غوتيريش يرى "رياح أمل" تهب على افريقيا عبر إنتخابات وإتفاقيات سلام

> اديس ابابا «الأيام» أ ف ب

> قال الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش اليوم السبت، إن التمكن من اجراء انتخابات في أجواء هادئة في العديد من الدول الافريقية، والتوصل الى اتفاقات سلام في دول أخرى، هي مؤشرات على "رياح الأمل" التي تهب على القارة.

وكان غوتيريش يتحدث على هامش قمة الاتحاد الأفريقي في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا، حيث سيجتمع رؤساء دول الاتحاد وعددها 55 دولة ابتداء من الاحد.

وصرح غوتيريش "هذه لحظة تهب فيها رياح الأمل على افريقيا. وقد شهدنا مصالحة بين اثيوبيا وأريتريا، واتفاقيات سلام .. في جنوب السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى".

وأضاف "نحن نعمل معاً لنرى إن كنا سنتمكن من التحرك بنفس الاتجاه في ليبيا. وقد شهدنا انتخابات في مدغشقر وجمهورية أفريقيا الوسطى ومالي، توقع الناس أن تقود إلى مأساة وعنف وفي النهاية جرت في سلام".

والعام الماضي أنهت اثيوبيا واريتريا عقدين من الحرب الباردة بينهما، فيما تحاول جنوب السودان تطبيق أحدث اتفاق سلام لإنهاء النزاع الدموي المستمر منذ خمس سنوات.

وتوصلت جمهورية أفريقيا الوسطى هذا الأسبوع إلى اتفاق سلام بين الحكومة و14 مجموعة مسلحة، ما عزز الآمال بإنهاء الأزمة التي تشهدها البلاد منذ 2012، والتي أدت إلى نزاع أسفر عن مقتل الالاف وتشريد أكثر من مليون.

وقال غوتيريش "لقد تحقق ذلك من خلال جهود مشتركة بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي .. لضمان صمت المدافع ابتداء من 2020 في القارة الأفريقية". وأضاف "أعتقد أن أفريقيا تصبح مثالا على حل النزاعات والوقاية منها، وآمل أن تمتد رياح الأمل هذه إلى أجزاء أخرى من العالم".​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى