محافظ حضرموت يواصل مسيرة الاهتمام بالجانب التربوي والتعليمي

> المكلا «الأيام» خاص

>
افتتح محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني، ووضع حجر الأساس، أمس، لعدد من المشاريع التربوية والتعليمية ومعه وكيل وزارة التربية والتعليم مدير عام مكتب التربية والتعليم بساحل حضرموت جمال سالم عبدون، بتمويل من السلطة المحلية بالمحافظة.

ففي مديرية الشحر تم افتتاح إعادة تأهيل مدرسة 26 سبتمبر، وإعادة تأهيل روضة 26 سبتمبر، وافتتاح ثانوية الخور، ووضع حجر الأساس لبناء مدرسة بعقل باغريب، ووضع حجر الأساس لبناء 9 فصول مع ملحقاتها خلف مدرسة الجلاء ووضع حجر الأساس لبناء 6 فصول لروضة 14 أكتوبر.

وفي منطقة شحير بمديرية غيل باوزير تم افتتاح إعادة تأهيل مبنى ثانوية شحير للبنات ومعمل الحاسوب والمختبر العلمي وافتتاح إعادة تأهيل مبنى ثانوية شحير للبنين، وافتتاح معمل الحاسوب والمختبر العلمي.

كما جرى في مديرية الديس الشرقية افتتاح مشروع تحسين البيئة المدرسة بروضة 30 نوفمبر، وافتتاح معمل الحاسوب والمختبر العلمي وقاعة الأنشطة بثانوية الصديق للبنين، وافتتاح معمل الحاسوب والمختبر العلمي لثانوية الصديق للبنات، وافتتاح مشروع إعادة تأهيل مدرسة ثوبان للبنين، وافتتاح مشروع إعادة تأهيل مدرسة ثوبان للبنات، ووضع حجر الأساس لعدد من المشاريع التربوية بمدارس المديرية.


رافق المحافظ نائب مدير الأمن والشرطة بساحل حضرموت العميد غيثان البحسني ومدراء عموم مديريات الشحر وغيل باوزير والديس الشرقية وعدد من المسؤولين والتربويين بالمحافظة والمديريات.
من جانب آخر، حضر محافظ حضرموت، أمس، حفلاً في قاعة ثانوية باحسن، بمدينة الشحر، بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس مدرسة مكارم الأخلاق.

وفي الحفل، الذي كان برعايته، ألقى البحسني كلمة أشاد من خلالها بأداء المدرسة، مشيرا إلى أن هذه المناسبة لمرور 100 عاما على تأسيس المدرسة “تعد حدثاً مهماً جداً في مدينة الشحر العريقة وحدثاً غير عادي، لذلك أحببنا أن ن
نحتفي بذكراها المئوية، وهي في حلة جديدة”.


وأضاف: “مدرسة مكارم الأخلاق ليست مدرسة عادية؛ وإنما هي معلم تاريخي بارز في الشحر وحضرموت، وستبقى مصدر إشعاع للعلم والمعرفة، فتاريخ الشعوب مرتبط بمعالمها وأعلامها وعلمائها”.. داعيا طلاب وطالبات المدرسة إلى بذل مزيد من الجهود في التحصيل العلمي للظفر بالمراتب المتقدمة في قائمة أوائل المحافظة والجمهورية.


من جانبه، ألقى وكيل وزارة التربية والتعليم مدير مكتب التربية بساحل حضرموت، جمال سالم عبدون، كلمة استعرض خلالها محطات من تاريخ مدرسة مكارم الأخلاق منذ تأسيسها في العام 1919م “بعد أن تبنى عدد من أبناء مدينة الشحر المتنورين والمحبين للعلم والمعرفة واللحاق بروح العصر في ذلك الزمن البعيد إقامتها”، لافتا إلى أن “تاريخ المدرسة التربوي والتعليمي يجعلنا نستلهم العبر والتجارب التي تركها الرواد الأوائل من المربين الأجلاء الذين تعاقبوا على إدارتها خلال المائة عاما المنصرمة”.

وأوضح عبدون أنه قد تمت إعادة ترميم وتأهيل مدرسة مكارم الأخلاق وتأثيثها وتحديثها وتطويرها بقاعات للمختبر والحاسوب والأنشطة، “ليكلل هذا الجهد والحرص بافتتاح الراعي الأول للتربية والتعليم سيادة المحافظ البحسني لمبنى المدرسة قبل عدة شهور لتواصل رسالتها التربوية والتعليمية”.

وشهد الحفل إلقاء قصيدتين شعريتين للشاعر التربوي محمد بن داود والتربوي الشاعر محمد الحباني، وأنشودة بعنوان “مكارم الأخلاق”.
وجرى خلال الحفل توزيع كتاب “مدرسة مكارم الأخلاق التاريخية” منهجا وأسلوب إدارة، من تأليف الأستاذ علي حسين المقدي، وإصدار مكتب وزارة التربية والتعليم بمحافظة
 حضرموت.


واختتم الحفل بتكريم عدد من الذين أسهموا بجهود كبيرة في إنجاح فعاليات مئوية مكارم الأخلاق التاريخية.
حضر الحفل مدير عام مديرية الشحر المهندس أمين بارزيق وعدد من المسؤولين بالمحافظة ومكتب التربية والمديرية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى