. جمعوا رسائل من كل شخص يستطيعون - ضباط الشرطة ومسؤولي المقاطعات وزعماء القبائل ومدراء المدارس - يشهدون على أن أقاربهم لا ينتمون إلى القاعدة. تحدثوا إلى جماعات حقوق الإنسان واللجنة الدولية للصليب الأحمر، وطلبوا إجراء تحقيق.

وقد قاموا حتى بمظاهرة في عتق حضرها نحو 200 شخص، وتلا ذلك بيان يطالب الولايات المتحدة بالاعتراف بأن الضحايا ليسوا من تنظيم القاعدة ودفع تعويضات للعائلات.
أصواتهم لم تسمع. لدى الجيش الأمريكي آلية رسمية للعائلات لطلب التعويض عن أقاربهم الذين قتلوا خطأ - فقد نجحت بعض العائلات في العراق وباكستان - ولكن لا توجد سفارة أمريكية في اليمن، لذلك لا يوجد مكان لعائلة صالح لتقديم أدلة على أنهم مدنيون.

لدى عائلة عبدالله شظايا من الصواريخ التي قتلت الرجال السبعة. يحتفظون بالشظايا المطبوعة بأرقام مسلسلة ملفوفة ببطانية آملة يوماً ما لتقديمها كدليل في التحقيق.
لا تعتقد محسنة أنها ستشهد تحقيق العدالة على الإطلاق. مع رحيل زوجها، بالكاد تعيش على راتب تقاعدي هزيل وتحاول إدارة حزن عائلتها. هي لا تتحدث عن القتل أمام عبد الله. امرأة ورعة، تعرف أنه لا يجب أن يلوم نفسه.

وقالت محسنة :»هذا هو حكم الله. «إذا لم يكن مكتوباً، ما كانوا قد ذهبوا»... «ما هو ذنب الطفل؟ إنه ضحية. إنه ولد فقير».
* بقلم ماجي مايكل
المحرر: «بن علوية» هو لقب عائلة في  شبوة من بيت آل العولقي​
ترجمة/خاصة «الأيام»

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى