موظفو النقل: الترهيب لن يخنق أصواتنا المطالبة بالحقوق وكشف فساد المسؤولين

> عدن «الأيام» خاص

>  نظم موظفو الهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري المركز الرئيسي والفرع، أمس الأحد، وقفة احتجاجية أمام مبنى الهيئة، تضامنا مع مستشار الهيئة عادل عوبل، والذي اعتقل من مقر الهيئة يوم الخميس الفائت وجرى احتجازه في معسكر الصولبان بخورمكسر.
وحسب الموظفين في الوقفة فإن اعتقال المستشار عوبل جاء إثر شكوى تقدم بها إلى الجهات الرسمية ضد القائم بأعمال رئيس الهيئة صالح الوالي، اتهمه فيها بفساد مالي وإداري مهول.

ورفع الموظفون المحتجون لافتات تندد باعتقال عوبل والطريقة التي تم بها اعتقاله التي أثارت الرعب والخوف في نفوسهم، بحسب قولهم.
وطالب المحتجون رئيس الوزراء ووزير الداخلية ووزير النقل ومحافظ عدن بحمايتهم وسلامة أرواحهم وحفظ حقوقهم والمطالبة بهيكلة الهيئة ومحاسبة القائم بأعمال الهيئة ومن معه قائلين إن «ما حصل ترهيب للموظفين لخنق أصواتهم المطالبة بحقوقهم، والكشف عن أي فساد حاصل أو التحدث به سيكون مصيره السجن».

وكان عوبل أثار قضايا فساد بالهيئة أثناء زيارة محافظ عدن أحمد سالمين لمؤسسة النقل البري الأسبوع الماضي.
وأصدر الموظفون المحتجون بهيئة شؤون النقل البري المركز الرئيسي والفرع بيان جاء نصه: «نحن موظفي الهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري نعلن تضامننا المطلق مع زميلنا المستشار عادل عوبل منذوق، فقضية اعتقاله الوحشية قضية كل الموظفين، حيث جرى اعتقاله بشكل تعسفي من داخل حرم الهيئة، وهذه الحادثة نعدها رسالة تهديد وإرهاب للموظفين من قبل القائم بأعمال رئيس الهيئة صالح الوالي جراء تصرفاته غير المسؤولة.

ففي الوقت الذي نرفض فيه إرهاب الموظفين وتهديدهم بالاعتقالات التعسفية فإننا نود التأكيد على التالي:
1 - نناشد معالي وزير النقل بوضع حد للممارسات التعسفية والتجاوزات القانونية للقائم بأعمال رئيس الهيئة، كون الموظفون قد ملوا من هذه التصرفات غير اللائقة من قبله معهم ومع مدراء العموم، وكذلك استخدامه لعبارات تجريح خارجة عما هو متعارف عليه في الأساليب الإدارية.

2 - إننا نحمل القائم بأعمال رئيس الهيئة كامل المسؤولية جراء الاعتقال التعسفي للمستشار عادل عوبل - مستشار رئيس الهيئة - مستغلا وجود أحد أقاربه في قيادة الحزام الأمني وفي ضوء ما جرى نطالب إخواننا في قيادة الحزام الأمني- الذين نثق فيهم كل الثقة بالتحري والبحث عمن قام بإعطاء الأوامر لاقتحام الهيئة واعتقال زميلنا المستشار عوبل من داخل حرم الهيئة لتفادي تكرار تلك التصرفات الفردية.

3 - يمارس صالح الوالي أسلوب إدارة ديكتاتورية تعتمد على التهديدات للموظفين ويتوعد بإقالة من يعارضه من مدراء العموم ويهدد بإيقافهم عن العمل وتكليف غيرهم، ويقوم بالتعاقد مع موظفين جدد وترفيع البعض وصرف المكافآت الشهرية بدون أوامر إدارية وبدون علم الإدارة العامة للشؤون الإدارية.

4 - نتيجة للتصرفات غير القانونية للقائم بأعمال رئيس الهيئة تم تهميش الإدارات العامة ومصادرة صلاحياتها حيث يقوم بصرف مبالغ مالية من فرع الهيئة بعدن بشكل مباشر متجاوزا الروتين الإداري الصحيح، وإقصاء الرقابة من الاطلاع وفحص الإيرادات والمصروفات وتهميش دورها بشكل كلي، بالإضافة إلى رفضه عقد أي اجتماع مع مدراء العموم منذ شهر مايو الماضي حتى اليوم لمناقشة أوضاع الهيئة وحتى اليوم باعتبار ذلك مبدأ أساسيا في العمل المؤسسي المبني على الشفافية والوضوح، ولا نعلم ما هي أسباب الرفض رغم الرفع من قبل مدراء العموم بهذا.

5 - إن القائم بأعمال رئيس الهيئة يقوم بالعبث بموارد الهيئة، حيث لا توجد أي شفافية مالية كون الإدارات العامة المعنية لا تتلقى أي تقارير مالية لمعرفة حجم الإيرادات والنفقات حتى يتسنى لها تقديم مقترحات في ضوء تلك التقارير سواءً بالزيادة أو الخفض.

6 - نؤكد بأن صبرنا قد نفد بسبب الممارسات اللامسؤولة من قبل القائم بأعمال رئيس الهيئة تجاه الهيئة وموظفيها، ولذلك نحن متمسكون بمعالجة ذلك، ولن نصمت على هذا الوضع ونجدد مناشدتنا لمعالي وزير النقل الأستاذ صالح الجبواني إنصافنا والاستجابة لمطالبنا وتصويب الاختلالات الإدارية القائمة في الهيئة وهيكلتها».​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى