مديرة صحة الأم والطفل لـ«الأيام»: نقدم خدماتنا للحوامل ذوات الدخل المحدود بأسعار رمزية

> عدن «الأيام» وئام نجيب

>
قالت مديرة مركز «صحة الأم والطفل»، ماجدة عبدالجليل، إنه تم افتتاح المركز في يوليو من العام الماضي، وجاءت فكرة إنشائه من قِبل جمعية القابلات وعلى رأسهم رئيسة الجمعية في اليمن سعاد قاسم، والأمين العام للجمعية فطوم نور الدين.

وأضافت لـ«الأيام» أنه تم اختيار موقع المركز نتيجة لقربه من مستشفى الصداقة للنساء والتوليد كي يساعد على تخفيف العبء والضغط على المستشفى، و «أيضاً للتخفيف من نسبة حالات الوفيات للأمهات والأجنة، كما يعمل على تقديم الخدمات الصحية للنساء والأطفال بأسعار رمزية خاصة النساء الحوامل من ذوي الدخل المحدود».

قسم معاينة الحوامل
قسم معاينة الحوامل

وتابعت: «يوجد في المركز طبيبتان اختصاصيتان نساء وولادة، كما أنه يعمل على مدار الساعة، وفيه كوادر طبية مؤهلة، وأربعة أقسام؛ وهي قسم المعاينة للحوامل وتنظيم الأسرة، وقسم ما قبل الولادة وبعدها، وقسم الوضع، وقسم المختبر».

وأشارت إلى أن المركز يحوي معدات طبية حديثة، ناهيك عن «أننا نعمل في المركز على تقديم التسهيلات للأمهات الحوامل، كما توجد سيارتان خاصتان بالمركز تعملان على نقل المريضة إلى مستشفى الصداقة حال استدعت حالتها لذلك، كما أن المركز مزود بمولد كهربائي وشاحن كهربائي، وحارسين».

واستطردت «يحوي المركز على جهاز موجات فوق الصوتية، وجهاز نبضات قلب الجنين، ومن خدماته (ولادة طبيعية، رعاية الأم الحامل، وسائل تنظيم الأسرة، علاج أمراض نساء، جهاز كشف بالموجات الصوتية، تطعيم الأطفال، وفحوصات مختبرية، ويوجد في أقسام المركز تسعة أسرّة)».

جهاز نبضات قلب الجنين
جهاز نبضات قلب الجنين

وأردفت: «نعمل على تقديم العلاجات الطارئة والمستلزمات الطبية للأم الحامل أكان قبل الوضع أو بعده من خلال ما يتم دفعه من رسوم رمزية، كما أننا نحرص على مراعاة الظروف المعيشية الصعبة للمواطنين».
وقالت ماجدة: «المركز على استعداد تام لاستقبال جميع الفئات والشرائح أكان من محافظة عدن أم خارجها، ويبلغ عدد الأسِرة في المركز تسعة أسرة».

وفيما يتعلق بحوافز العمال، أفادت أنها بدعم من صندوق الأمم المتحدة (UNFPA)، وأما عن جمعية القابلات فهي تتكفل بإيجار المركز وباقي المعدات.
واختتمت حديثها: «نعمل في الدور الثاني للمركز دورات لتأهيل القابلات من جميع المرافق الطبية وعلى مستوى محافظة عدن لإطلاعهم على المعلومات الجديدة والمتطورة بشكل طوعي».

مدخل المركز
مدخل المركز

وتعاني العاصمة عدن من قلة مراكز النساء والولادة، حيث يوجد فيها مشفى النساء والولادة في مستشفى الصداقة التعليمي العام، ويتوافد إليه أعداد كبيرة من المواطنين سواءً من النازحين أو الوافدين، إلى جانب سكان مدينة عدن، إضافة إلى وجود مستوصف الشعب للنساء والولادة الكائن في مديرية صيرة بينما المشفى الشعب الرئيس متوقف عن العمل ولم يعاد تاهيله منذ سنوات، وهو الآخر يستقبل أعداداً كبيرة من المرضى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى