الجنرال كامرت من عمّان إلى عدن إلى صنعاء

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
 بدأ رئيس لجنة التنسيق والمراقبة الأممية الجنرال الهولندي باتريك كامرت مهامه كمراقب أممي في اليمن أمس السبت.

ووصل الجنرال الهولندي كامرت ظهر أمس إلى العاصمة عدن قادمًا من العاصمة الأردنية عمّان برفقة وفد صغير من المراقبين الأمميين، ثم غادر إلى صنعاء مساء اليوم ذاته.

وكان في استقبال الوفد الأممي في عدن صغير بن عزيز الذي يقود فريق الحكومة في اللجنة المشتركة مع الحوثيين، والمكلفة بتنظيم انسحاب القوات من الحديدة.

وقالت وكالة «سبوتنيك» الروسية إن مصدرا سياسيا في صنعاء أكد بأن «أعضاء بعثة الأمم المتحدة الخاصة بمراقبة تطبيق اتفاق ستوكهولم برئاسة رئيس لجنة تنسيق إعادة انتشار القوات في الحديدة ومراقبة وقف إطلاق النار، وصلوا إلى صنعاء مساء أمس السبت».

فيما قالت وكالة فرانس برس إن «فريق المراقبة من الممكن أن يتكون من 30 إلى 40 مراقبا، وهو مكلف بهدف تأمين العمل في ميناء الحديدة الاستراتيجي والإشراف على إجلاء المقاتلين من هذه المدينة الساحلية».
ويجيز للأمم المتحدة «أن تعد وتنشر لفترة أولية تمتد إلى 30 يوما اعتبارا من تاريخ تبني القرار بعثة للبدء بعمل مراقبة بقيادة الجنرال الهولندي المتقاعد كامرت.

ومن المقرر أن يتوجه الجنرال كامرت إلى محافظة الحديدة عن طريق البر للبدء في مباشرة مهامه كمراقب لعملية إيقاف إطلاق النار بين طرفي النزاع، والتي وافق عليها مجلس الأمن أمس الأول الجمعة ضمن قراره رقم 2451.

ويتوجه الجنرال كامرت إلى الحديدة بحماية الأمم المتحدة وبتنسيق مع التحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن لبدء مهامه الأممية في ظل اختراق الحوثيين لاتفاق وقف إطلاق النار، الذي بدأ من الدقائق الأولى لوقف إطلاق النار.

وقاد كامرت بين عامي 2000م و2002م بعثة الأمم المتحدة في إثيوبيا وإريتريا، فيما تولى في عام 2005م رئاسة بعثة الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديموقراطية بعدما تولى مهمات في كمبوديا والبوسنة والهرسك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى