غدا.. محادثات تجارية جديدة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي

بروكسل«الأيام»أ ف ب

أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم الاثنين أن المفوضة الأوروبية للتجارة سيسيليا مالستروم ستلتقي بممثل التجارة الأميركي روبرت لايتهازر في واشنطن غدا الثلاثاء من أجل مفاوضات جديدة حول التجارة بين الطرفين.

وتجهد الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منذ أشهر في العمل على اتفاقية تجارية بينهما، أعلن عن البدء بمباحثاتها في يوليو الماضي من قبل الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر.

وسمح الإعلان عن المباحثات بالتخفيف من التوتر بين الجانبين، في وقتٍ كان ترامب يهدد فيه بفرض ضرائب هائلة على قطاع السيارات الأوروبي.

والتزم الرئيسان بالعمل على اتفاق تجاري يطال المنتجات الصناعية، لكن لا تقدّم بهذا الشأن بعد، فالولايات المتحدة منكبّة في الوقت الحالي على وضع حدّ لحربها التجارية مع الصين.

وتفضل الولايات المتحدة التركيز على مجال التعاون التنظيمي في مفاوضاتها مع الاتحاد الأوروبي، أعلن عنه في نهاية يوليو.

والتعاون التنظيمي يسمح بوضع المعايير المستقبلية المتعلقة بالتكنولوجيا الحديثة، مثل السيارات الآلية القيادة وتقنية الطباعة الثلاثية الابعاد، والأمن الإلكتروني.

وفي واشنطن، ستبلغ مالستروم المسؤولين عن زيادة بنسبة 112 في المئة في واردات الصويا الأميركية إلى الاتحاد الأوروبي بين يوليو و ديسمبر 2018 مقارنة بالفترة نفسها من العام 2017.

وفيما يتعلّق بتجارة الصلب، فقد أعلنت المفوضية الأوروبية الجمعة عن إجراءات نهائية "حمائية" لهذا القطاع.

ومن المقرر أن تشارك مالستروم في محادثات ثلاثية إلى جانب اليابان والولايات المتحدة، تتناول قضايا تجارية مختلفة من بينها "الممارسات التي تعيق التبادل التجاري" الدولي.