الرئيس السوداني يعين نائباً جديداً للرئاسة خلفاً لحليفه القديم بكري صالح

> الخرطوم «الأيام» أ.ف.ب

>  عيّن الرئيس السوداني عمر البشير السبت الفريق أول ركن عوض محمد أحمد ابن عوف نائباً أول له خلفا لحليفه القديم بكري حسن صالح غداة إعلانه حالة الطوارئ في البلاد التي تشهد احتجاجات شعبية.
وجاء التعيين بموجب مرسوم جمهوري أصدره البشير السبت، ليخلف ابن عوف، النائب الاول للرئيس سابقا صالح الذي كان فريقا أول بالجيش وكان يتنقل بين المناصب منذ الانقلاب الذي اوصل البشير الى السلطة قبل ثلاثة عقود.

وهي المرة الأولى التي تتم اقالته فيها. وسبق أن شغل عدة مناصب وزارية بينها الداخلية والدفاع.
ويشغل عوض محمد احمد ابن عوف منصب وزير الدفاع منذ عام 2015 وسبق له أن شغل مناصب نائب رئيس هيئة الأركان ومدير الاستخبارات العسكرية.

وقد أعاد البشير تعيينه أيضا وزيرا للدفاع بعد حل حكومة النائب الاول السابق للرئيس بكري حسن صالح.
وفي مرسوم آخر، عين الرئيس السوداني عمر البشير السبت المشير محمد طاهر ايلا رئيساً للوزراء. وأصدر رئيس الجمهورية مرسوم تعيين ايلا، الذي كان الحاكم السابق لولاية الجزيرة الزراعية، في أحدث تغيير في مناصب عليا في السودان، بعد تعيين ابن عوف نائباً أول له.

ويأتي ذلك غداة اعلان الرئيس البشير الجمعة حالة الطوارئ في البلاد لمدة سنة و"حل الحكومة على المستوى الاتحادي وحكومات الولايات".
ومنذ انطلاقة الاحتجاجات وتوسعها في العاصمة الخرطوم والعديد من المدن في البلاد، شن جهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني حملة لوأدها.

وتقول الحكومة إن 31 شخصا قتلوا في أعمال عنف متصلة بالتظاهرات، فيما تقول منظمة هيومن رايتس ووتش إن عدد القتلى يبلغ 51 على الأقل.
وتعهد قادة التظاهرات بمواصلة الاحتجاج حتى إسقاط نظام البشير على الرغم من إعلانه حالة الطوارئ

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى