بطولة انكلترا: ليفربول يخطو خطوة إضافية نحو لقب طال انتظاره باكتساحه أرسنال

> لندن «الأيام» أ ف ب

>
 خطا ليفربول خطوة إضافية نحو تحقيق حلم إحراز لقب الدوري الإنجليزي الممتاز للمرة الأولى منذ 1990 ، وذلك بابتعاده في الصدارة بفارق 9 نقاط عن توتنهام الثاني ، بعد اكتساحه ضيفه أرسنال 5 - 1 أمس السبت على ملعب "أنفيلد" في المرحلة العشرين .. وقد استفاد فريق المدرب الألماني يورجن كلوب على أكمل وجه من الخدمة التي قدمها له فريق ولفرهامبتون بإسقاطه توتنهام 3 - 1 من أجل الابتعاد عن الأخير بفارق 9 نقاط ، على أمل أن يقطع خطوة إضافية الخميس القادم في أول مباراة له في عام 2019 حين يتواجه مع مانشستر سيتي حامل اللقب وثالث الترتيب على ملعب الأخير.

 ويدين ليفربول بفوزه الثامن توالياً منذ التعادل مع أرسنال 1 - 1 ذهاباً على "ستاد الإمارات" في 3 نوفمبر الماضي إلى البرازيلي روبرتو فيرمينو بشكل خاص إذ سجل ثلاثية ، فيما كان سجل السنغالي ساديو مانيه والمصري محمد صلاح الهدفين الآخرين في مباراة انتهى شوطها الأول بتقدم "الحمر" 4 - 1 بعد أن كان الضيف اللندني البادىء بالتسجيل.

 وهي المرة الرابعة فقط في تاريخ أرسنال خامس الترتيب ، التي يتلقى فيها أربعة أهداف خلال الشوط الأول من مباراة في الدوري الممتاز ، والمباريات الثلاث الأولى كانت ضد مانشستر يونايتد في فبراير 2001 (1 - 6) وليفربول بالذات في فبراير 2014 (1 - 5) وتشلسي في مارس 2014 (صفر - 6).

 وكان ليفربول الطرف الأفضل في بداية اللقاء ، إذ حاصر ضيفه الذي سافر إلى "أنفيلد" دون لاعب وسطه الألماني مسعود أوزيل المرجح رحيله عن النادي ، خلال فترة الانتقالات الشتوية الشهر المقبل ، لكن دون التمكن من الوصول إلى شباك الحارس الألماني برند لينو.
 وفي أول محاولة له على المرمى ، كاد أرسنال أن يفاجىء مضيفه بهدف لكن الحارس البرازيلي أليسون أنقذ فريقه بتصديه لتسديدة النيجيري أليكس إيوبي (10) الذي عوض الفرصة بعد ثوان بتمريره كرة متقنة لزميله الشاب أينسلي مايتلاند - نايلز ، مستفيداً من خطأ في إبعاد الكرة من دفاع "الحمر" ، فتلقفها إبن الـ 21 عاماً مباشرة في الشباك ، مسجلاً هدفه الأول بقميص "المدفعجية" في جميع المسابقات (11).

 لكن رد ليفربول جاء سريعاً عبر فيرمينو الذي سقطت الكرة أمامه عن طريق الخطأ عندما حاول الدفاع قطع الطريق على المصري محمد صلاح ، فسددها في الشباك الخالية (14)، وبعد
90 ثانية بالتمام والكمال، وضع فيرمينو فريقه في المقدمة إثر خطأ آخر من دفاع أرسنال تسبب بوصول الكرة إلى مانيه ، ومنه إلى البرازيلي الذي تلاعب بشكل رائع بالألماني شكودران مصطفي واليوناني سقراطيس باباستاثوبولوس ، قبل أن يسدد في شباك لينو (16).


 وتعقدت مهمة أرسنال كثيراً عندما أضاف ليفربول الهدف الثالث وهذه المرة إثر ركلة ركنية أبعدها الدفاع حتى منتصف الملعب ، فأعادها "الحمر" إلى الجهة اليسرى ، حيث صلاح الذي مررها بحنكة نحو القائم البعيد لسانيه ، فأودعها الأخير الشباك (32) ، مسجلاً هدفه الثامن في الدوري حتى الآن .. وأنهى رجال كلوب الشوط الأول متقدمين 4 - 1 بفضل صلاح الذي انتزع ركلة جزاء في الوقت بدل الضائع من سقراطيس ونفذها بنفسه بقوة (2+45) ، مسجلاً هدفه الثالث عشر في الدوري هذا الموسم.

 ورغم التقدم المريح ، واصل ليفربول اندفاعه وكان قريباً من إضافة هدف خامس في أكثر من مناسبة ، لكنه انتظر ركلة جزاء ثانية ، لتعزيز تقدمه وهذه المرة بعد خطأ من البوسني سياد كولاشيناتش على الكرواتي ديان لوفرن ، وانبرى لها فيرمينيو لإكمال ثلاثيته في أمسية رائعة للبرازيلي وفريقه (65) ، الذي حاول الوصول إلى الشباك حتى صافرة النهاية.

 * وعلى ملعب "ويمبلي" في لندن ، حقق ولفرهامبتون مفاجأة من العيار الثقيل بعدما قلب الطاولة على مضيفه توتنهام بالفوز عليه 3-1 .. وبدا توتنهام في طريقه لضمان إنهاء العام في الوصافة وتحقيق فوزه السادس توالياً والتاسع في المراحل العشر الأخيرة ، بتقدمه في الدقيقة 22 عبر هاري كين ، بعدما وصلته الكرة من الكوري الجنوبي سون هيونغ - مين على الجهة اليمنى ، فتلاعب بالعاجي ويلي بولي قبل أن يطلقها بيسراه من خارج المنطقة بعيداً عن متناول الحارس البرتغالي روي باتريسيو .. وهو الهدف الـ11 لكين في آخر 12 مباراة والـ 13 بالمجمل في الدوري ، ليلحق بمهاجم أرسنال الغابوني بيار- ايميريك اوباميانج إلى صدارة ترتيب الهدافين .. ولكن ولفرهامبتون أطلق اللقاء من نقطة الصفر حين أدرك التعادل في الدقيقة 72 برأسية من بولي اثر ركلة ركنية نفذها البرتغالي جواو موتينيو، ثم خطف الضيوف هدف التقدم عبر المكسيكي راؤول خيمينيز اثر تمريرة من البرتغالي ايفان كافاليرو (83) ، قبل أن تكتمل الصدمة بهدف ثالث سجله البرتغالي الآخر البديل هيلدر كوستا بعد تمريرة من الإيرلندي مات دوهرتي (87).

 وبالخسارة الأولى في آخر 40 مواجهة ضد فريق صاعد أو عائد إلى الدوري الممتاز ، وتحديداً منذ الخسارة أمام كوينز بارك رينجرز صفر - 1 في أبريل 2012 ، أصبح توتنهام مهدداً بالتنازل عن المركز الثالث لصالح مانشستر سيتي حامل اللقب الذي يحل ضيفاً اليوم الأحد على ساوثهامبتون .. وأقر بوكيتينو مدرب توتنهام بعد الفوز الأول لولفرهامبتون على توتنهام منذ 10 فبراير 2010 (1 - صفر في ملعب الأول) ، أنه "لم نسيطر على الكرة في الشوط الثاني" ، مضيفاً لهيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" أنه : "أخطأنا بالطريقة التي حاولنا اللعب بها، (اعتمدنا على) الكثير من الكرات الطويلة وتراجع أداؤنا البدني في الشوط الثاني .. كان من الصعب العودة إلى اللقاء بعد هدف التعادل لكن هذه هي كرة القدم ، حققنا سلسلة جيدة من النتائج في الأسابيع القليلة الأخيرة ومن الصعب المحافظة على نفس المستوى" .. وعلى غرار الأندية الأخرى ، لن يكون أمام توتنهام المتسع من الوقت لتوديع عام 2018 والتقاط أنفاسه ، إذ أنه مدعو الثلاثاء للسفر إلى ويلز من أجل مواجهة كارديف سيتي قبل أن يتواجه الأحد على "ويمبلي" مع مانشستر يونايتد المتجدد بقيادة لاعب وسطه السابق النرويجي أولي جونار سولسكاير.

 * وأصبح هادرسفيلد تاون أول فريق يخسر سبع مباريات في الدوري خلال شهر واحد (من أول ديسمبر حتى اليوم) ، منذ ليستر سيتي في أبريل 2001 (7 أيضاً) ، وذلك بسقوطه أمام مضيفه فولهام بهدف سجله الصربي الكسندر متروفيتش في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع.
 * وسقط إيفرتون أمام مضيفه برايتون بهدف سجله الهولندي يورجن لوكاديا (59) ، فيما تعادل واتفورد ونيوكاسل بهدف للفرنسي عبدالله دوكوريه (82) مقابل هدف للفنزويلي خوسيه سالومون روندون (29).
 * وتستكمل المرحلة الأخيرة لهذا العام اليوم الأحد حيث يلتقي كريستال بالاس مع تشلسي ، بيرنلي مع وست هام ، ومانشستر يونايتد مع بورنموث.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى