تأهب إيراني من «خطر» أمريكي في مياه الخليج

> «الأيام» غرفة الأخبار

>  قال قائد البحرية الإيرانية، حبيب الله سياري، إن بلاده في حالة تأهب تحسبا لأي خطر محتمل من تحرك القطع الأمريكية في مياه الخليج العربي.
ونقلت «أنباء الطلبة» الإيرانية، شبه الرسمية، عن سياري قوله «ليست لديهم الشجاعة أو القدرة على اتخاذ أي إجراءات ضدنا.. لدينا قدرات كافية للتصدي لتحركاتهم وتدربنا بشكل كامل على ذلك».

وأعلنت إيران أنها على استعداد للرد على أي عمل عدائي أمريكي، لكنها في الوقت ذاته لا تعتبر وصول حاملة الطائرات الأمريكية إلى الخليج الأسبوع الماضي خطرا كبيرا.
وأضاف قائد البحرية «وجود هذه السفينة الحربية غير مهم بالنسبة لنا.. لن نسمح لهذه السفينة الحربية بالاقتراب من مياهنا الإقليمية في الخليج».

وأشار إلى أن البحرية الأمريكية مسموح لها بالإبحار في المياه الدولية قرب إيران مثلما هو مسموح للبحرية الإيرانية بالإبحار في المحيط الأطلسي قرب المياه الأمريكية.
ودخلت حاملة الطائرات (جون سي. ستينيس) الخليج الجمعة الماضية، لينتهي بذلك غياب طويل لحاملات الطائرات الأمريكية في المنطقة مع تصاعد التوتر بين طهران وواشنطن.

وتصاعدت الحرب الكلامية بين طهران ووشنطن منذ انسحاب الأخيرة من الاتفاق النووي مع إيران في مايو الماضي، وإعادة العقوبات على قطاعي البنوك والطاقة الإيرانيين.
وحذرت حكومة طهران، من أنها إذا لم تستطع بيع نفطها بسبب الضغوط الأمريكية، فلن يسمح لأي دول أخرى في المنطقة أن تقوم بذلك أيضا، مهددة بإغلاق مضيق هرمز.

ويمر خمس الاستهلاك الدولي من النفط عبر مضيق هرمز من منتجي الخام في الشرق الأوسط إلى الأسواق العالمية الكبرى.
ووفقاً لوكالة «أسوشييتد برس»، فإن سفن الحرس الثوري الإيراني أطلقت صواريخ باتجاه حاملة الطائرات الأميركية «جون ستينيس»، كما حلقت طائرة دون طيار بالقرب منها، دون تأكيد إصابتها. فيما نفت طهران، على لسان قائد القوة البحرية بالحرس الثوري الإيراني علي رضا تنكسيري، الأنباء التي زعمت استهداف البحرية الإيرانية لبارجة أميركية في الخليج العربي يوم الجمعة الماضية خلال مناورات الحرس الثوري، مؤكداً «أن الأميركيين موجودون في المنطقة لكنهم ليسوا في مياهنا ونحن لنا رصد استخباري كامل للمنطقة».​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى